العراق تبحث النهوض بالقطاع الزراعي بالأنبار

العراق تبحث النهوض بالقطاع الزراعي بالأنبار

 

كتبت: هبة معوض

 

استقبل وزير الزراعة، المهندس محمد الخفاجي، اليوم الأحد، الموافق 14 من شهر فبراير، مجموعة من شيوخ عشائر محافظة الأنبار ووجهائها، لبحث النهوض بالقطاع الزراعي في المحافظة.

 

مؤكدت مضي الوزارة وعملها الدائم للمطالبة بمستحقات الفلاحين لغرض تنفيذ الخطط الزراعية، وتوفير الحصص المائية بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية، فضلا عن دعم الفلاحين بالمرشات المتطورة.

 

وأعلن عن أنه سيتم افساح المجال للقطاع الخاص للمشاركة في توفير المكننة والمستلزمات الزراعية للفلاحين، فضلا عن صدور تعليمات قريبا بخصوص جدولة الديون المترتبة على الفلاحين.

 

كما شدد على المضي باعتماد تعديل التشريعات الخاصة بالمتفرغين الزراعيين وإيجاد فرص العمل المناسبة لهم وبما يوفر عدة إمتيازات منها إمكانية حق التمليك وإقامة المشاريع الزراعية واحتساب الخدمة لاغراض التقاعد.

 

موضحا أهمية دعم المنتج المحلي، والاستمرار بخطط منع الاستيراد وحجز المواد المهربة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، مؤكدا حرص الوزارة على معالجة كل معوقات العمل في جميع المحافظات ودعم المنتج المحلي.

 

من جانبهم، عبر شيوخ الأنبار عن سرورهم بلقاء الخفاجي، واستماعه لمشاكل الفلاحين والمزارعين، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها وبما يضمن دعم وتطوير المنتج المحلي.