المرض النفسي وتأثيره على العقل 

المرض النفسي وتأثيره على العقل 

يعتبر المرض النفسي شئ أصبح متعارف عليه في عصرنا الحالي كما إنه منتشر. ولكن ما لا يعرف الآن هو وجود الأمراض نفسية التي لا يعرف عنها أحد، وتعد أمراض نفسية نادرة.

المرض النفسي الأول والأغرب: وهم فريجولي Fregoli delusion

هذا المرض نفسي نادر جدًا حيث يحدث إضطرابات في عقل المريض ونتيجة لذلك يظن أن الناس جميعًا ما هم إلا شخص واحد متنكر ويغير شكله في كل مرة. كان الممثل فريجولي الإيطالي يغير شكله وملابسه بسرعة رهيبة إتقانًا لأدواره في المسرح ونتيجة لذلك أطلق على هذا المرض النفسي إسم فريجولي. وهناك أعراض للمصابين بهذا المرض وهي هلوسة وعدم إدراك للوعي أو الرصد الذاتي وهذيان بالإضافة إلى فقدان بالذاكرة وضعف في النظر وعدم القدرة على الرؤية كما أنه من الممكن أن يكون هناك إندفاعات ونوبات صرع. وحيث أن لكل داءٍ دواء فلهذا المرض النفسي دواء أيضًا وهو جلسات علاج نفسي وأدوية ومهدئات عصبية ونفسية بإتباع نصيحة الطبيب.

 

المرض الثاني: متلازمة وهم كابجراس Capgras syndrome

سُميت بهذا الأسم منتسبة إلى الطبيب Capgras الذي أكتشفها وهو فرنسي الجنسية. وفيها يعتقد المريض أنه داخل خداع كبير. وأن هناك شخص من الأشخاص القريبين له تم إستبداله بأحدٍ آخر يشبه للغاية. وقد يكون هذا المرض النفسي مزمن أو حاد أو مؤقت. ويكون المريض لديه متلازمة عدم تعرفه على الأشخاص من حوله أو الأماكن وهكذا. وهذا المرض يصيب النساء أكثر من الرجال. ومن أعراضه الهوس والعصبية وعدم تقبل الشخص الذي يظنه المريض قد تم تبديله، والهذيان. ويجب علاجه فرديًا فهو العلاج المناسب لتلك المتلازمة. يجب الإهتمام والعناية بصحتهم بإستمرار مع تقنيات لاختبار الحقائق ويمكن أستخدام الأدوية والمهدئات مع إستشارة الطبيب المعالج والمتابع لحالة المريض.

 

المرض النفسي الثالث: الاضطراب الذهاني المشترك Shared psychotic disorder

وهو مرض نادر جدًا سُمي هكذا لأنه يكون مرض وإضطراب من طرفين، مشترك. يحدث إنتقال للأوهام من الشخص المريض إلى الشخص الآخر الذي يوهم الشخص المريض إنهم تجمعهم علاقة سويًا. تحدث بالأكثر عندما يكون الأشخاص معزولين من الناحية الإجتماعية فيعمل العقل على التدخل هنا وتكوين هذا المرض. فمثلًا تحدث بالأكثر عند الشعور بالوحدة كثيرًا ومعرفتك لشخصٍ ما في عقلك الباطن فتظن إنك تعرفه تمام المعرفة. ويمكن أن تكون الأوهام التي تجتاح العقل في هذا الوقت أوهام غريبة أو ليست غريبة أو متناغمة أو محايدة على حسب شخصية المريض.

 

تجنب الأمراض النفسية

كما أن هناك أمراض نفسية معروفة ومتداولة مثل الأكتئاب والحزن والعزلة وإلى آخره. لذلك يجب عليك ملئ وقتك وتفريغ عقلك من الهموم والمشاكل دائمًا والبحث عن مواهبك وتفريغ أوقاتك بها ويمكنك القراءة بشكل أكثر عن مضادات الإكتئاب لتبعتد عن المرض النفسي وتتجنبه. وعند شعورك بأي تعب نفسي يجب عليك الذهاب بسرعة لطبيب نفسي كما تفعل في الأمراض الجسدية العادية. كما عليك المحافظة على نفسيتك ومعنوياتك وألا تميل للوحدة والأكتئاب.