بالفيديو.. وفاة المهندس المصري عبد الرحمن مخلوف مخطط أبوظبي.. ما لا تعرفه عنه؟

بالفيديو.. وفاة المهندس المصري عبد الرحمن مخلوف مخطط أبوظبي.. ما لا تعرفه عنه؟

وفاة عبدالرحمن مخلوف مخطط أبوظبي، عن عمر ناهز 98 عاما،اقترن اسم المهندس بالتخطيط العمراني لإمارة أبوظبي، وحرص ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على تقديم واجب العزاء من خلال صورة نشرها عبر تويتر للمهندس الراحل مع الشيخ الراحل زايد.

تقرير مصور، لقناة “الغد”، أشار إلى أن مخلوف نشأ في محافظة أسيوط جنوبي مصر، ومنذ طفولته كان مولعا بتفاصيل العمارة، تخرج من كلية الهندسة قسم العمارة عام 1950، وحصل على الدكتوراه من جامعة ميونخ الألمانية، كما انتدب للعمل في هيئة الأمم المتحدة كخبير لتخطيط العديد من المدن.

طلبت السعودية من أمريكا تزويدها بخبير فتم تكليفه بهذه المهمة قام من خلالها بإنشاء مخطط عمراني لكل مدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، بعدم انتهي من مشروعاته في السعودية، عاد إلى القاهرة ليقترح إنشاء الطريق الدائري وتخطيط صحراء الفيوم والسويس بناء على طلب مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عين مديرا لتخطيط مدن في أبوظبي والعين وجدة والرياض عام 1968.

 

استطاع المهندس العبقري فهم فكر الشيخ زايد آل نهيان بترجمة الرؤية وتوجهاته مخططات معمارية واضحة، وانتدب أستاذا محاضرا لمادة التخطيط العمراني في كلية الهندسة جامعة الإمارات.

عام 2021 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتكريمه وإهدائه جائزة بو ظبي ، عام 2011 تم تكريمه من الملحق الثقافي للسفارة المصرية بأبوظبي.