العمل الدولية تكشف عدد الوظائف المفقودة في 2020 بسبب كورونا

العمل الدولية تكشف عدد الوظائف المفقودة في 2020 بسبب كورونا

 

 

كتبت / أميمة حافظ 

 

 

أكدت منظمة العمل الدولية، اليوم الاثنين، أن تم فقدان 255 مليون وظيفة بدوام كامل، خلال عام 2020 بسبب وباء فيروس كورونا.

 

و حيث ذكرت منظمة العمل الدولية أن حوالي 8.8٪ من ساعات العمل العالمية ضاعت العام الماضي بسبب الوباء، أي ما يقرب من أربعة أضعاف العدد المفقود في الأزمة المالية لعام 2009 ، مشيرة إلى أن هناك “علامات مؤقتة” على التعافي، بحسب ما نشرتة وكالة “رويترز” الانجليزية.

 

و قالت المنظمة أن الخسائر في 2020 تقدر بـ 255 مليون وظيفة بدوام كامل، شملت 114 مليون عامل، وهو رقم “غير مسبوق”، انضموا إلى صفوف العاطلين وغيرهم ممن تقلصت ساعات عملهم بسبب القيود.

 

و اضافت منظمة العمل الدولية، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة، في تقريرها السابع عن الأزمة منذ مارس الماضي، “أدت هذه الخسائر الهائلة إلى انخفاض بنسبة 8.3 في المائة في دخل العمل العالمي (قبل إدراج تدابير الدعم)، أي ما يعادل 3.7 تريليون دولار أو 4.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي”.

 

و صرح جاي رايدر ، المدير العام لمنظمة العمل الدولية ، في إفادة صحفية: “كانت هذه أشد أزمة في عالم العمل منذ الكساد الكبير في الثلاثينيات. وتأثيرها أكبر بكثير من تأثير الأزمة المالية العالمية لعام 2009”.

 

وتابع قائلا: “يسعدني أن أقول إن هناك بعض الأخبار الجيدة نسبيًا في كل هذا ، وأننا نرى بالفعل علامات مؤقتة على الانتعاش – هذه العلامات هشة وغير مؤكدة والآفاق غير متكافئة بشكل ملحوظ”.

 

و قال رايدر إنه كان “مقلقًا بشكل خاص” أن 71٪ من الوظائف المفقودة، أو 81 مليون شخص، جاءت في شكل خمول ، و لقد انسحب هؤلاء الأشخاص ببساطة من سوق العمل ، إما أنهم غير قادرين على العمل ، ربما بسبب القيود الوبائية أو الالتزامات الاجتماعية أو أنهم تخلوا عن البحث عن عمل “.

 

وأكد أنه “ستضيع ساعات أكثر هذا العام وربما المقبل.. نتوقع جميع السيناريوهات أن الخسائر في ساعات العمل ستستمر، أي أن الضائقة المالية والاجتماعية لملايين الأشخاص ستستمر حتى عام 2021 وما بعد ذلك”.

 

وقالت منظمة العمل الدولية: “بينما لا تزال هناك درجة عالية من عدم اليقين، تظهر أحدث التوقعات لعام 2021 أن معظم البلدان ستشهد انتعاشًا قويًا نسبيًا في النصف الثاني من العام ، مع دخول برامج التطعيم فى العالم حيز التنفيذ .