العشى الليلي اسبابه واعراضه وعلاجه

العشى الليلي اسبابه واعراضه وعلاجه
العشى الليلي

العشى الليلي هو عدم القدرة على الرؤية بوضوح في الإضاءة الخافتة أو الأماكن المظلمة، وسوف نعرفك على أسبابه وأعراضه وطرق علاجه.

إن العشى الليلي، أو العمى الليلي، أو التهاب الشبكة الصبغي مرض يصيب منطقة الشبكية في العين، هو نوع من ضعف البصر والرؤية في الليل أو في البيئات ذات الإضاءة الخافتة.

والإصابة بهذا المرض تؤثر على مجال الرؤية، ويحتاج الشخص المصاب إلى التدقيق كثيراً حتى يرى الأشياء من حوله.

أسباب الإصابة بالعشى الليلي

العشى الليلي

تبدأ مشكلة العشى الليلي بصعوبة الرؤية في الظلام، ولكن مع الوقت قد تتطور الحالة ويزداد ضعف النظر إلى أن يصعب على الشخص الرؤية في النهار أيضًا.

يحدث العشى الليلي لسبب أساسي وهو حدوث خلل يصيب نوع من مستقبلات الضوء في الشبكية المعروفة باسم الخلايا العصوية التي تساعد على الرؤية في الظلام، أو في الإضاءة الخافتة.

وهذا الخلل في مستقبلات الضوء بالشبكية، قد يصيب الشخص نتيجة عدة عوامل مختلفة، أبرزها ما يأتي:

العوامل الوراثية: حيث يمكن أن يولد الطفل ولديه مشكلة في الشبكية، تؤثر على النظر وعلى الخلايا العصوية، مما يزيد فرص إصابته بالعشى الليلي فيما بعد.

نقص فيتامين أ: حيث أن فيتامين أ هو الذي يغذي شبكة العين، ونقصه يؤدي إلى ضعف البصر، ويتواجد هذا الفيتامين في العديد من المصادر الغذائية.

الإصابة ببعض الأمراض: كما في حالة المياه البيضاء، مما يسبب تلف أنسجة العين ويؤثر بشكل كبير على قوة البصر، وكذلك مرض الغلوكوما الذي يؤثر على العصب البصري.

العمليات الجراحية في العين: حيث أن هذه العمليات تؤثر على النظر وخاصة في الظلام، فيمكن أن نصلح مشكلة بالعين ولكن تتأثر الأنسجة ويصاب الشخص بالعشى الليلي.

أعراض الإصابة

الإصابة بالعشى الليلي ترتبط بظهور عدة أعراض مختلفة على المصاب، والتي تشمل:

ضعف النظر في الليل: وعدم مقدرة الشخص على الرؤية بوضوح في الظلام، والتعثر في الأشياء أثناء التحرك بسبب عدم رؤيتها، وخصوصًا في الإضاءة الخافتة.

ازدواج الرؤية: فهذا مؤشر لوجود مشكلة في العين، يمكن أن يكون العشى الليلي أو غيره من الأمراض.

التهاب القرنية: حيث أن مريض العشى الليلي يمكن أن يصاب بجفاف وتهيج القرنية بشكل أكبر من غيره.

ظهور بقع رمادية في العين: ويمكن رؤية هذه البقع الرمادية على بياض العين.

استغراق وقت طويل لتكيف البصر مع تغير الإضاءة: أي الحاجة إلى وقت طويل للتمكن من رؤية الأغراض عند الانتقال من مكان بإضاءة قوية إلى مكان بإضاءة أضعف.

علاج المرض

يتم علاج العشى الليلي بناءً على معرفة السبب الذي أدى لحدوثه، فعلى سبيل المثال إذا كان السبب هو المياه البيضاء فيتم إجراء العملية الخاصة بها لعلاجها أولًا وبالتالي علاج العشاء الليلي.

علاجه

يتم علاج هذا المرض بناءً على معرفة السبب الذي أدى لحدوثه، فعلى سبيل المثال إذا كان السبب هو المياه البيضاء فيتم إجراء العملية الخاصة بها لعلاجها أولًا وبالتالي علاج العشاء الليلي.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعة من النصائح الطبية التي يجب اتباعها لعلاج أو تقليل شدة الإصابة بالعشى الليلي وهي:

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ

فكما سبق وذكرنا أن فيتامين أ هو المغذي لشبكة العين، وبالتالي فإن الأطعمة الغنية به ستساهم في قوة الرؤية، وهي قد تشمل الآتي:

زيت كبد الحوت، كبد العجل، الجزر، السبانخ، البقدونس، المشمش،البيض، المانجا كما يمكن الحصول على هذا الفيتامين من كبسولات المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.

 ارتداء نظارة طبية

في بعض الحالات، يمكن أن تساعد النظارة الطبية في تقوية النظر ليلًا، ولهذا يقوم الطبيب باختبار النظر وتحديد النظارة الطبية المناسبة.

 عدم النظر إلى ضوء قوي ليلًا

سواء الضوء الأصفر في مصابيح الإضارة أو مصابيح السيارات التي يقوم السائق بإنارتها مساءً، فالنظر إليها يزيد من صعوبة الرؤية.