الكرة الأرضية مسطحة!

الكرة الأرضية مسطحة!

تسطح الكرة الأرضية

ظنَّ الإنسان منذ قديم العصور والتي ترجع إلى ما قبل الميلاد بألآلاف السنين بأن الأرض مسطحة! وحيثُ كانت هذه الفكرة ليست موضع نقاشًا أو تغير. ولكن بالغريزة الإنسانية وهي البحث والتساؤل والتعمق في جميع الظواهر، لم تتركهم مرتاحين البال بل زرعت فيهم الفضول للبحث والتعمق في أصل الكرة الأرضية؛ أي في أصل ذلك المكان الشائع الذي لم يجدوا له نهاية.

 

في مؤتمر في بريطانية تم إلقاء سؤال، هل الأرض كروية أم الأرض مسطحة؟ ليجتمع كل من في اللقاء على إجابة واحدة وهي أن الأرض بلا شك مسطحة. كانت حجتهم الواضحة هي ثبوت البحيرات وتحرك الطائرات بين الدول. فإن كانت الكرة الأرضية بالفعل كروية لِما الطائرات بحاجة للتحرك؟ ولِما البحار ساكنة؟

 

ولكنهم كانوا غارقين في متاهة مِن كروية الأرض لتسطح الأرض لإسطوانية الأرض ولما لا تكون الأرض مربع أو مستطيل أو حتى مثلث؟

 

آراء تفسر كيف أن الأرض مسطحة بطبيعتها

بدأ الإنسان في قديم العصور بوضع تساؤلات تثير فضوله، كمثلًا كيف تظهر الشمس من الشرق وتختفي من الغرب؟ ثم كيف تولد من جديد؟ وكيف يتكرر هذا كل يوم بِلا إنقطاع؟

بدأ البعض بوضع تفسيرات لتلك الظواهر على مر العصور، فالبعض يقول أن الشمس تولد ثم تموت ثم تولد من جديد ثم تموت ثم يتكرر هذا من جديد كل يوم. والبعض يرى أن هذا الوضع يرتبط بالسحر والخرافات والفيلة والسلاحف وكل هذا بالتأكيد غير مُقنع تمامًا.

 

 

إثبات علمي بأن الكرة الأرضية كروية

أولًا شروق الشمس في أماكن وغروبها في نفس الوقت في بلاد مختلفة، مما ينتج عنه إختلاف الليل والنهار وإختلاف التوقيت. فإن كانت الأرض مسطحة وليست كروية فيجب أن تتفق كل بلاد الكرة الأرضية في مواعيد الشروق والغروب والليل والنهار والتوقيت.

ثانيًا الصور التي يتم إلتقاطها في الفضاء توضح بشكل مباشر كون الأرض كروية وبلا شك.

ثالثًا ظاهرة خسوف القمر.

رابعًا إختلاف نجوم السماء عند النظر في الجنوب عن الشمال، فإن كانت الأرض مسطحة لما تختلف النجوم؟

 

في النهاية أكتشفت كروية الأرض عن طريق عدة علماء مساهمين في توحيد نتيجتهم لمعرفة الحقيقة. منهم العالم كوبرنيك البولندي الأصل والذي كان له دورًا في إثبات المركزية. وأمين مكتبة الأسكندرية إراتوستينس والذي يعد أكبر من ساهم في هذا الإثبات. والعديد من العلماء الآخرين وذلك الأتحاد كان في عام ٢٤٠ ق.م.

 

دلائل القرآن عن حقيقة الكرة الأرضية

إن أوثق دليل يمكن أن نقدمه هو الدليل القرآني حيث أن القرآن هو الحقيقة الوحيدة الثابتة في العالم، لا يتبدل ولا يتغير. حيث قدم لنا الله تعالى من خلال القرآن الكريم عِدة أدلة وبراهين عن أن الكرة الأرضية كروية. حيث يقول الله تعالى: (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ). وهنا تأكيد على كروية الأرض.

ويأتي الفريق الآخر الداعم لفكرة أن الأرض بلا شك مسطحة ليعطي لنا دليل قرآني آخر حيث يقول الله تعالي: (وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ). وهنا لا يشكل دليلًا على إستواء الأرض بل دليلًا قويًا على كرويتها. فمعنى سُطِحَتْ هنا بمعنى مبسوطة وممهدة أمام البشرية؛ وبالطبع إن تمعنت في الأمر ستجد أن ذلك لا يتحقق إلا بأن تكون الأرض كروية!

ثم معنا دليل ثالث على كروية الأرض حيث يقول الله تعالى: (وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ). أي سبحانه وتعالى يؤكد لنا عن إنبساط الأرض بكلمة مَدَدْنَاهَا وهذا لا يشير إلا على كروية الأرض. ويوجد المزيد من الدلائل القرآنية الآخرى.

 

الكرة الأرضية بيضاوية في الأصل

ينقسم الفريق الداعم لكروية الأرض إلى جزء يدعم كون الأرض كروية والآخر يدعم كون الأرض بيضاوية. لكن لا يوجد أختلافات وتعارض ونزاعات بين الكفتين ولكن النزاع الحقيقي بين التعارض الكبير بين فئة مؤيدين أن الأرض في الأساس بيضاوية/كروية والفئة الآخرى المؤيدة لفكرة أن الأرض مسطحة.

 

إن كنت تريد المزيد من المعلومات بشكل مبسط يمكنك اللجوء إلى فيديو الدحيح. أو إن كنت من محبين القراءة فيمكنك قراءة كتاب إثبات كروية الأرض.