طريقة تحضير وحشو القطايف في المنزل

طريقة تحضير وحشو القطايف في المنزل

تعتبر القطايف من أنواع الحلوى التي ترتبط بشهر رمضان المبارك ارتباطًا وثيقًا، وأحيانًا تقدم هذه الحلوى بعد الفطار او على مائدة السحور، وهي أحد أنواع الحلويات العربية الأصيلة، واختلف المؤرخون في زمن نشأتها حيث أشار البعض على أنها ظهرت في عصر الدولة الأموية ومنهم من قال إنها ظهرت في عصر الدولة العباسية، والبعض الآخر ظهرت في عصر الدولة الفاطمية.

كان الطهاة يتنافسون على إبداع أصناف من الطعام والحلوى في شهر رمضان المبارك، وسميت القطايف بهذا الاسم لأن الناس كانوا يتقاطفونها فيما بينهم لشدة جمال مذاقها.

مقادير القطايف

نحتاج إلى ثلاثة أكواب من الدقيق، وثلاثة أكواب ماء دافئ، وأيضًا ملعقة صغيرة من حبيبات الخميرة الفورية، ملعقة صغيرة من مسحوق بيكربونات الصوديوم، ملعقة كبيرة سكر، وأخيرًا قليل من الملح.

طريقة التحضير

نضع كل المكونات الجافة في وعاء الخلاط الكهربائي ونشغله على سرعة منخفضة، ثم نصب الماء بالتدريج أثناء الخلط وذلك من خلال فتحة غطاء الخلاط، ثم نرفع سرعة الخلاط بالتدريج حتى تتداخل المكونات جيدًا مع بعضها البعض.

نترك العجينة لكي تختمر وذلك في مكان دافئ مدة ساعة، نقوم بتسخين مقلاة غير قابلة للصق وترفع درجة حرارتها على نار متوسط.

ثم نستخدم ملعقة صغيرة الحجم لكي نأخذ بها كميات متساوية من العجين السائل الذي حضرناه ونضعها مباشرة فوق المقلاة الساخنة لتأخذ شكل مستوي.

عندما نلاحظ ظهور فقاعات كثيرة على سطح قرص القطايف وحين يغادر سائل العجين تمامًا من القرص يدل هذا علي أن الحلوى قد نضجت وأصبحت جاهزة للحشو.

نقوم بوضع أقراص القطايف فوق قطعة قماش نظيفة وجافة ونضع قطعة أخرى عليها حتى يتم حشوها، ولا يجب تركها كثيرًا في المقلاة لكي لا تحترق لأنها لا تحتاج لكثير حتى تنضج فالأمر لا يتعدى بضع ثواني.

القطايف

طريقة الحشو 

أما الجزء الثاني من إعداد القطايف هو حشوها، وهناك طرق كثيره لحشو القطايف ومنها قطايف محشوة بالجوز أو عين الجمل وهي التي سوف نستعرض طريقتها الآن.

المكونات

نأتي بمقدار من أقراص الحلوى، كوب من الجوز المجروش، وكذلك ملعقتان كبيرتان من السكر، قليل من القرفة، ملعقة كبيرة من ماء الورد، زيت غزير للقلي، وأخيرًا كوبان من القطر.

طريقة التحضير

نضع جميع مكونات الحشوة معًا ثم نقلب جيدًا، ثم نقوم بحشى أقراص القطايف بالطريقة التي إعتدنا عليها ونغلقها على شكل هلال، وأيضًا يراعى عدم حشو القطايف بكمية كبيرة حتى لا تتمزق.

نقوم بوضع القطايف في الزيت الساخن حتى تكتسب لونا ذهبيا، ونضعها مباشرة في القطر البارد لمدة دقيقة، ثم نضعها في صحن التقديم مع تزيينها بقطع الجوز الهند وذلك حسب الرغبة.