بطولة السوبر الأفريقي.. الأهلي ممثل مصر الوحيد وسط 7 أندية مختلفة

بطولة السوبر الأفريقي.. الأهلي ممثل مصر الوحيد وسط 7 أندية مختلفة

تشتعل الاستعدادات لإطلاق بطولة السوبر الأفريقي المقرر إقامتها في شهر أغسطس المقبل بمشاركة ثمانية أندية من بينهما المارد الأحمر الذي سيمثل مصر في هذا الحدث، بعد استبعاد منافسه الزمالك من المشاركة في البطولة، لأسباب سنقوم بذكرها في هذا التقرير، بجانب تفاصيل البطولة كاملة.

ماهي بطولة السوبر الأفريقي ؟

بطولة السوبر الأفريقي هي مسابقة قارية لكرة القدم للأندية يديرها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، ومن المنتظر أن تنطلق أحداث المسابقة في أغسطس 2023.

تم الإعلان عن البطولة الجديدة في 28 نوفمبر عام 2019 من قبل جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتم تأكيدها في 17 يوليو من قبل باتريس موتسيبيه رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

جوهر إقامة هذه البطولة هي الجوائز المالية الضخمة للفرق المشاركة في مسابقة السوبر الأفريقي.

زيارة وفد الفيفا والكاف للنادي الأهلي اليوم

حرص وفد مشترك من الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” ونظيره الأفريقي “الكاف”، مكون من  أربعة أفراد، على تفقد استاد القاهرة الدولي، بصحبة مسئولو النادي الأهلي.

تأتي الزيارة في إطار الاستعداد لإطلاق البطولة القارية، بطولة السوبر الأفريقي، التي ستبدأ أحداثها في أغسطس القادم ويشارك فيها ثمانية أندية من الدول التابعة للقارة السمراء، ومن بينهما النادي الأهلي المصري ممثل مصر في البطولة.

وقاموا مسئولو النادي الأهلي بعرض القيمة التسويقية والتجارية الحالية للنادي على مسئولو فيفا وكاف، من خلال دراسة متكاملة تم اعدادها في شركة الكرة.

وحرص الوفد، على زيارة وتفقد بعض الفنادق القريبة من استاد القاهرة الدولي، والمرشحة لتكون مقرا إقامة للفريق في بطولة السوبر الأفريقي.

وقام الوفد بزيارة مقر الشياطين الحمر اليوم الأربعاء، وتفقد ملاعب التدريب للفريق الأول، وقطاع الناشئي، واجتمع الوفد مع خالد مرتجي أمين الصندوق بالنادي الأهلي، ومحمد سراج الدين عضو مجلس إدارة النادي الأهلي وأحمد حسام عوض مجلس إدارة شركة الكرة.

بطولة السوبر الأفريقي
صورة أرشيفية

الأندية المشاركة في مسابقة السوبر الأفريقي 

ذكر موقع “فوتبول تونسيان”، أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم اختار 8 أندية للمشاركة في بطولة السوبر الأفريقي، وتلك الأندية هي:

أولاً: الأهلي المصري.

ثانياً: الترجي التونسي.

ثالثاً: الوداد المغربي.

رابعاً: الرجاء المغربي.

خامساً: حوريا الغيني.

سادساً: هآرتس أوف أوك الغاني.

سابعاً: صن داونز الجنوب أفريقي.

ثامناً: سيبما التنزاني.

سبب استبعاد الزمالك من البطولة  

قرر مسئولو السوبر الإفريقي استبعاد نادي الزمالك من المنافسة، بسبب اختيار النادي الأهلي ممثلاً لمصر فقط في بطولة السوبر الأفريقي، لحين الاستقرار على اللائحة التي سيتم تدشينها وزيادة عدد الأندية، في السنوات القادمة.

جاء اختيار المارد الأحمر، بسبب الانجازات التي حققها في الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى حصوله على لقب دوري أبطال إفريقيا 10 مرات من قبل، كي يكون أكثر الأندية الإفريقية تتويجاً بالبطولة، والمشاركة في كأس العالم للأندية، والعديد من البطولات الأخرى التي حصل عليها النادي الأهلي.

جوائز دوري السوبر الأفريقي 

كشف باتريس موتسيبيه عن مجموع جوائز دوري السوبر الإفريقي، وسيكون إجمالي جوائز بطولة السوبر الأفريقي 100 مليون دولار أمريكي، على أن يحصل الفائز باللقب على عشرة ملايين دولار.

نظام دوري السوبر الإفريقي  

أعلن “الكاف” بالفعل عن نظام بطولة دوري السوبر الإفريقي، وعلى العكس من تصور إنفانتينو، فإن البطولة ستشهد عددا أكبر من الأندية خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأكد “الكاف”، على إقامة البطولة بنظام التوزيع الجغرافي، ومشاركة 8 أندية ذات التصنيف الأعلى في معايير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

ويكون ذلك بناءً على نتائج آخر خمس سنوات في بطولات مسابقات إفريقيا للأندية، ويتم تقسيم الأندية المشاركة في بطولة السوبر الأفريقي على ثلاثة مجموعات حسب المناطق الجغرافية.