أهم فوائد الملوخية من ضمنها تعزيز صحة القلب

أهم فوائد الملوخية من ضمنها تعزيز صحة القلب

فوائد الملوخية، هي عبارة عن نبتة صاحبة أصول مصرية، تصنف من ضمن مجموعة النباتات الورقية الخضراء، وتشمل الملوخية في مكوناتها أكثر من 30 عنصر ومركب مهم لتعزيز صحة الجسم، فما هي فوائد الملوخية؟ سوف نقدم لكم اليوم فوائد الملوخية.

فوائد الملوخية

هناك العديد من فوائد التي تحتوي عليها الملوخية حيث أنها تؤثر على صحة الإنسان بالإيجاب، وفيما يأتي سوف نوضح لكم هذه الفوائد:

السيطرة على ضغط الدم

بسبب أن الملوخية تحتوي بنسبة عالية من عنصر البوتاسيوم، فهذا يجعل لها دور كبير في السيطرة على ضغط الدم في الجسم وتعزيز صحة القلب، حيث أن البوتاسيوم يساعد في ارتخاء الأوعية الدموية واتساعها وهكذا يتم زيادة تدفق الدم والأكسجين فيها.

تعزيز صحة القلب

كما ذكرنا سابقًا أن الملوخية تحتوي على عنصر البوتاسيوم بنسبة عالية، فهذا يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم، وهذا من شأنه أيضًا تعزيز صحة القلب.

وأيضًا يحتوي بنسبة عالية على الألياف الغذائية الذي تحتوي عليه الملوخية يعزز فوائدها، فالألياف الغذائية تساعد في تخفيض نسب الكولسترول السيء في الجسم (LDL)، وزيادة نسب الكولسترول الجيد (HDL)، من شأن المذكور المساعدة في تقليل فرص الإصابة بالجلطات القلبية، والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين.

فوائد الملوخية
فوائد الملوخية

تنظيم عمل الجهاز الهضمي

من ضمن فوائد الملوخية أنها تشمل على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم عمليات الهضم، والوقاية من الإمساك، وتخفيف أعراض القولون العصبي.

الوقاية من هشاشة العظام

وأيضًا من ضمن فوائد الملوخية الأخرى أنها تساعد على تعزيز نمو العظام ووقايتها من الهشاشة والكسر، فهي تحتوي بنسبةعالية  من المعادن المختلفة كالكالسيوم والفسفور والحديد والسيلينيوم ومضادات الأكسدة المختلفة كله يلعب دور مهم في بناء العظام ووقايتها وحمايتها.

الوقاية من فقر الدم

لقد اشتهرت الخضروات الورقية صاحبة اللون الأخضر الداكن بمحتواها العالي من الحديد، وكلما زادت قتامة اللون الأخضر فيها كل ما دل ذلك على زيادة محتواها من الحديد.

ويعتبر الحديد المكون الأساسي لكريات الدم الحمراء، ونقصه يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بفقر الدم.

 الاسترخاء والتخلص من الأرق

من ضمن فوائد الملوخية أنه يساعد على الوقاية من الأرق واضطرابات النوم، حيث أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم الذان  يساعدان في تنظيم عمل الأعصاب والمساعدة على الاسترخاء.

وأيضًا للمغنيسيوم تحديدًا دور كبير في مكافحة الأرق واضطرابات النوم.

 محاربة الجذور الحرة والتهابات وتعزيز المناعة

تحتوي الملوخية على مضادات الأكسدة قوية وهي تحتوي على الكاروتينات، والسيلينيوم، وفيتامين ج، وفيتامين هـ يجعل لها دور كبير في الوقاية من تأثير الجذور الحرة، وبالتالي: (تعزيز مناعة الجسم وصحة كريات الدم البيضاء، حماية الجلد، وتعزيز الرؤية وصحة البشرة، الوقاية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ومرض الضمور البقعي، محاربة الجذور الحرة والتهابات وتعزيز المناعة).

بالإضافة أنه يساعد على الوقاية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ومرض الضمور البقعي، وتعزيز صحة الدماغ والذاكرة، والوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات، خصوصًا ما يرتبط منها بالجهاز الهضمي، مثل: سرطان القولون.

كما يلعب فيتامين هـ دور كبير في الوقاية من الالتهابات، وتخفيف أعراضها، مثل: التهابات المفاصل، والروماتيزم.

القيمة الغذائية للملوخية

تشمل الملوخية على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة والضرورية لمختلف عمليات الجسم الحيوية، فهي: تعتبر مصدر غني للألياف الغذائية ولمضادات الأكسدة، مثل: الكاروتينات.

وأيضًا تعتبر مصدر للكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والحديد، إضافة لعنصر السيلينيوم المهم لتقوية المناعة.

تعد الملوخية كنز للفيتامينات المختلفة من فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، وفيتامين ب6، والنياسين.

وكل 100 جم من الملوخية تحوي ما يقارب 26 سعرة حرارية وبهذا فهي تعتبر قليلة السعرات الحرارية وعالية بالألياف، ما يجعلها مناسبة جدًا لمن يبحثون عن وصفات قليلة السعرات تساعد في خسارة الوزن وكبح الشهية.