اليوم تتجه الأنظار نحو بريطانيا

اليوم تتجه الأنظار نحو بريطانيا

كتبت :ضحى ناصر

 

تتجه الأنظار  اليوم فى ترقب نحو بريطانيا حيث تنطلق اليوم الثلاثاء حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في بريطانيا، بعد حصولها على دفعتها الأولى من لقاح فايزر، وإجراء آخر استعداداتها، في أسبوع حاسم في مواجهة جائحة كورونا.

 

حيث تم إرسال اللقاح إلى مستشفيات بجميع أنحاء المملكة المتحدة في حاويات شديدة البرودة، حيث من المتوقع طرح حوالي 800 ألف جرعة من اللقاح اليوم، وهو اليوم الذي أطلق عليه وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لقب “يوم النصر”، تشبيها بانتصارات الحرب العالمية الثانية.

وأصبحت المملكة المتحدة الأسبوع الماضي أول دولة تصرح باستخدام لقاح “فايزر-بايونتك” في حالات الطوارئ.

 

فيما قامت 50 مستشفى في بريطانيا، إلى جانب مستشفيات أخرى في إسكتلندا وويلز وأيرلندا الشماليةبتدريب كوادرها والاستعداد لبدء أكبر عملية تطعيم ضد فيروس كورونا، حيث وصلت 800 ألف جرعة لقاح “فايزر-بايونتيك” المرخّص من هيئة تنظيم الدواء إلى المستشفيات.

 

و أعرب المدير الطبي لخدمات الصحة الوطنية في بريطانيا “ستيفن باوييس” عن تفاؤله باللقاح الجديد

قائلاً “هذا يبدو وكأنه بداية النهاية لكورونا في سباق ماراثوني سيستغرق عدة أشهر لتحصين أي شخص يحتاج إلى التطعيم”.

 

وبحسب توصيات مجموعة العمل المكلفة بالتلقيح، ستشمل المرحلة الأولى من التحصين الأشخاص البالغون الثمانين من العمر أو ما فوق، إلى جانب المقيمين في دور الرعاية والعاملين فيها، والعاملين في مجال خدمات الصحة الوطنية.

ووفقاً لوسائل إعلامية فإن الملكة إليزابيث الثانية من بين المؤهلين لتناول هذا التطعيم.

وفيما رحّبت غالبية الناس بانطلاق التلقيح ضد كورونا، إلا أن بعضهم يفضل الانتظار لمعرفة إذا كانت هناك أي أعراض على المتلقين خلال الموجة الأولى من التلقيح.

وتتطلع الحكومة إلى أن يُعيد بدء حملة التطعيم الحياة إلى طبيعتها تدريجيا مع حلول فصل الربيع المقبل، بانتظار الموافقة على لقاحي جامعة “وكسفورد استرازينيكا” و”موديرنا”، اللذين أثبتا فاعليتَهُما، ما قد يسرع تحصين أغلب الناس بما تعرف بمناعة القطيع، مع الالتزام بارشادات منع نقل عدوى كورونا.