الناتو يؤكد عدم إنسحابة من أفغانستان

الناتو يؤكد عدم إنسحابة من أفغانستان

كتبت / أميمة حافظ

أكدت 4 مصادر فى حلف شمال الأطلسى (الناتو) أن القوات العسكرية الدولية بتقية فى أفغانستان لما بعد مهلة الاتفاق الامريكى مع حركة طالبان و التى حددت فى نهاية إبريل الماضى ، فى خطوة من شأنها أن تثير حفيظة حركة طالبان التي تطالب بانسحاب القوات الأجنبية من البلاد .

و صرح أحد المصادر الأربعة لوكالة رويترز اليوم الأحد، شريطة عدم الإفصاح عن اسمه: “شروط الانسحاب ومقوماته لم تكتمل بعد”. وأوضح أنه مع الإدارة الأميركية الجديدة سيكون هناك تعديل في قرارات الانسحاب المتسرعة.

فى نفس السياق قال أحد المسؤولين الأربعة: “استراتيجية خروج القوات من أفغانستان في عهد الرئيس الأميركي جو بايدن ستكون أفضل وأكثر انسيابا من السابق .

و قد كانت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، وقعت اتفاقا مع طالبان أوائل العام الماضي، يدعو إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية بحلول مايو المقبل مقابل تنفيذ الحركة ضمانات أمنية معينة.

ومن جانبة قد أعلن البنتاجون قبل يومين أن إدارة بايدن ترى أنه من الصعب المضي قدما نحو تسوية عبر التفاوض مع طالبان بدون التزام الحركة بالتعهدات التي نص عليها اتفاق العام الماضي الذي أبرم في الدوحة، خاصة فيما يتعلق بنبذ الإرهاب ووقف الهجمات ضد قوات الأمن الأفغانية.

و ذكر المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي إن الإدارة الأميركية ستظل ملتزمة بهذا المسعى، موضحا أن الولايات المتحدة لم تتخذ قرارا بعد بشأن عدد جنودها في أفغانستان في المستقبل .

كما أن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، كان أكد سابقا خلال مكالمة الأسبوع الماضي مع نظيره الأفغاني حمد الله مهيب، أن الإدارة الجديدة تنوي مراجعة الاتفاق السابق مع الحركة الأفغانية .

و جدير بالذكر أنه منذ استلام الإدارة الأميركية الجديدة لزمام الحكم، عمدت إلى انتهاج مقاربة مغايرة تجاه عدد من الملفات على صعيد السياسة الخارجية، من ضمنها الملف الأفغاني والعلاقات مع أوروبا وغيرها.