بعد تصريحات رسمية المرأة السعودية هشتاج يتصدر تويتر

بعد تصريحات رسمية المرأة السعودية هشتاج يتصدر تويتر

تقرير / أميمة حافظ

إنجازات ومكاسب المرأة السعودية تتواصل لمرحلة تمكين غير مسبوقة للمرأة بدعم من القيادة السعودية .

وتصدر هاشتاج “المرأة السعودية قاضية” ترند الأعلى تغريدا في “تويتر” بالمملكة، بعد تصريحات رسمية بأن تولي المرأة منصب قاضية بات قريباً.

وأكد المغردون أن المرأة السعودية تعيش مرحلة تمكين غير مسبوقة بدعم من القيادة السعودية ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وعقب التصريحات التى صرحت بها و كيلة وزارة الموارد البشرية و التنمية الإجتماعية فى المملكة العربية السعودية ، أطلق مغردون هاشتاج حمل اسم “المرأة السعودية قاضية”، سرعان ما تصدر ترند الأعلى تغريدا في المملكة، وسط تفاعل كبير مع التصريح.
وفي هذا الصدد غردت نورا قائلة: “يوم تاريخي للمرأة السعودية الله يتمم لها على خير وعقبال الأعلى والأعلى”.

كانت قد أعلنت مسؤولة سعودية كبيرة أن السماح للنساء في المملكة بتولي مناصب القضاء التي كانت حكرا على الرجال و منعت منها المرأة السعودية سيتم قريبا ، يأتى ذلك في إطار سياسة تمكين المرأة .

وقالت وكيلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية لتمكين المرأة، هند الزاهد، إن “تعيين المرأة السعودية بمنصب قاضية بات قريبا، والمملكة جادة جدا في دعم ملف تمكين المرأة”.

وأشارت إلى أن “نسبة تولي السعوديات للمناصب القيادية في القطاع العام تبلغ حاليا 2.5% بعد أن كانت 1.6% في 2017، مقابل 25% في المناصب القيادية العليا والمتوسطة بالقطاع الخاص”.

وأضافت أن “المؤشرات أظهرت تقدم المملكة في دعم تمكين المرأة على جميع المستويات، وأن مشاركة السعوديات في سوق العمل تجاوزت التوقعات، إذ المستهدف وصولهن إلى نسبة 25% في عام 2025 .

وأوضحت الزاهد أن حكومة المملكة العربية السعودية جادة جدا في دعم ملف تمكين المرأة السعودية، على عدة مستويات، من دخولها إلى سوق العمل، أو عبر استمرارها في سوق العمل من خلال بيئة داعمة وفرص متكافئة، ووصولها إلى مناصب قيادية.

وأفادت خلال مشاركتها في برنامج «سؤال مباشر» الذي بثته قناة «العربية» اليوم (الجمعة)، بأن المؤشرات الدولية الحيادية أوضحت تقدم المملكة في دعم تمكين المرأة على جميع المستويات، موضحة أن مشاركة النساء السعوديات في سوق العمل تجاوزت التوقعات، إذ كان المستهدف وصولهن إلى نسبة 25% في عام 2025، ولكن نسبة مشاركتهن اليوم وصلت إلى 31%، وهذا تقدم كبير جدا، أما في قطاعات الخدمة المدنية، فقد ارتفعت نسبة مشاركة المرأة السعودية من 39% إلى 41%، وأغلبهن في قطاعي التعليم والصحة إضافة إلى بعض القطاعات الحكومية الأخرى.

وفي ما يخص المناصب القيادية للسعوديات في القطاع العام، كشفت أن نسبتهن تبلغ حالياً 2.5% بعد أن كانت 1.6% في 2017، وفي المقابل، فإن نسبتهن في المناصب القيادية العليا والمتوسطة في القطاع الخاص أفضل إذ بلغت 25%.

وتطرقت إلى وجود برنامج تدريبي ضمن رحلة تطويرية بالتعاون مع جامعة انسياد العالمية المتخصصة في تدريب القياديين، إذ يعمل البرنامج على تأهيل 1700 سيدة سعودية في جميع أنحاء المملكة، وتم تأهيل نصفهن، بحسب صحيفة عكاظ.

وأعلنت أن وزارة العدل شهدت توظيف أكثر من 2000 سيدة خلال 3 سنوات، على جميع المستويات الوظيفية، ومنهن من تقلدن مناصب قيادية في وزارة العدل، وأخيرا تم تعيين نساء كاتبات عدل، موضحة أن «القاضي» يحتاج لمسيرة عملية حتى يصل إلى منصب القضاء، كاشفة أن تعيين المرأة السعودية بمنصب «قاضية» بات قريبا .