المخرج المشاكس محمد خان… في ذكرى رحيله

المخرج المشاكس محمد خان… في ذكرى رحيله

أحد القلائل من المخرجين الذين يهتمون بالتفاصيل الدقيقة في أعمالهم الفنية، رصيده الفني حافل بالتميز والنجاح استطاع أن يحفر اسمه على حجر من أحجار السينما المصرية واحتلت أعمال المخرج محمد خان مكانة كبيرة و مميزة في تاريخ السينما المصرية.

ولد محمد حامد حسن خان 26 أكتوبر عام 1942 وشهرته الفنية “محمد خان” لأب باكستاني وأم مصرية، ظهر حبه للفن عندما كان يشاهد الأفلام في السينما المجاورة لمنزله كان حريصاً على جمع إعلانات الأفلام من الصحف، وشراء مجموعات صور الأفلام.

عاش محمد خان فترة طويلة في إنجلترا، حتى أنهى دراسته في معهد السينما عام 1963 أنشأ دار نشر وأصدر كتابين، الأول عن السينما المصرية والثاني عن السينما التشيكية، وكان يكتب مقالات عن السينما. وفي عام 1977 عاد إلى مصر وأخرج فيلماً قصيراً.

بدأ مشواره مخرج سينمائي عام 1980 من خلال فيلم “ضربة شمس” بطولة الفنان الراحل نور الشريف والفنانة نورا وليلى فوزي ونجح العمل نجاح غير متوقع، إلى أن تتوالى الأعمال على المخرج محمد خان ليقدم مع الشباب “بنات وسط البلد”، مع منة شلبي، هند صبري، وفيلم “قبل زحمة الصيف” مع هنا شيحة، وفيلم “فتاة المصنع” مع ياسمين رئيس، فيلم “في شقة مصر الجديدة” مع غادة عادل.

شكل محمد خان مع بشير الديك وسعيد شيمي ونادية شكري وعاطف الطيب وخيري بشارة وداود عبد السيد مجموعة سينمائية أطلق عليها “جماعة أفلام الصحبة”، جمعتها رابطة الصداقة وكان هدفهم العمل على القضايا والهموم الفنية والثقافية بشكل عام. وكان الهدف من إنشاء هذه الجماعة هو إنتاج أفلام ذات مستوى جيد وتقدم جديداً، والفيلم الوحيد الذي قامت الجماعة بإنتاجه هو الحريف مع الزعيم عادل امام والنجمة فردوس عبدالحميد.

4 أفلام للمخرج محمد خان ضمن قائمة أفضل 100 فيلم

وحسب استفتاء النقاد عام 1996 تمّ اختيار 4 أفلام للمخرج محمد خان، ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية.

خرج ولم يعد

مع فريد شوقي، ويحيى الفخراني، وليلى علوي، قدم المخرج محمد خان فيلم “خرج ولم يعد” عام 1984، سيناريو وحوار عاصم توفيق.

حصل فيلم “خرج ولم يعد” على جائزة أحسن فيلم من المركز الكاثوليكي المصري عام 1986.

زوجة رجل مهم

مع الفنان الراحل أحمد زكي، وميرفت أمين، قدم محمد خان فيلم “زوجة رجل مهم” عام 1987، سيناريو وحوار رؤوف توفيق.

حصد فيلم “زوجة رجل مهم” الجائزة الثانية “سيف دمشق الفضي” كأحسن فيلم من مهرجان دمشق السينمائي عام 1987.

أحلام هند وكاميليا

عام 1988 قدم محمد خان، فيلم “أحلام هند وكاميليا” مع أحمد زكي ونجلاء فتحي وعايدة رياض، قصة محمد خان وحوار مصطفى جمعة.

وحصل فيلم “أحلام هند وكاميليا” على جائزة أحسن فيلم من المركز الكاثوليكي المصري عام 1989.

سوبر ماركت

قدم محمد خان، مع نجلاء فتحي وعادل أدهم وممدوح عبدالعليم ونبيل الحلفاوي، عام 1990، فيلم “سوبر ماركت”، سيناريو وحوار عاصم توفيق.

حصل فيلم “سوبر ماركت” على جائزة أحسن فيلم من المركز الكاثوليكي المصري عام 1991.

محمد خان المشاكس مع أبطال أفلامه

أثناء تصوير فيلم “أيام السادات” للفنان أحمد زكي عام 2001، وقع خلاف كبير بينه وبين المخرج محمد خان، وتحدث خان عن ذلك في حوار له ببرنامج “معكم منى الشاذلي” : “كان فيه مشاكل بيني وبينه لأنه كان منتج الفيلم، وكان دايما بيتكلم طول الوقت عن المصاريف، وهو كان عصبي شوية، وأنا عصبي، فالعملية مامشيتش، ووصلت الأمور بيننا لأني وقفت التصوير، وسافرت أسبوعين بره البلد لحد الأمور ما تهدى، ولما رجعت كملت.. دور السادات كان حلم أحمد، وكنت مشاركه الحلم من قبل التصوير بخمس سنين، واتفقنا نعمله، وبعدها انشغلت في حاجات تانية، وبعدين هو لجأ لآخرين عشان يعملوه، لكن العملية منفعتش ورجعلي وجالي البيت ومعاه منتج صديق عشان يصالحنا.. كان فيه صبيانية شوية ما بينا”.

ومن خلال ندوة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب للمخرج الراحل محمد خان في يناير 2016، روى قصة خلاف وقعت بينه وبين النجمة سعاد حسني بطلة فيلمه “موعد على العشاء”.

وقال: “كان عندها عادة إنها بتحفظ السيناريو كاملا، وأنا من أنواع المخرجين اللي بغيّر حاجات أثناء التصوير، وكان فيه مشهد لها مع أحمد زكي بعد أول يوم جواز إنها تدلعه وهو قاعد على السفرة، ولكني أردت تغييره وروحت شرحلتها المطلوب إن هيكون بينهما لوح زجاج لإظهار رومانسية بطريقة أخرى.

قالتلي: اعمله بالطريقتين المكتوب واللي انت عايزه، وأنا طبعا كان دمي حامي وقمت عملت الطريقة اللي أنا عايزها الأول، وروحت قعدت في أوضتي لحد ما يجهزوا إضاءة الطريقة التانية، وبعد شوية لقيت خبط على الباب ودخلت عليّا فقلت لها: يا مدام سعاد أنا مش عيل صغير وهعمل المشهد بطريقة واحدة بس وعيب تكسفيني قدام الناس، هي تفهمت ده وخدتني من إيدي وطلعت بره وقامت مطفية النور ومعملناش بالفعل الطريقة المكتوبة ووقفت معايا، ومن لحظتها علاقتنا بقت ممتازة حتى آخر أيامها”.

توفى المخرج الكبير محمد خان 26 يوليو عام 2016 عن عمر يناهز 73 عام إثر أزمة صحية، في مستشفى الاندلس بالمعادى.