بعد تبرئة ترامب .. بيلوسي ترتجف

بعد تبرئة ترامب .. بيلوسي ترتجف

كتبت: بسنت تاج الدين

هاجمت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الحمهوري بسبب تبرئة الرئيس السابق دونالد ترامب من تهمة التحريض على اقتحام الكونجرس.
وتهجمت في حالة عصبية على على ميتش ماكونيل واصفة الجمهوريين في التصويت ب”الجبان” لمنع دونالد ترامب من إدانته بـ “التحريض على العصيان” في المؤتمر الصحفي الذي عقده مدير المساءلة في مجلس النواب بعد المحاكمة أمس السبت.
وقالت بيلوسي في حديثها للصحفيين في اليوم الخامس والأخير من جلسات مجلس الشيوخ: “لم يكن في نيتي الحضور إلى هذا التواجد الصحفي”.

وقالت وهي تصفع نفسها جسديًا: “ يا أعضاء مجلس الشيوخ الجبناء الذين لم يتمكنوا من مواجهة ما فعله الرئيس وما كان على المحك بالنسبة لبلدنا، سيكون لديهم الآن فرصة لإلقاء صفعة صغيرة على المعصم ”.
وقالت، وهي تلتقط بضع قطع من الورق موضوعة على المنصة وتلوح بها حولها: “نحن نوجه اللوم إلى الناس لاستخدامهم القرطاسية لغرض خاطئ”.

وأضافت: “نحن لا نلوم الناس على التحريض على العصيان”. وقالت بيلوسي إن الجمهوريين صوتوا على عدم إدانة ترامب لأنهم “لا يستطيعون الحصول على وظيفة أخرى” ويريدون التأكد من إعادة انتخابهم. “ما هو المهم جدًا بالنسبة لأي شخص منا، ما هو المهم جدًا في البقاء السياسي لأي واحد منا والذي يكون أكثر أهمية من دستورنا لدرجة أننا نقسم اليمين على الحماية والدفاع؟” تساءلت، وكانت ترتجف أحياناً بغضب.

ولكن ما رأيناه اليوم كان عبارة عن مجموعة جبانة من الجمهوريين الذين ليس لديهم على ما يبدو خيارات لأنهم كانوا يخشون الدفاع عن وظائفهم – واحترام المؤسسة التي يخدمون فيها.
وتابعت بيلوسي: “لكن سبب مجيئي هو أنني استمعت إلى ميتش مكونيل”.

وروت بيلوسي بغضب أحداث يناير حيث رفض ماكونيل، الذي كان لا يزال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ في ذلك الوقت، قبول مذكرة مساءلة ترامب قبل تنصيب جو بايدن.
“لذا ليقف هناك ويوجه لائحة الاتهام هذه ضد الرئيس ثم يقول ،” لكن لا يمكنني التصويت لصالحها لأنها بعد الحقيقة “. حقيقة أنه أنشأ! حقيقة أنه أثبت أنه لا يمكن تسليمه بعد التنصيب.
وعندما سئلت بيلوسي عن توجيه اللوم إلى الرئيس السابق، أكدت أن ذلك لم يذهب بعيداً بما فيه الكفاية.