امراض نفسية نادرة

امراض نفسية نادرة

المرض النفسي هو مصطلح لمجموعة من الاضرابات السلوكية أو الشخصية التي تصيب الإنسان في بعض الأحيان وأعراضه تختلف عن أعراض الأمراض العادية، وفي هذا التقرير سوف نقدم لكم بعض المعلومات عن امراض نفسية نادرة.

وهناك بعض الأمراض النفسية التي تعتبر نادرة جدًا وهي غريبة جدًا وسنتناول بعض هذه الأمراض.

مرض الأوتوكانيباليزم (التهام الذات)

وهذا المرض من ضمن امراض نفسية نادرة هو عبارة عن اضطراب نفسي عقلي يجعل المريض يشعر كأنه يرغب في عض أجزاء من جسمه وهذا يمون برغبة غير واعية مثل عض على الشفاة حتى يمزقها وعض في الأظافر، وعض الأصابع وسحب الجلد بالأسنان، ويصل مع الحالات المتقدمة إلى تنازل الجلد الخاص بهم، ولا يقدر المريض السيطرة على نفسه، وأغلب الوقت يصيب هذا المرض الأطفال.

مرض أندروفوبيا (رهاب الذكور)

وهذا المرض هو نوع من الأمراض النفسية التي تصيب الأناث وتجعلها تخاف من الذكور جميعًا وليس ذكر بعينه، ويمكن أن يصل هذا الخوف إلى جعلها تدخل في نوبات غضب هستيرية، ومن الأعراض التي بسببها هذا المرض رجفة في الجسم والتعرق وعدم القدرة على الكلام، ويكون هذا المرض حدث بسبب حدوث موقف مخيف مع الذكور مثل التعنيف أو الأغتصاب.

مرض بيكا (الرغبة بتناول أشياء غريبة)

يجعل هذا المرض صاحبه يكون لديه الرغبة في تناول أشياء غريبة غير صالحة للأكل مثل الأشياء المتسخة أو الصابون أو لعق طلاء الأظافر، وفي الأغلب حدثه مع الأطفال المرض، أو يصاحب أمراض نفسية أخرى مثل حالات الأمراض الذهنية والعقلية أو تأخر النمو.

مرض وهم كوتارد (متلازمة الجثة المتحركة)

أطلق عليه هذا الاسم بوهم كوتارد نسبةً لطبيب الأعصاب جول كوتارد والمصابين بهذا المرض يظنون حرفيًا أنهم موتى ولكنهم يتحركون ويمشون أو أشباحهم هي من تتحرك وأن أجسادهم قد تحللت أو أصبحت خالية من الدماء والأعضاء الداخلية.

وفي الغالب تظهر الحالات المشابهة لهذا المرض عند التعرض للكوارث والنكبات، وتمكن خطورته أن المصابين به قد يعرضون أنفسهم للأذية أو يموتون جوعًا ولكن لحسن الحظ يصنف هذا المرض على أنه نادر جدًا.

مرض متلازمة اليد الغريبة

من الاضطرابات العقلية النادرة التي يتعرض أصحاب هذا المرض من عدم القدرة على السيطرة على أحد اليدين وكأن هذه اليد تتصرف وحدها وتفعل أشياء دون رغبة أو علم صاحبها، وتكمن خطورة هذا الإضطراب بأن المصابين قد يحاولون خنق أنفسهم أو أشخاص آخرين أو خدش أجسادهم بطريقة مؤذية وخطرة أو تمزيق ملابسهم، ومن المتوقع أن يترافق هذا الاضطراب مع أمراض أخرى مثل الزهايمر أو مرض كروتزفلد جاكوب وحالات السكتة الدماغية أو التلف الجداري الفصي بالدماغ أو بعد عمليات الدماغ الجراحية التي يتم فيها فصل فصي الدماغ عن بعضهما.

امراض نفسية نادرة

مرض متلازمة باريس

يصنف ضمن الاضطرابات النفسية العقلية المؤقتة الغريبة المرتبطة بزيارة مدينة باريس، وينتج عن المقارنة بين الصورة المثالية لهذه المدينة التي يتوقعها الزائر وبين الحقيقة الواقعية التي يراها، كما صنف بأنه من الاضطرابات العصبية الناتجة عن الإرهاق العقلي والحواجز الإجتماعية واللغوية والثقافية مع هذه المدينة حيث يكون صاحب هذا المرض يشعر الزائر بالرهبة والإكتئاب والقلق والتوتر والغربة.

مرض متلازمة Stendhal ستيندال

تشبه متلازمة باريس يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات نفسية جسدية مؤقتة عند التفاعل مع الأعمال الفنية أو الجمالية العظيمة، وأيضًا تأتي هذه الاضطرابات على شكل قلق عاطفي وتوتر جسدي ونوبات من الارتباك والهلوسة والخوف عند التواجد أمام هذه الأعمال الفنية أو التعرض لكمية كبيرة من الفن في وقت واحد مثل التواجد في متحف أو معرض أو المناظر الطبيعية الخلابة.

مرض متلازمة التصرف مثل البقرة Boanthropy

من الأمراض النفسية النادرة حيث يشاهدون على المصابين أنهم يتصرفون كأنهم أبقار فيمشون على الأطراف الأربعة ويمضغون العشب ويتصرفون كأنهم أحد أفراد قطيع الأبقار غالبًا المصاب لا يدرك ما الذي يقوم به، ويفسر بعض العلماء هذا المرض على أنه من الاضطرابات العقلية التي قد تنتج عن التنويم المغناطيسي أو الاندماج مع أحلام اليقظة، كما يعتبر من يعملون في مجال تربية الأبقار أكثر تعرضًا من غيرهم لهذا المرض.

مرض هوس المرض

من الاضطرابات العقلية المخيفة التي يتميز صاحبها بهوسه تجاه تمثيل المرض عمدًا من أجل الحصول على الرعاية والعلاج، كما يدعي المصاب بأنه يشعر بأعراض مرض ما ويذهب لإجراء الفحوصات ويطلب العلاج ويتناول الأدوية، وغالبًا ما يكون مصدر هذا المرض هو التعرض لمرض سابقًا أو لديه وسواس تجاه المرض عند المصاب، غالبًا ما يعالج هذا النوع من الاضطرابات عن طريق العلاج السلوكي والمعرفي.