تعرف على فوائد الكوسا وأضرارها وبعض وصفاتها الشهية

تعرف على فوائد الكوسا وأضرارها وبعض وصفاتها الشهية
الكوسا

الكوسا أو القريع نبات ذو ثمرة صفراء أو خضراء اللون وشكله يميل إلى الخيار وتعامل باعتبارها من الخضراوات.

وتعتبر  من الخضراوات التي يتم النصح بها والاستعانة بها لتخفيض الوزن وهي غنية بالمواد والفيتامينات التي تفقدهما أثناء الطبخ نظرًا لتعرضها للحرارة وهي تلعب دورًا مهمًا في محاربة الأكسدة حيث يجب تناول الجلد والبذور لأن بها أكثر العناصر الغذائية في الثمرة.

فوائد الكوسا

تتمتع الكوسا بالعديد من الفوائد لما تحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن تفيد الجسم منها أنها مصدر غني لمضادات الأكسدة تساعد على الحد من تأثيرات الضارة للجذور الحرة كما تعمل على تعزيز رؤية العين وتقليل خطر الإصابة بأمراض العين المرتبطة بعمر الإنسان.

تعتبر مصدر جيد للألياف فتعمل على تسهيل حركة الأمعاء حيث تحتوي على  القابلة للذوبان والتي تتغذى عليها البكتيريا النافعة وتنتج الأحماض الدهنية قصيرة المدى كما يمكن المساعدة على الحد من التهاب القولون والأمعاء.

بالإضافة إلى احتواء الكوسا نسبة عالية من المياه تحد من خطر الإصابة بالإمساك.

تعتبر مصدر جيد للفيتامينات مثل فيتامين ج وب6 الذان يتوفران بشكل كبير كما أنها مصدر جيد للمعادن حيث تحتوي على المنجنيز والذي يساهم في تنظيم وظائف الأعصاب والمخ والبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم مستوى الدم.

يساعد تناول الكوسا على بعض الفيتامينات التي تساعد على انتاج أهم بروتينات البشرة وهو الكولاجين كما يساهم في الحد من مشاكل الجلد وتلف البشرة من التعرض المباشر لأشعة الشمس الفوق البنفسجية.

تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية التي تحد من الشعور بالجوع.

كما أن الكوسا المسلوقة مفيدة للجسم لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السوائل وتعمل على حماية الأمعاء والجهاز الهضمي للمعدة كما أنها تساهم في تسهيل عملية  الهضم.

تحتوي على نسبة عالية من النحاس والحديد المفيدين لخلايا الدم الحمراء مما تساعد على الوقاية من الأنيميا وتحسين وظائف المخ.

وصفات شهية من الكوسا

هناك العديد من الوصفات الشهية التي تعتمد بشكل أساسي على ثمرة الكوسا ومنها وصفات مثل شوربة الكوسا بالكريمة والتي تتكون مقاديرها من نصف كيلو من الكوسا مغسولة ومنشفة ,كوب حليب,2 لترمرق,ملح وفلفل أسود وقليل من الزيت.

وتكمن طريقتها في تقطيع الكوسا لمكعبات صغيرة ووضعها على النار في حلة متوسطة وتشويحها في الزيت ثم إلقاء عليها ملعقة من البصل البودرة وقليل من الملح والفلفل الأسود ثم يتم تقليب المكونات جيدًا وإضافة المرق حتى تنضج الكوسا ثم إضافة الحليب بعد الغليان.

يتم ضرب جميع المكونات في الخلاط الكهربائي جيدًا وتقدم ساخنة بعد سكبها في أطباق التقديم.

هناك أيضا وجبة شيخ المحشي السوري والتي تتكون مقاديرها من نصف كيلو لحم مفروم ناعم,2 كيلو من لبن الزبادي,ملعقة ونصف خل كبيرة,6 ملاعق كبيرة من النشا,نصف كوب سنوبر محمص,زيت نباتي للقلي و2 كيلو من الكوسا صغيرة الحجم.

يتم غسل حبات الكوسا جيدًا ونزع رأسها ثم حفرها جيدًا وفي مقلاه على النار يتم وضع اللحم المفروم وعليه قليل من الملح والفلفل الأسود مع التقليب وبعد ذلك يتم إضافة السنوبر عليه حتى ينضج قليلًا.

يتم قلي الكوسا في زيت نباتي على النار ثم وضعها في حلة كبيرة بها ماء ساخن.

في قدر آخر يتم تصفية اللبن وفوقه يتم ذوبان النشا في نصف لتر من الماء ويتم وضع الكوسا في مصفاه للتخلص من الماء نهائيًا ووضع اللبن على النار مع التحريك المستمر حتى يبدأ في الغليان ويتماسك بعد ذلك ويضاف عليه نصف كوب من مرق الكوسا ثم إضافة الكوسا في اللبن بعد حشوها وتركها خمس دقائق ويقدم ساخن في أطباق التقديم بعد سكبه من القدر.

أضرار الكوسا

يؤدي الإفراط في تناول الكوسا إلى العديد من الأضرار الصحية أولها تكوين حصوات الكلى والتي تؤدي للعديد من المضاعفات في الجسم إذ لم يتم معالجتها على الفور.

تحتوي على بقايا مبيدات والتي تنتج العديد من المشاكل مثل الطفح الجلدي ومشاكل في العين والرؤية وعسر الهضم ولا ينصح بها للأطفال الرضع لأنها تحتوي على نسبة عالية من العاصر الغذائية التي تسبب لهم الحساسية وعسر الهضم.

يؤدي تناولها المفرط أيضا للغثيان والإسهال وآلام متعددة في منطقة البطن وخاصة عند من يعاني من القولون العصبي ولا تناسب النساء الحوامل والأشخاص الذين يدخنون كما يسبب تناولها غير مطهية لتسمم الجسم وتقرحات في المعدة والتي قد تؤدي للوفاة.

ويمكن زراعة الكوسا في الأشهر الباردة وخاصة شهري يناير وفبراير حيث أنه نبات من فصيلة القرع والأرجح إنه من أصل أمريكي وتستعمل في الطبخ حيث يتم حشوها بالأرز واللحم المفروم وتتواجد في أمريكا الوسطى والمكسيك وبريطانيا ولها استخدامات أخرى فتستخدم في علاج الخدوش والجروح وغيرها من وصفات الطب التقليدية القديمة.