كيف تحمي نفسك من طرق النصب الالكتروني عند الدفع عبر الإنترنت

كيف تحمي نفسك من طرق النصب الالكتروني عند الدفع عبر الإنترنت

يبحث العديد من الأشخاص عن طرق الحماية من عمليات النصب الالكتروني عند الدفع عبر الإنترنت،  غالبا ما يحاول الكثير من المتصيدين الحصول على تفاصيل سرية عن الأفراد، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور وتسجيل الدخول، وتفاصيل بطاقة الخصم وعدة بيانات آخرى.

ولذلك نقدم لكم من خلال هذا المقال  كافة التفاصيل والمعلومات عن عمليات الاحتيال والنصب الإلكتروني بالإضافة إلى طرق الحماية من تلك العمليات.

ما هي عمليات النصب الالكتروني ؟

تعد الأجهزة المحمولة من ممتلكاتنا الأكثر قيمة واستخدامًا في الوقت العصر الحالي، ويعلم مجرمو الإنترنت ذلك علم اليقين! فنحن نبقي هواتفنا دائمًا معنا، ونستخدم الهواتف للوصول إلى بعض المعلومات الأكثر خصوصية في حياتنا.

والآن ترتبط البيانات المصرفية وحسابات البريد الإلكتروني والبيانات الحساسة الأخرى بالهواتف الخاصة بنا، مما يجعلها هدفًا ثمينًا لسرقة الهوية وعمليات النصب.

تهدف عمليات الاحتيال والنصب الالكتروني، عبر الأجهزة المحمولة إلى خداعك في إصابة جهازك ببرامج ضارة أو فيروسات أو الحصول على معلوماتك الخاصة، ويحدث كل هذا فقط من أجل الحصول على بياناتك الشخصية.

الأنواع الشائعة في عمليات الاحتيال عبر الأجهزة المحمولة

هناك العديد من أنواع وطرق النصب والاحتيال أو النصب الالكتروني عن طريق الدفع عبر الإنترنت، والتي قد تُصيب هاتفك للحصول على بياناتك، ولكن يتوفر بعض الطرق الشائعة، وهي كالتالي:

  • عمليات الاحتيال عبر إصابة الهواتف المحمولة بالفيروسات.
  • التصيد الاحتيالي عبر الرسائل النصية القصيرة، التي تأتي على هاتفك.
  • الاحتيال عبر الرسائل الصوتية أو المكالمات الهاتفية، أو بمعنى أصح “التصيد الصوتي”.
  • الاحتيال والنصب الالكتروني عبر الرن مرة واحدة على الهاتف المحدد سرقة بياناته
النصب الالكترونى
صورة أرشيفية

 

طرق الحماية من النصب الالكتروني عند الدفع عبر الإنترنت

يحاول الكثير من المتصيدين الحصول على تفاصيل سرية مثل اسم المستخدم وكلمة مرور تسجيل الدخول أو المعاملة و OTP «كلمة مرور لمرة واحدة».

وكل هذا بجانب تفاصيل بطاقة الخصم أو الائتمان مثل PIN و CV وتاريخ إنتهاء الصلاحية والمعلومات الشخصية الأخرى، وذلك للحصول على أموالك في النهاية، وللقيام بذلك هناك العديد من الطرق والتى من أبرزها:

أولاً التصيد: المكالمات الهاتفية التي تتظاهر بأنها من مزودي المحفظة الإلكترونية، مزودي خدمات الاتصالات المصرفية، غير المصرفية من أجل جذب العملاء إلى مشاركة التفاصيل السرية بحجة تحديث KYC ، وإلغاء حظر الحساب، بطاقة SIM، وإيداع المبلغ المدين، بالإضافة إلى الكثير من البيانات الأخرى.

ثانياً الوصول عن بعد: وذلك من خلال جذب العملاء لتنزيل تطبيق على هواتفهم المحمولة، أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم والتي تكون قادرة على الوصول إلى جميع بيانات العملاء على جهاز العميل.

ثالثاً سرقة الهوية: يسرق المجرمون هوية شخص ما ويستخدمونها، لإنشاء حسابات مزيفة وإجراء عمليات شراء وتقديم طلبات للحصول على قروض من على حسابات الأشخاص.

رابعاً احتيال التسوق عبر الإنترنت: غالباً اللي ما يغري البائعون المحتالون على منصات التجارة الإلكترونية العملاء بشراء منتجات أو منتجات مقلدة لم يتم تسليمها، مما يؤدي إلى خسارة مالية كبيرة.

خامساً احتيال خدمات الدفع المخادعة: يقوم المحتالون بإنشاء صفحات بوابة دفع مزيفة أو نسخ الصفحة الأصلية للحصول على المعلومات المالية للعميل أثناء عملية المعاملة الخاصة به.

كيفية حماية نفسك من النصب عند الدفع على الانترنت:

لحماية نفسك من عمليات الاحتيال أو النصب الالكتروني على الدفع عبر الإنترنت، اتبع إرشادات الأمان عند إجراء المعاملات عبر الإنترنت.

وتحقق دائمًا من صحة موقع الويب أو مزود الخدمة قبل إدخال أي معلومات شخصية أو مالية، وإذا وقعت ضحية لعملية احتيال في الدفع عبر الإنترنت، فأبلغ السلطات المعنية (البنك الذي تتعامل معه والشرطة وما إلى ذلك) على الفور لحماية حسابك.

ويمكن للمستخدمين القيام بما يلي لحماية أموالهم في وتأمينها من عمليات الاحتيال أو النصب الالكتروني:

  1. لا تشارك آحد أبدًا تفاصيل حسابك مثل رقم الحساب ومعرف تسجيل الدخول  أو كلمة المرور ورقم التعريف الشخصي بك و UPI-PIN و OTP وتفاصيل بطاقة الصراف الآلي أو بطاقة الخصم أو بطاقة الائتمان مع أي شخص.
  2. مكالمة هاتفية أو بريد إلكتروني تهدد بحظر حسابك بحجة عدم تحديث «اعرف عميلك» واقتراح النقر فوق ارتباط لتحديثه هي طريقة عمل شائعة للمحتالين.
  3. لا تستجيب لعروض التحديث باستمرار أو تعجيل “اعرف عميلك”، قم دائمًا بالوصول إلى الموقع الرسمي للبنك أو مزود المحفظة الإلكترونية أو اتصل بالفرع للحماية.
  4. لا تتطلب المعاملات التي تنطوي على استلام الأموال مسح الرموز الشريطية أو رموز QR أو إدخال MPIN، وبالتالي، توخي الحذر إذا طلب منك ذلك.
  5. تحقق من عناوين URL وأسماء المجالات الواردة في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة بحثًا عن الأخطاء الإملائية.
  6. استخدم فقط مواقع الويب أو التطبيقات التي تم التحقق منها، والمؤمنة، والموثوق بها للخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أي مواقع الويب التي تبدأ بـ «https»، وفي حالة الشك، قم بإخطار الشرطة المحلية أو فرع الجرائم الإلكترونية فوراً.
  7. لا تشارك كلمة المرور الخاصة ببريدك الإلكتروني المرتبط بحساب البنك أو المحفظة الإلكترونية الخاص بك، ليس لديك كلمات مرور شائعة لمواقع التجارة الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي وحسابك المصرفي أو بريدك الإلكتروني المرتبط بحسابك المصرفي.
  8. تجنب التعامل المصرفي من خلال الشبكات العامة أو المفتوحة أو المجانية حتى.
  9. لا تنخدع بالنصيحة المقدمة لك،  والتي تشير إلى إيداع الأموال نيابة عنك لدى RBI للتحويلات الأجنبية أو استلام العمولة الخاصة بحسابك الشخصي.
  10. قم بتأمين بطاقاتك وضبط الحدود اليومية للمعاملات، يمكنك أيضًا تعيين حدود وتنشيط أو إلغاء تنشيط للاستخدام المحلي أو الدولي.