أسباب النسيان وطرق علاجه

أسباب النسيان وطرق علاجه

النسيان لا يشكل خطراً كبيراً على الافراد الا عند تكراره وتأثيره على حياتهم اليومية وفي التعامل مع الأخرين.

يعاني البعض من صعوبة تذكر أسماء الأشخاص وتواريخ أحداث معينة وأماكن الأشياء وغيرها، وربما يكون السبب هو التوتر أو الإرهاق أو قلة النوم وغيرها من الأسباب

والنسيان مشكلة لا ترتبط بالسن، وليست حكراً على كبار السن فقط، بل إن أي شخص معرض لأن يعاني من نسيان أشياء أو أحداث حدثت للتو أو من فترة قصيرة، مما يسبب إزعاجاً كبيراً.

عوامل تسبب النسيان او فقدان مؤقت للذاكرة

فقدان الذاكرة المؤقت واحد من المشاكل التي يعاني منها الكثيرون وهي من الحالات الطبيعية الناتجة عن ضغوطات الحياة والإرهاق الذهني المستمر ومن اهم العوامل:

  • السكتات الدماغية تسبب انسداد في الأوعية الدموية وتسبب فقدان مؤقت فى الذاكرة.
  • أوارم الدماغ والتعرض للعلاج الكيميائي والعمليات الجراحية المتكررة يؤثر على الذاكرة ويسبب النسيان وفقدان الذاكرة المؤقت.
  • العوامل الوراثية تلعب دور كبير في الاصابة بفقدان الذاكرة المؤقت.
  • اهمال ممارسة التمارين الرياضية يسبب فقدان الذاكرة المؤقت، فالرياضة لها دور كبير فى تعزيز صحة الجهاز العصبي وتمد الجسم بالنشاط والحيوية.
  • التفكير الزائد وضغوطات الحياة عوامل تؤثر على صحة الجهاز العصبي وتسبب فقدان الذاكرة المؤقت.
  • التغذية الغير سليمه وعدم الاهتمام بعض العناصر والفيتامينات والتي بدورها تساعد على تنشيط الذاكرة وتنشيط الجهاز المناعي.

نصائح هامة لعلاج النسيان وضعف الذاكرة

ممارسة الرياضة

الحرص على ممارسة الرياضة فهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية مثل رياضة المشي، واليوجا، وكذلك كرة القدم وغيرها من التمارين الرياضية الأخرى

 قراءة القرآن الكريم

حيث أشارت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن قراءة القرآن الكريم يساعد على التركيز وذلك لأن القراءة المستمرة تعمل على تدريب الذاكرة واكسابها المرونة والقدرة على حفظ المعلومات.

تناول المياه

تناول الماء بانتظام وبكميات كبيرة، يساعد على تنظيم الدورة الدموية وتنشيط الذاكرة، مما يساعد في الحفظ السريع وعدم النسيان.

النوم الوافي وتناول الأطعمة

أخذ القسط الكافٍ من النوم والراحة والحرص الشديد على النوم لعدد ساعات كافٍ والبعد عن السهر وتنظيم الوقت يعمل على تنشيط الذاكرة وتجديد خلايا المخ وأيضا تناول بعض المأكولات يساعد على تعزيز مناعة الجسم ومن هذه المأكولات:

البروكلي

مليء بالمركبات النباتية القوية بما في ذلك مضادات الأكسدة، ويحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين k (فيتامين قابل للذوبان في الدهون، يعمل على تحسين الذاكرة، والحالة المعرفية)، كما يحتوي البروكلي على مركبات لها تأثير مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات.

تناول الأطعمة التي تحتوي على بعض الفيتامينات الضرورية للحفاظ على الذاكرة مثل فيتامين”B12 “، والزنك والحديد، والخضروات الداكنة، والأسماك، وبعض أنواع المكسرات

النسيان

البيض

يعتبر البيض مصدرًا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الدماغ ومنها فيتامين B6 وB12 والفولات والكولين، حيث يساعد الكولين الجسم بإنتاج الأسيتيل وهي النواقل العصبية التي تعمل على تنظيم المزاج وتنشيط الذاكرة، ويتركز الكولين بشكل أساسي فى صفار البيض.

الخضراوات

ينصح الخبراء بتناول كميات كبيرة من الخضراوات خاصة ذات اللون الأخضر والتي تساعد فى تقليل خطر تضرر الدماغ وتراجع الذاكرة، مثل البروكلي والكرنب والفلفل الرومي والسبانخ، حيث أنها مفيدة جدًا للذاكرة

المكسرات

تعد المكسرات مصدرا مهما لفيتامين H، وهو أحد مضادات الأكسدة ويساعد في تقليل القصور الإدراكي الذي يحدث مع تقدم العمر، حيث أثبتت دراسات أجريت عام 2016 أن اللوز أحد أشهر أنواع المكسرات، ويعمل على تنشيط الذاكرة بشكل ملحوظ.

التوت

العنب البري او التوت له فوائد صحية عديدة لما يحتويه من مادة الأنثوسيانين التي تعمل كمضادات للالتهاب ومضادات للأكسدة، وقد أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري تتراكم في الدماغ وتعمل على تحسين التواصل بين خلايا الدماغ التي تعمل على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ

أوضحت الدراسة أنه قد يكون النسيان ميزة ودليل على قدرة الشخص على التفكير المستمر وأن خلايا المخ تعمل بكفاءة عالية.