“بايدن” يطالب “ترامب” بوقف الاحتجاجات و”ترامب” يستجيب

“بايدن” يطالب “ترامب” بوقف الاحتجاجات و”ترامب” يستجيب

تقرير: محمد ممدوح

تشهد العاصمة الأمريكية  فوضى وإراقة للدماء، دعا الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الأربعاء، الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب إلى الظهور في التلفزيون والمطالبة بوقف الاحتجاجات.
وطالب بايدن، في كلمة متلفزة موجهة للأميركيين بالتوقف عما وصفه بالفوضى وغياب للنظام، وحماية الديمقراطية التي تتمتع بها الولايات المتحدة الأمريكي، دولة الحريات، ووصف أنصار ترامب بـ”المتطرفين”.

وجاء نص كلمته كالآتي: “كلكم رأيتم ما حدث، ديمقراطيتنا تخضع لهجوم غير مسبوق، لم نشهد هذا في التاريخ المعاصر، نحن دولة الحريات”.
وأضاف “هذا هجوم على قيمنا الديمقراطية، التي لا نتنازل عليها، مشاهد الفوضى في الكابيتول لا تعكس الأميركي الحقيقي، لا تعكس من نكون كأميركيين”.

وتابع: “ما نراه هو مجموعة ضيقة من المتطرفين، هذه فوضى وغياب للنظام”.

وأبرز بايدن: “كلمات الرئيس مهمة، بصرف النظر عن حسنه أو سوءه، هذه الكلمات يمكن أن تلهم حين تكون إيجابية، وفي أسوأ الحالات يمكن أن تحرض على أشياء سلبية”.

وأردف قائلا: “أنا أطالب ترامب بالظهور أمام التلفزيونات الوطنية ويدافع عن الدستور ويطالب بوقف هذه الاحتجاجات”.

وأوضح “العالم يشهد ما يحدث الآن.. أوجه كلمتي لترامب بالقول: تصرف!”

وتأتي كلمة بايدن في وقت تشهد فيه العاصمة الأميركية واشنطن حالة من الفوضى، بعدما تمكنت حشود من أنصار الرئيس ترامب من اقتحام مبنى الكونغرس.

وبعد مطالب بايدن بخروج ترامب لإيقاف ما وصفه بالفوضى، وبالفعل أهل ترامب المنتهي ولايته على متابعيه بصفحته الرسمية بموقع “تويتر” بفيديو، يدعو أنصاره العودة إلى منازلهم، بعدما اقتحموا مبنى الكونغرس واشتبكوا مع عناصر الشرطة.

وقال دونالد ترامب: “عليكم العودة إلى المنازل، نريد السلام، يجب أن يحل النظام، علينا احترام عناصر إنقاذ القانون الرائعين”.

وتابع: “لا نريد أن يصاب أي شخص.. إنها فترة صعبة، لم يحدث هذا من قبل”.

وعاد ليقول: “علينا الحصول على السلام.. اذهبوا إلى بيتوكم، نحن نحبكم، أنتم مميزون.. شاهدتم ما حدث وأشعر بألمكم ولكن عليكم الذهاب إلى منازلكم”.

ويذكر أن العاصمة الأمريكية واشنطن شهدت مساء الأربعاء ليلية من الفوضى والاشتباكات والقتلى والجرحي، من قبل الشرطة ومتظاهرين مؤيدين للرئيس المنتهي ولايته دونالد ترامب، على إثر اقتحام المتظاهرين مبنى الكونغرس في واقعة غير مسبوقة، استجابة لدعوة ترامب لأنصاره برفض فوز جون بايدن.