المنصة الرقمية watchit

المنصة الرقمية watchit

تقرير: أميمة حافظ

واتش ات watchit : هي منصة بث فيديو رقمي مصريّة ، تابعة لشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تمّ إنشاءها في عام 2019 ،تزامناً مع شهر رمضان عام 1440 هجرياً، و تمّ إنشاء المنصة لعرض الأعمال الفنية المصرية الكلاسيكية والأفلام ومسلسلات رمضان.

وأعلنت فى شهر مايو 2019 ، مجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية ،برئاسة تامر مرسي، عن تدشين خدمة جديدة من خلال إحدى شركاتها ، وهي عبارة منصة رقمية للمحتوى الإعلامي باسم Watch iT.

وهو الأمر الذي طالما تحدث كثير من الخبراء، عن ضرورة الإهتمام بالمحتوى الرقمي والخدمات الإعلامية الرقمية ،و لذا كان إطلاق تلك المنصة الجديدة، حسبما جاء في بيان إعلامي.

ويمكن الوصول إلى تلك المنصة ،إما عن طريق الدخول إلي صفحة www.watchit.com ، أو من خلال تثبيت واستخدام التطبيق الموجود علي الإنترنت فى متجر جوجل بلاي أو آبل ستور.

و بإستخدام التطبيق على الشاشات الذكية أو واجهة متصفح الإنترنت ، يتم تسجيل المستخدم من خلال البريد الإلكتروني الخاص به و رقم التليفون المحمول، لتصله رسالة بتمام التسجيل فى خطوة واحدة.

ومع التسجيل ،تقوم المنصة بإهداء المشترك 7 أيام مجانية ،لإستخدام المنصة حتى تتيح له التعرف على المحتوى واستخدام التطبيق.

كما تتيح له الإشتراك ،إما بإستخدام كروت الإئتمان أو الدفع النقدي ، عن طريق وسائل الدفع الإلكترون.

و جاء إطلاق المنصة ،حينها تزامنا مع حلول شهر رمضان المعظم ، و بالفعل تم إطلاق المنصة الرقمية Watch iT ، وقد قام القائمين عليه بالتواصل مع مجموعة القنوات الفضائية التى تمتلكها وتشارك فيها مجموعة المتحدة، لتحصل المنصة على الحقوق الرقمية للمحتوى الدرامي والبرامجي الذي يذاع على القنوات فى مصر.

وذلك لتتيح للمشاهد، مشاهدة الأعمال الفنية المختلفة على شاشات التليفزيون من خلال القنوات الفضائية المفتوحة، ولمتابعتها فى أوقات غير أوقات العرض ،فيكون ذلك من خلال المنصة الرقمية Watch iT ،وتكون تلك المنصة حصرية فى إتاحة المحتوى.

ولذلك تعتبر بداية إطلاق المنصة الجديدة ،مليئة بالمحتوى الدرامي الجديد، على أن تقوم إدارة Watch iT بالحصول على حقوق محتوى جديد دائما فى مختلف المجالات و يخدم مختلف الفئات.

و تقدم المنصة الرقمية Watch iT ،خدماتها مجانا لمدة أسبوع، عند التسجيل للإشتراك وهناك أكثر من اختيار للإشتراك لمدد زمنية مختلفة سواء شهرية، أو نصف سنوية أو سنوية؛ ليكون متوسط سعر الإشتراك فى حدود 3 جنية يوميا.

ومثل تلك المنصات الرقمية، دوما ما تقدم المحتوى دون وقفات إعلانية، أثناء العرض وهو ما يدفع كثير من مستخدمي خدمات الإنترنت للتفاعل معها و الإشتراك فيها.

و قد صرح تامر مرسى، رئيس مجلس إدارة المجموعة ، بأن: “معظم شركات إنتاج المحتوى العالمية سواء مسلسلات أو أفلام أو القنوات المتخصصة فى مختلف الأنواع ،من المحتوى المميز سواء درامي أو رياضي أو ترفيهي.

اتجهت عالميا ومنذ فترة إلى حماية حقوق الملكية الفكرية للمحتوى ،فلا تجده متاح على منصات مجانية بالجودة الفائقة المطلوبة للمشاهد الحديث، بعدما تقدمت طرق المشاهدة من خلال التليفزيونات الذكية أو الهواتف الذكية.

وتجده متاح على منصات رقمية متخصصة ،ولذا كان الإتجاه إلى حماية حقوق المحتوى الدرامي المصري ، بإنشاء تلك المنصة الرقمية الجديدة، لنقوم بجزء من دورنا فى تحديث طرق تقديم المحتوى للمشاهد.

كما أن تلك المنصة ، ستطلب إنتاج غزير من المنتجين المختلفين ،لضمان التجدد الدائم، وهو أيضا ما سيقوم بتنشيط سوق الإنتاج ويخلق فرصا جديدة للمنتجين المحليين والعالميين، لوضع المحتوى الخاص بهم على المنصة من خلال اتفاقات تجارية وليس ذلك فحسب ،و لكن أيضا تشجع الأجيال الجديدة من المنتجين للأعمال الرقمية أو الديجيتال، لتقديم إنتاجهم أيضا.

فالفارق بين تلك المنصات و القنوات التليفزيونية، أن المنصات الإلكترونية تسمح بإستيعاب محتوى أكبر بآلاف المرات ،وذلك يساعد فى زيادة فرص العمل الجاد وفتح نوافذ جديدة لكل الزملاء فى الوسط الإعلامي”.

وأضاف، تامر مرسى: “المنصة الجديدة ستسعى للحصول على الكثير من الحقوق الإعلامية، فى مجالات مختلفة ومن أجل دوام متعة المشاهد”،   وأنهى كلمته بإستخدام شعار المنصة الجديد ليقول ” Watch iT .. شوف اكتر”.

والمعروف أن ،الشركة المتحدة للخدمات الأعلامية، هى المالكة والمشاركة فى مجموعة قنوات أون ،الحياة، دي إم سي ، سي بي سي، ةذلك من ضمن شركات المجموعة التي تقوم بتقديم خدمات إعلامية مختلفة من خلال وسائط تقليدية وحديثة مختلفة.

بالإضافة إلى ما تقدم، حصلت Watch على حقوق البث الرقمي الحصرية ،لدوري كرة القدم المصري الممتاز، لمدة أربعة مواسم متتالية.

كماحصلت المنصة الرقمية أيضًا، على الحقوق الرقمية في بث أشهر الأعمال الفنية مثل “كلبش 3” و “زلزال” مع بداية إطلاقها.

و الجدير بالذكر ،أن Watch It، قد قامت مؤخرا بتأمين شامل للمنصة بعد تعرضها لهجوم ،من قبل بعض المتسللين في محاولة لكسر أمانها مع بداية الإنطلاق.

و بإستخدام أحدث التقنيات، بدأت المنصة في توفير عرض Ultra HD – 4K.

وتستعد المنصة الرقمية، Watch It، لأقوى انطلاقة من خلال حصولها حصرياً على حقوق رقمية في المسلسلات والأفلام والمسرحيات والبرامج التلفزيونية ،الأكثر تميزا عالم التكنولوجيا.

أطلقت مجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية، عن خدمة جديدة ،عبر إحدى شركاتها، منصة رقمية للمحتوي الإعلامي، بإسم “واتش إت Watch iT”، منصة رقمية لعرض الأعمال الخاصة بشركة الإنتاج.

أهم ما تشاهده على واتش ات:

بالإضافة إلى ما تقدم، حصلت Watch ،على حقوق البث الرقمي الحصرية لدوري كرة القدم المصري الممتاز ،لمدة أربعة مواسم متتالية .

وحصلت المنصة الرقمية، أيضًا على الحقوق الرقمية في بث أشهر الأعمال الفنية مثل “كلبش 3” و “زلزال”.

علاوة على ذلك ، اكتسب المنبر، الحقوق الحصرية للعديد من روائع الدراما المصرية ، بما في ذلك “رأفت الهجان”، “أحلام الفتى الطاير”، “ليالي الحلمية” ، “المال والبانون” ، من خلال مكتبة التليفزيون المصري ومدينة الإنتاج الإعلامي.

تجدر الإشارة إلى أن المنصة بدأت بث حصريًا على إنتاج 2019، تضمنت عروضها أيضًا مجموعة مختارة من أكثر العروض المسرحية شهرة في الستينيات ، بما في ذلك “سيدتي الجميلة” ، ” هالو شلبي” و ” الملك لير” وغيرها.

وأنشأت المنصة الرقمية ، قسمًا لأنجح البرامج التلفزيونية مثل “صاحبة السعادة”  لإسعاد يونس ،  “معكم” منى الشاذلي ، و “أناو بنتي” مقدمة من شريف منير وابنته.

من الجدير بالذكر ،أن Watch It قد قامت مؤخرًا بتأمين شامل للمنصة ،بعد تعرضها لهجوم من قِبل بعض المتسللين في محاولة لكسر أمانها في مايو الماضي.

بإستخدام أحدث التقنيات، بدأت المنصة في توفير عرض Ultra HD – 4K.

بالإضافة إلى ذلك ، يوفر النظام الأساسي للمشتركين ،إمكانية وصول غير محدودة عبر الأجهزة الرقمية مثل أجهزة الكمبيوتر ، الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

يمكن دفع الإشتراكات، من خلال وسائل الدفع الإلكترونية والنقدية المختلفة، بما في ذلك بطاقة فيزا أو المحافظ الإلكترونية أو نقدًا من خلال خدمات شبكة فوري.

و أعلن تطبيق شاهد iT، الذي تملكه مجموعة الوسائط الإعلامية المصرية ، تطبيق دفق الفيديو الجديد في مصر، عن توقيع اتفاقية مع مدينة الإنتاج الإعلامي المصرية، والتي تتيح لـ Watch iT تقديم المحتوى الفني للمدينة على منصة التطبيق الجديد.

ولن تسمح Watch IT، بإعتبارها شركة مصرية مملوكة للدولة، مسئولة عن حماية المحتوى الفني لأرشيف التليفزيون المصري وحفظه وعرضه، بمزيد من القرصنة على أي من المواد الفنية أو المحتوى الإبداعي الذي يمتلكه التلفزيون المصري أو يتم تسجيله وتصويره في مدينة الإنتاج الإعلامي.

ومن خلال توقيع الإتفاقية مع مدينة الإنتاج الإعلامي، إلى تحقيق أقصى استفادة للمنتجين المصريين، وحماية محتوى الدراما المصرية، وكذلك حقوق المبدعين المصريين، وفتح آفاق جديدة للدراما ، كل ذلك وفقًا للقانون، وبالتنسيق مع المنتجين.

وأعلنت الشركة، أنها لن تحمي فقط وتعرض محتوى التلفزيون المصري؛ كما سيكون لديها مفاجآت إنتاج كبيرة في المستقبل، حيث تتنافس نجوم المنصات الرقمية لتقديم الدراما والأفلام المصرية إلى العالم ، و بالفعل شرعت فى الإنتاج .

الرؤية العامة للشركة هي حماية الصناعة الإبداعية، تعتبر طريقة Watch iTadopts، كشركة مصرية مملوكة للدولة ،هي الطريقة العلمية الآمنة لحماية حقوق المبدعين والمنتجين.