صحة

اوميجا 3 فوائده وأهم مصادره

 

 اوميجا 3 من الأحماض الدهنية غير المشبعة،  وله فوائد صحية عديدة حيث  يعتبر أوميغا 3 عنصر غذائي أساسي يساعد  المخ على القيام بوظائفه كما يعتبر مهم جدا لصحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد اوميجا 3

اوميجا 3 هو عنصر غذائي أساسي يساعد في مختلف أعضاء الجسم على أداء وظيفتها بشكل سليم بما في ذلك القلب والدماغ والعينين، تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية مهمة لأن جسمنا غير قادر على إنتاجها ويجب الحصول عليها من مصادر غذائية خارجية مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية أو تناول المكملات الغذائية.

ما هو أوميجا 3؟

أوميجا 3 هو حمض دهني متعدد غير مشبع (PUFA) له فوائد صحية عديدة ومنها: 

  • الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية: حيث وجدت العديد من الدراسات الفوائد الصحية لأحماض أوميجا 3 الدهنية المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتثبيط تراكم الصفائح الدموية، وثبت أن استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية (EPA + DHA) بمعدل 850 مجم / يوم مع فيتامين E الطبيعي بمعدل 300 مجم / يوم أو الأسماك والمأكولات البحرية التي تحتوي على أوميجا 3 يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وفشل القلب، ويقلل من عدم انتظام ضربات القلب، بما في ذلك الوقاية من أمراض القلب، وتقليل مستوي الدهون الثلاثية.
  • منع مرض الشريان التاجي(CAD): أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت السمك مثل  eicosanoids) (Eicosanoids)) والتي  تساعد في تثبيط تراكم الصفائح الدموية نتيجة لذلك، يمنع انسداد الأوعية الدموية ويساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يحسن الدورة الدموية ويقلل من عدم انتظام ضربات القلب.
  • انخفاض ضغط الدم: تساعد أحماض اوميجا 3 الدهنية في تمدد الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم عن طريق منع انسداد الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ولكن في الأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يؤدي زيت السمك إلى خفض ضغط الدم.
  • تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي: يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي تورم وتيبس وألما وأحيانا فقدان وظيفة المفاصل ووفقا لبعض الدراسات الطبية، فإن تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية مع أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي والعلاجات الأخرى يمكن أن يحسن التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تحسين وظائف خلايا المخ ومنع مرض الزهايمر: تغذي الأحماض الدهنية أوميغا 3 في زيت السمك الدماغ وتحسن الذاكرة، وتمنع الخرف أو مرض الزهايمر، الأحماض الدهنية DHA في زيت السمك ضرورية للدماغ للمساعدة في تقليل تكوين اللويحات(plaques)  في الدماغ، والتي هي المسؤولة عن فقدان الذاكرة.
  • المساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري: النوع الأكثر شيوعا من مرض السكري هو مرض السكري من النوع 2، وهو أكثر شيوعا في البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة.  تعمل الأحماض الدهنية EPA في زيت السمك على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • تخفيف آلام الصداع النصفي

  • يحتوي اوميجا 3 على أحماض EPA الدهنية والتي تساعد في الحد من أعراض الصداع النصفي.
  • تقليل أعراض الربو: تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية على تقليل مادة الليكوترين(leukotriene) المسببة للالتهاب، وهي السبب الرئيسي لأعراض الربو. نتيجة لذلك، يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على زيت السمك بانتظام في تخفيف أعراض الربو.

هل يجب على النساء الحوامل تناول اوميجا 3؟

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استهلاك المزيد من الأسماك البحرية الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 على الأقل 2-3 مرات في الأسبوع (200-300 ملغ يوميا) لتقليل خطر الولادة المبكرة والمساعدة في نمو  دماغ الجنين والتطور المعرفي لحديثي الولادة.

ما هي أفضل المصادر الغذائية للأوميغا 3؟

من بين جميع الأطعمة الأسماك هي أفضل مصدر للأوميغا 3، والأطعمة الغنية ب DHA و EPA هي الأسماك البحرية الزيتية مثل السلمون والماكريل والسردين والتونة والرنجة، والمصادر النباتية هي البقوليات مثل بذور الكتان والجوز والبندق والجوز، هذه الأطعمة مفيدة للجسم وخاصة  للقلب والأوعية الدموية، نتيجة لذلك يوصى الأطباء  بتناول الأطعمة الغنية بأحماض اوميجا 3 الدهنية بانتظام.

اوميجا 3

 

 

دعاء مصطفى كامل عثمان

Recent Posts

نصائح تحافظ بها علي تركيزك أثناء الإمتحانات

في موسم الامتحانات، يبحث الطلاب عن نصائح تحافظ بها علي تركيزك أثناء الإمتحانات، ويعاني الطلاب…

12 ساعة ago

في ذكرى ميلاد عادل إمام.. محطات في مشواره الفني

تمتع الفنان عادل إمام زعيم الكوميديا بشهرةٍ غير مسبوقة في الوطن العربي، استمدها من موهبةٍ…

13 ساعة ago

منح وزارة الاتصالات والتكنولوجيا بوابة لعالم المستقبل الرقمي

تعد منح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوابة نحو المستقبل الرقمي فهي فرصة استثنائية لشباب مصر…

14 ساعة ago

الزمالك على لسان لاعبيه: جاهزون لحصد اللقب الأفريقي

يتجهز نادي الزمالك المصري لمواجهة نهضة بركان المغربي في مباراة الإياب بنهائي بطولة الكونفدرالية. بعد…

14 ساعة ago

معالجة الطفل المتنمر والتعامل معه

تنتشر ظاهرة التنمر في كل أطياف المجتمعات، ولكنها تكون أكثر إزعاجًا وسط عالم الأطفال. فالطفل…

15 ساعة ago

الأهلي يجري مرانه الأول في تونس ويتأهب لمواجهة الترجي

يستعد الأهلي لمواجهة الترجي في مباراة ذهاب نهائي افريقيا حيث واصل أول مران له في…

15 ساعة ago

This website uses cookies.