المذاكرة على طريقة الطماطم

المذاكرة على طريقة الطماطم

بقلم/ بسنت تاج الدين

موسم الامتحانات اقترب و أغلبنا يواجه المشاكل المعتادة في تنظيم الوقت واستذكار الدروس , ولكن مع طريقة الطماطم سوف تتفوق بسهولة .

تقنية الطماطم أو البومودورو هي طريقة لإدارة الوقت طوّرها الإيطالي فرانشيسكو سيريلو أواخر الثمانينات، وذلك عن طريق استخدام مؤقت لتقسيم وقت العمل إلى فترات زمنية مدة الواحدة منها 25 دقيقة، ويفصل فيما بينها فترات راحة قصيرة.

وتسمى الفترة الواحدة “بوموداري” وهي مأخوذة من الكلمة الإيطالية (pomodoro) التي تعني (طماطم). يستند هذا الأسلوب على فكرة التوقف المتكرر من أجل الراحة التي يمكن أن تحسن سرعة البديهة والتركيز.

وتعتمد هذه التقنية على خمس خطوات رئيسية , وهي أولا تحديد العمل الذي تريد القيام به , ثانيا اظبط المؤقت على 25 دقيقة , ثالثا ابدأ في العمل حتى انتهاء الوقت المحدد, خذ فترة راحة من 3 الى 5 دقائق وأخيرا عند اكتمال 4 دورات عمل خذ قسطا أكبر من الراحة من ربع الى نصف ساعة.

هناك العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها في تقنية بومودورو ، سنقترح عليكم أهمها بشكل يلائم ماتتوفرون عليه من أجهزة أو حواسيب باختلاف أنظمتها:

أ- tomato-timer

موقع يتيح لك مؤقتا خاصا بتقنية بومودورو تم ضبطه على شكل عد تنازلي من 25 دقيقة لتنفيذ المهام و 5 أو 10 دقائق للاستراحة. ويمكن أيضا الاستفادة من نفس الخدمة على موقع tomatoi.

ب- ClearFocus

تطبيق أندرويد لإدارة الوقت عبر ضبط المؤقت باعتبار طبيعة المهمة المراد تنفيذها.

ج- Pomodoro Time

تطبيق أيفون و أيباد لإدارة الوقت و تنظيم العمل و زيادة الإنتاجية من خلال تقنية بومودورو.

د- Pomodoro One

أداة خاصة بأجهزة الماك توفر بدورها مؤقتا خاصا بتقنية بومودورو.

هـ- Pomodoro Timer

إضافة جوجل كروم مفيدة جدا، يمكن استخدامها كذلك لإدارة الوقت و تنظيم المهام حيث توفرالعديد من الإمكانيات الممتازة.