برنامج فحوصات الزواج في السعودية

برنامج فحوصات الزواج في السعودية

يتم إجراء برنامج فحوصات الزواج في السعودية في مراكز استشارات الزواج المحددة عن طريق إجراء فحوصات دم بسيطة، حيث تُعد الاضطرابات الوراثية وخاصة اعتلالات الهيموجلوبين مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا شائعة في المملكة العربية السعودية.

كيف تتم فحوصات الزواج في السعودية؟

في عام 2004 نفذت وزارة الصحة السعودية برنامج فحص إلزامي قبل الزواج من أجل تقليل حدوث الاضطرابات الوراثية الشائعة في الأجيال القادمة، وأُطلق على هذا البرنامج اسم الفحص الطبي قبل الزواج.

بينما في عام 2008 تم تحديث هذا البرنامج ليشمل فحص فيروسات الالتهاب الكبدي C، B، وفيروس نقص المناعة البشرية HIV ليصبح اسم البرنامج برنامج الزواج الصحي، ويتم الفحص عن طريق إجراء اختبارات دم بسيطة.

يتم استخدام عينات الدم المأخوذة من الزوجين لإجراء اختبارات صورة الدم الكاملة CBC، واختبار خلايا الدم المنجلية sickle cell anemia، والرحلان الكهربائى للهيموجلوبين Hb electrophoresis في برنامج فحوصات الزواج في السعودية.

 بالإضافة إلى الكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية HIV، والالتهاب الكبدي B، C، ويقوم الزوجين بملء نموذج ما قبل الزواج بالبيانات بما في ذلك الاسم، والعمر، والجنس، والرقم الوطني، والعنوان، ورقم الهاتف لإتمام برنامج فحوصات الزواج في السعودية.

أهداف وأهمية برنامج فحص ما قبل الزواج في المملكة العربية السعودية

_ نشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي الشامل.

_ الحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثية مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا، وبعض الأمراض المعدية مثل الالتهاب الكبدي B، C وفيروس نقص المناعة البشرية.

_ تخفيف الضغط على المؤسسات الصحية وبنوك الدم.

_ التقليل من الأعباء المادية على الأسرة والمجتمع لعلاج المصابين.

_  حيث أن مرض نقص المناعة البشرية أو الالتهاب الكبدي من الأمراض التي تهدد الحياة، ويمكن أن تنتقل عن طريق الدم، والجماعة ، وسوائل الجسم، لذا اختبار تلك الأمراض أمراً هاماً للغاية حيث أنها قد تظل كامنة لأشهر أو سنوات دون ظهور أي أعراض، والزواج من شخص مصاب بتلك الأمراض سيعرض شريك الحياة والأطفال لخطر الإصابة بالعدوى.

_ تجنب المشاكل الاجتماعية والنفسية للأسر التي يعاني أطفالها.

_  نظراً لأن فقر الدم المنجلي والثلاسيميا من الأمراض الشائعة في المملكة العربية السعودية وهي أمراض موروثة فقط من الآباء إلى الأبناء، فتساعد تلك الاختبارات في تحديد مخاطر إنجاب طفل مصاب بتلك الاضطرابات الدموية الخطيرة، لذا ينبغي إجراء فحوصات الزواج في السعودية.

_ بموجب القانون لن يتم إصدار شهادة الزواج دون إجراء تلك الاختبارات.

_ تُعد تلك الاختبارات فرصة لإجراء بعض الاختبارات التي لم تقم بها من قبل.

_ من خلال التشخيص المبكر والعلاج المباشر يمكن لحامل العدوى السيطرة على الأعراض وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات.

أفضل وقت لإجراء فحص ما قبل الزواج

يُنصح الزوجان اللذان يخططان للزواج قريباً بإجراء فحوصات الزواج قبل ثلاثة أشهر على الأقل من الزواج، حتى يتمكن الزوجان من التخطيط لحياتهما بشكل صحيح، ويمكن إعادة إجراء فحص الأمراض المعدية عند الحاجة لأن شهادات توافق ما قبل الزواج صالحة لمدة ستة أشهر فقط.

لذا يتم تشجيع الأزواج المقبلين على الزواج على إجراء تلك الفحوصات في أقرب وقت ممكن لتجنب خيبة الأمل في حالة ما إذا كانت النتائج غير مرضية.

كيفية معرفة ما إذا كان الشخص مصاب بالثلاسيميا

الكشف عن الثلاسيميا أمر معقد بعض الشيء على عكس الحالات الأخرى، حيث أنه لا يوجد اختبار معملي واحد للكشف عنه، ومع ذلك يمكن الإشارة للإصابة بالثلاسيميا من خلال ما يلي:

_ مستوى الهيموجلوبين طبيعي أو منخفض قليلاً.

_ انخفاض متوسط حجم الخلية MCV.

_ انخفاض معدل الهيموجلوبين الخلوي MCH.

_ مستوى الهيموجلوبين %3.5 <A2 عن طريق الرحلان الكهربي للهيموجلوبين Hb electrophoresis.

ماذا بعد الإختبار؟

في المراكز المخصصة سيقوم طبيب الأسرة بتفسير النتيجة وإصدار الشهادة، وسيتم إخطارك ما إذا كانت نتائج الفحوصات يمكن أن تؤدي بعد الزواج إلى إنجاب أطفال يعانون من مرض فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا أم لا.

كما أنه في حالة ظهور الإصابة بأحد الأمراض المعدية مثل الالتهاب الكبدي أو نقص المناعة البشرية فيجوز إعادة الاختبار للتأكيد، وفي حالة التأكد من الإصابة سيتم إخبارك بشكل منفصل وتحويلك إلى عيادة متخصصة للمتابعة، لكن في هذه الحالة لن يتم إصدار شهادة ما قبل الزواج.

هل يكشف برنامج فحوصات الزواج في السعودية جميع الاضطرابات الوراثية المحتملة؟

لا، اختبار فحوصات الزواج في السعودية سيخبرك فقط ما إذا كنت حاملاً لاثنين من الاضطرابات الوراثية وهما فقر الدم المنجلي والثلاسيميا، تلك الأمراض الشائعة في المملكة العربية السعودية وتسببها القرابة.

فحوصات الزواج في السعودية
فحوصات الزواج في السعودية

نصائح خاصة تعطى في حالة الزواج عالي الخطورة

إذا كان الزواج سيعرض أطفالك في المستقبل للخطر، وفي حالة المرور قدماً في الزواج فيمكنك التخطيط للتشخيص الجيني قبل الزرع، على الرغم من أن تلك الإجراء مكلف للغاية ونجاحه غير مضمون، إلا أن التشخيص الوراثي قبل الزرع يمكن أن يعطي بعض الأمل للأشخاص المقبلين على الزواج ولديهم مشاكل قد ظهرت بعد إجراء الفحوصات.