انواع وابرز اماكن السياحة في مصر

انواع وابرز اماكن السياحة في مصر

السياحة في مصر لها أهمية اقتصادية وثقافية وهي عنوان مصر، فهي تحكي تاريخ وحضارة شعب له أصول عريقة، عن طريق الآثار والمعالم والمزارات.الآثرية.

و تعتبر مصر من أهم الدول السياحية، فهي مقصد لكل بلاد العالم على مر العصور، فمصر تحتضن ثلث أثار العالم، حضارات متنوعة، فرعونية قبطية إسلامية ورومانية ويونانية.

ومع كل هذه الحضارات موقع مصر الاستراتيجي بين دول العالم، وجوها المتميز المعتدل وشواطئها الغنية بالشعاب المرجانية ومياها النقية، وسواحلها الساحرة الممتدة ذات الرمال الناعمة.

وتتميز مصر بكثرة وتنوع المزارات التاريخية المختلفة من المساجد والكنائس والمعابد والمتاحف والآثار الفرعونية، وذلك يعود لتغير وتنوع الحضارات والثقافات التي مرت على مصر.

سنتعرف في هذا الموضوع على أهمية السياحة وأنواع السياحة في مصر وأهم الأماكن والمزارات والمعالم السياحية.

أهمية السياحة في مصر

السياحة تعد من أهم المجالات التي تُدر دخلا لمصر، فهي مصدر قوي من مصادر الدخل القومي  ومجال من مجالات الاقتصاد وتوفير العملة الصعبة.

كما أن السياحة تساعد على تزايد البيع من المنتجات المصرية، كالتماثيل الفرعونية وأوراق البردي والصور التاريخية المقلدة، التي يشتريها السائحين والعودة بها لبلادهم مما يساعد على المزيد من التعرف على مصر وآثارها.

أنواع السياحة في مصر:

السياحة في مصر

•السياحة الثقافية والآثرية:

تعتبر من السياحة القديمة حيث أنها من أقدم أنواع السياحة لأنها تعبر عن حضارة وتاريخ مصر عبر السنون والقرون، السياحة الثقافية تجذب السياح المثقفين والمستكشفين والبعثات العلمية الأثرية، التي تكشف وتبحث عن استكشاف حياة المصريين القدماء.

من أمثلة المعالم السياحة الثقافية الأثرية، الأهرامات وأبو الهول والمتاحف والمساجد الإسلامية والكنائس القديمة، مثل مجمع الأديان بمصر القديمة والمعابد الفرعونية في الأقصر وأسوان والأثار اليونانية والرومانية والقبطية.

•السياحة الترفيهية:

هي سياحة جديدة تأتي أهميتها بعد السياحة الثقافية
وتتمثل في الرحلات النيلية والشواطئ الساحلية
تجذب هذه السياحة كثير من السائحين لنقاء وصفاء مياه البحر الأحمر وغناه بالشعاب المرجانية والجبال الممتدة على ساحل البحر الأحمر.

•السياحة العلاجية:

تتوافر في مصر منذ القدم أماكن للاستشفاء حيث حباها الله بالأبار الطبيعية والعيون الكبريتية والرمال الغنية بالمعادن التي تساهم على شفاء العديد من الأمراض، مثال أمراض التنفس والعظام والجهاز الهضمي والروماتيزمية والأمراض الجلدية.

هناك العديد من الواحات البحرية ما يقرب من 398 عيون كبريتية، مثل بئر عيون حكيمة وبئر عين حلفا
وجزيرة طغاغين ودرجة الحرارة لتلك المياه ما بين 30 و 70 درجة مئوية كما تحتوي عل نسبة عالية من الكبريت.

وحاليا هناك اهتمام من الدولة المصرية بهذه السياحة الهامة، حيث وفرت المنتجعات التي تقدم الخدمة العلاجية والسياحية معا، زود الإقبال على السياحة في مصر.

•السياحة الصحراوية:

تجذب هذه السياحة نوع من السائحين المحبين لروح المغامرة ورحلات السفاري الصحراوية على أرض سيناء أرض الفيروز، حيث التعرف على حياة البدو.

ومشاهدة وقت الشروق من أعلى قمة جبل موسى بسانت كاترين ومشاهدة منظر من أجمل المناظر الخلابة البديعة.

•السياحة الدينية:

السياحة في مصر

تحتضن القاهرة بين دروبها ثروة هائلة من المعالم والمزرات الدينية وتجذب العديد من السائحين للتعرف على هذه المعالم وناريخها، مثل مسجد عمرو بن العاص ومسجد الإمام الحسين رضي الله عنه، ومسجد الأزهر الشريف. ومسجد السيدة نفيسة والسيدة زينب رضي الله عنهن.

وبها أيضا جامع أو مدرسة السلطان حسن ومسجد الرفاعي ومسجد بن طولون والعد لن يتوقف لهذه المساجد، وهناك أيضا الكثير من الكنائس المقدسة والأديرة.

•السياحة البيئية:

هي من أجمل المتنزهات والرحلات الطبيعية
وهي زيارة المحميات الطبيعية مثل محميةة راس محمد ومساحتها 480 كيلو متر ومحمية وادي الريان في واحات سيوة والبحرية.

•سياحة المؤتمرات:

هذه السياحة من أنواع السياحة الجديدة ولها أهيمة لذلك الدولة أهتمت بعقد واستضافة مؤتمرات اقتصادية وسياسية وشبابية وثقافية وطبية.

ومنذ شهور قليلة من العام الماضي عُقد مؤتمر المناخ بشرم الشيخ الذي نجح نجاحا عظيما، حيث استضافة مصر 110 دولة من جميع أنحاء العالم، أيضا إقامة المهرجانات الفنية، كانت فرصة للضيوف للتعرف على السياحة في مصر.

•سياحة اليخوت: 

موقع مصر على البحرين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط جعلها من أهم الدول في سياحة اليخوت.
وحاليا بها ميناء بورتو ماربنا أول ميناء لليخوت في افريقيا، وسعة استيعابه تزيد عن 1400 يخت.ويقع على البحر المتوسط، كما يعبر المياه المصرية حوالي 30000 يخت كل عام.

وفي الوقت الحالي يوجد 11 ميناء لليخوت في عدد من المدن السياحية مثل بورتو الجونة وبورتو غالب بمرسى علم على ساحل البحر الأحمر.

•سياحة الرياضة:

سياحة الرياضة تعتبر جاذبة لكثير من عاشقي الرياضة، فالسياحة حاليا لم تعد قاصرة على زيارة المناطق الأثرية و الدينية وغيرها من السياحة المعروفة.

أصبح حاليا توجه عالمي لعمل ربط بين السياحة والرياضة، خاصة في ظل الاهتمام بالبنية التحتية، وإقامة منشآت رياضية مثل الملاعب والمقومات السياحية.

أصبحت سياحة الرياضة لها دور في دعم السياحة في مصر وتعمل على تنشيط الحركة السياحية بصورة قوية وفعالة في السياحة الداخلية والخارجية.

وزاد اهتمام وزارة الشباب والرياضة والاتحادات الرياضية بهذه السياحة، على المستوى الإقليمي والدولي معًا في تنظيم البطولات التي أصبحت تمثل لمشجعين الفرق الرياضية شيئًا من الجذب القوي.

ومن أمثلة السياحة الرياضية، الرياضة المائية ورياضة الغطس ورياضة التجديف وهواية صيد السمك. وألعاب الجولف والفروسية وسباق الخيل والهجن.

أمثلة البطولات التي استضافتها مصر

بطولة مصر الدولية للتنس بالقاهرة وسباق الهجن بشرم الشيخ، ومهرجان الشرقية للخيول العربية بمحافظة الشرقية، مسابقة صيد السمك الدولية بالغردقة،

أهم أماكن السياحة في مصر

•الأهرامات: 

السياحة في مصر

تعد الأهرامات أشهر الأثار الفرعونية، حيث أنها من أشهر معالم مصر السياحية، هي أهرامات الجيزة التي تُعرف أنها من عجائب الدنيا السبع وهي من أهم المزارت السياحية الثقافية، التي حيرت الباحثين والمستكشفين حتى الآن في كيفية بناء الفراعنة لهذا الصرح العجيب، بجوارها يسكن أبو الهول كأنه حارس لتلك الأهرامات أو شاهدًا على تلك الحضارة الغامضة المدهشة.

•المتاحف المصرية:

هناك المتحف المصري بميدان التحرير يعتبر على رأس قائمة السياحة في مصر، هو من أوائل المتاحف بالعالم الذي يحتوي على أكثر من 180 ألف قطعة أثرية، أهمها المجموعات الأثرية التي تم اكتشافها في مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى في دهشور عام 1894.

ويضم المتحف المصري أيضا أعظم مجموعة أثرية في العالم التي تعبر عن جميع مراحل تارخ مصر القديم.

•المتحف المصري الجديد: 

الذي أدهش العالم يوم افتتاحه ونقل الممياويات في موكب ملكي مهيب لفت أنظار العالم لمصر، يضم المتحف الجديد 50 ألف قطعة أثرية.

ويحتوي المتحف أيضا على مسرح كبير وأماكن تجارية، تضم محلات وكافيهات ومطاعم وحدائق ومتنزهات.
ويحتوي من الداخل على أماكن خاصة بالنشاط الثقافي والفعاليات، مثل متحف الطفل والمركز التعليمي وقاعات عرض مؤقتة وسينما ومركز المؤتمرات ومكتبة ومركزًا تعليميا ومركزاً لترميم الآثار، مزود بأحدث التقنيات العلمية.

الجزء الخارجي للمتحف يضم مجموعة من
الحدائق مثل الحديقة المُدرجة تمتاز بتصميم فريد وحديقة المنحوتات وحديقة النخيل.

•مجمع الأديان: 

يوجد بمنطقة مصر القديمة “الفسطاط”
مدينة الفسطاط التي بناها عمرو بن العاص.
وبها مجمع الأديان الذي يضم معالم متنوعة منها إسلامية وقبطية ومسيحية ويهودية مثل مسجد عمرو بن العاص، والكنيسة المعلقة ومعبد بن عزرا اليهودى.

كنيسة ماري جرجس وكنيسة أبي سرجة وحصن بابليون، المتحف القبطي الذي يحتوي على قطع أثرية مدهشة من تاريخ مصر القديم وكل معلم من هذه المعالم له قصة مدهشة.

•الأقصر وأسوان: 

تعتبران من أغنى المدن المصرية بالأثار المصرية القديمة، وتمتاز كل مدينة بجوها الشتوي الدافئ لأنها تقع جنوب مصر، ومن أبرز معالم السياحة في مصر.

وهاتين المدينتين مقصد مهم لكل سائحي العالم في فصل الشتاء نظرا لمناخهما المعتدل، وأحتوائهما على الأثار الفرعونية مثل معبد الكرنك ومعبد الأقصر وطريق الكباش ومعبد وادي الملوك والدير البحري ووادي الملكات والمعبد الجنائزي.

وأيضا جزيرة الموز الساحرة حيث الهدوء والجمال والوصول إليها عن طريق رحلات نيلية شيقة، كل هذه الأثار تحتضنها مدينة الأقصر.

مدينة أسوان الأكثر سكونا وهدوءًا وتضم بين ضفافها معبد فيلة ومعبد كوم إمبو على ضفاف نهر النيل، ومتحف النوبة يعرض فيه الحضارة النوبية القديمة وجزءا من الحضارة المصرية القديمة، والأواني الفخار والعملات البرونزية وتماثيل فرعونية صغيرة.

•المدن الساحلية:

هذه الأماكن أضافت على السياحة في مصر إقبالا كثيرا، فأصبحت مقصدًا للسائحين لممارسة هوايتهم والاستمتاع بالطبيعة والجمال والشواطئ، وأيضا مقصد للسياحة الداخلية طوال شهور الصيف للاستمتاع بالشوطئ ومياها البلورية النقية.

مدينة شرم الشيخ والغردقة والجونة وسهل حشيش
ودهب وطابا وسيناء العزيزة ومرسى عليم وسفاجا والقصير وبورت غالب وخليج نعمة وسفاجا شواطئ خلابة وساحرة تفوق الجمال والعين السخنة على ساحل البحر الأحمر.

الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط التي تمتد على سواحله، وعاصمة مصر الثانية التي تحتضن أثار رومانية ويونانية، هي المعشوقة التي لا ينطفأ الشغف إليها.
الساحل الشمالي بكل منتجعاته المتطورة الحديثة يجذب الأخوة العرب لقضاء أوقات سعيدة وأخيرا مدينة العلمين الجديدة الفريدة في تصميمها وأبراجها المبهرة وإطلالتها البانورامية التي تفوق العقل.

السياحة في مصر الحديث والكتابة عنها لا يتنهي إنها تحتاج إلى كُتب ومجلدات وليس مجرد مقال، لكي نوضح كل التفاصيل لكننا في هذا المقال المتواضع أردنا أن نلقي نظرة ونعطي نبذة بسيطة عن السياحة في أم الدنيا.