اكتشف أهم اتجاهات مستقبل العملات المشفرة في 2023

اكتشف أهم اتجاهات مستقبل العملات المشفرة في 2023

قبل استكشاف مستقبل العملات المشفرة، يعد من المهم تقديم تعريف مبسط لها. وهي ببساطة عملة رقمية، وطريقة بديلة للدفع تم إنشاؤها باستخدام خوارزميات التشفير. لاستخدام العملات المشفرة، فأنت بحاجة إلى محفظة للعملات المشفرة. يمكن أن تكون هذه المحافظ عبارة عن خدمة قائمة على السحابة أو مخزنة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو على جهازك المحمول.

ما هو تاريخ العملات المشفرة؟

كانت أول عملة مشفرة هي بيتكوين Bitcoin التي تأسست في عام 2009 ولا تزال الأكثر شهرة حتى اليوم. يأتي الاهتمام بالعملات المشفرة من التداول بهدف الربح، حيث يدفع المضاربون في بعض الأحيان الأسعار إلى الارتفاع.

كيف تعمل العملة المشفرة؟

تعمل العملات المشفرة على دفتر عام موزع يسمى البلوكتشين blockchain، وهو سجل لجميع المعاملات التي تم تحديثها والاحتفاظ بها من قبل حاملي العملات.

إذا كنت تمتلك عملة مشفرة، فأنت لا تمتلك أي شيء ملموس. الذي تمتلكه هو مجرد مفتاح يجعل من المسموح لك أن تنقل وحدة من فرد لآخر مع عدم وجود الطرف الثالث الذي يوثق به.

على الرغم من وجود البيتكوين منذ عام 2009، إلا أن العملات المشفرة وتطبيقات تقنية البلوكتشين لا تزال تظهر من الناحية المالية، ومن المتوقع المزيد من الاستخدامات لها في المستقبل.

أداء العملات المشفرة في 2022

على الرغم من أن عام 2022 شهد أداءً سيئاً بالنسبة للأسهم حول العالم بشكل عام، إلا أن ما شهده بالنسبة للعملات المشفرة كان تراجعاً كبيراً للغاية. فقد شهدت سلسلة خسائر كبيرة هذا العام، مما يجعل الصورة أكثر قتامة بالنسبة لبيتكوين وبقية العملات المشفرة الأخرى في عام 2023.

كان عام 2022 مليئاً بانهيارات العملة المشفرة والإفلاس والفوضى، لذا لا ينبغي أن تكون الخسائر المتوقعة في العام المقبل مفاجئة لأي شخص. لكن السؤال المطروح الآن: هل ستستمر كل هذه الفوضى في السوق في عام 2023؟ وما هو مستقبل العملات المشفرة؟

 العملات المشفرة

خسائر العملات الرقمية في 2022

يكفي أن نشير إلى انخفاض BTC بنسبة 64٪، كما انخفضت ETH بنسبة 66٪. وتأكيداً لسلسلة الانخفاضات واتجاهات المخاطرة، انخفضت معظم العملات الرقمية الرئيسية الأخرى بأكثر من 90٪.

كما أدى انهيار بورصة FTX بعد اعتقال مؤسسها سام بانكمان- فريد، الذي كان ذات يوم الفتى الذهبي للعملات المشفرة، إلى تفاقم الأمور. ومع اقتراب عام 2022 من نهايته، يواجه تجار العملات المشفرة في جميع أنحاء العالم وقتًا عصيبًا.

شهد عام 2022 تقدم FTX، وهي بورصة رئيسية للعملات المشفرة، والفرع الأمريكي لشركة FTX، بطلب إفلاس في نوفمبر 2022. قد تضرب تداعيات FTX العشرات من شركات التشفير وتفتح العديد من عمليات التحقيق التنظيمية والجنائية. وشهدت منصات التشفير الكبيرة تدفقات كبيرة إلى الخارج في أعقاب إفلاس FTX واعتقال سام بانكمان.

وإلى جانب الوضع السيء الذي شهدته كل من Bitcoin و Ethereum في عام 2022، فقد كان الوضع أسوأ بكثير بالنسبة لعملات أخرى تعتمد على المضاربة.

مع زيادة التقلبات في سوق العملات المشفرة واستمرار المستثمرين في التخلص من الأصول الخطرة، يشعر البعض بضبابية مستقبل العملات المشفرة. لكن رغم هذه التطورات القاتمة، يأمل بعض أباطرة المال في أن تكون العملات الرقمية هي الجيل القادم للأسواق. كما يأمل بعض الخبراء أن تشهد العملات المشفرة بعض الانتعاش في عام 2023.

ولا شك أن معدل تراجع العملات المشفرة أو تقدمها يرتبط بمستويات التضخم وموقف السياسة النقدية من هذا التضخم، حيث يعد تخفيف التضخم وهبوط المعدلات من بين الأمور التي يمكن أن تساعد العملة المشفرة.

توقعات مستقبل العملات الرقمية في 2023

توجد بعض التوقعات عن مستقبل العملات المشفرة في عام 2023 ومنها:

المزيد من الخسائر

يرى بعض الخبراء أن الخسائر التي تكبدتها هذه العملة في 2022 ليست النهاية، وأن السوق سوف يركز أكثر وبشكل صارم على مخالفات هذه العملات، وقد نشهد إغلاق صناديق وتعثر شركات.

اتجاه نحو التنظيم

قد يكون عام 2023 هو العام الذي تصل فيه الخلافات حول اللوائح المنظمة لهذه العملة إلى ذروتها. ستكون هناك قوانين مقترحة يقدمها المجتمع لمحاربة التلاعب في هذا السوق.

نمو منصات ويب 3

يتنبأ البعض أن تؤدي ظروف سوق الانكماش الكلي إلى تحويل مشاريع التشفير بعيدًا عن المضاربة والتوجه بشكل أكبر نحو المنفعة. إحدى فئات هذه المنفعة هي التحول إلى منصات وبروتوكولات ويب 3 الاجتماعية الأكثر جدوى.

مع ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي، يتوقع البعض أن نرى البلوكتشين يلعب دورًا مهمًا في المساعدة على التمييز بين المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي والمحتوى الذي أنشأه البشر.

ختاماً، تتوجه توقعات مستقبل العملات المشفرة في عام 2023 نحو استمرار الاتجاه الهبوطي لسوق العملات المشفرة، لكنها تبقى مجرد تنبؤات قد تتحقق وقد لا تتحقق.