بعد مرور عام على فيروس كورونا قد لا يكون صينيا

كتبت :ضحى ناصر

 

رغم مرور عام على ظهور فيروس كورونا مُنطلقاً من الصين حيث ظهرت بتاريخ ١٧نوفمبر من العام الماضى بينما ظهرت بمدينة ووهان والتى تُعد المتهم الأول أمام العالم مازالت الصين تحاول تبرأت ساحتها والتمسك بنظرية التى تقول بأن الفيروس لم ينشأ على أرضها .

 

 

نشرته صحيفة “جلوبال تايمز” الصينية، تقرير يفيد بإن وصول فيروس كورونا لسوق المأكولات البحرية في ووهان العام الماضي، قد يكون “أسترالي المصدر”.

 

ودافعت بكين منذ أكتوبر عن نظرية منشأ الفيروس خارج حدودها، بعدما وجد خبراء يتتبعون تفشي المرض في تشينجداو شرق الصين، عينات حية من فيروس كورونا في عبوات سمك مجمدة مستوردة، من نوع القد.

 

وقالت الصحيفة الصينية إنه ثبت وجود الفيروس التاجي في منتجات مستوردة من دول عدة مثل اللحوم المجمدة القادمة من البرازيل وألمانيا وأستراليا، والكرز التشيلي، والمأكولات البحرية الإكوادورية.

 

واستشهدت “جلوبال تايمز” بدراسة للمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها كانت قد نشرتها في أكتوبر، أكدت إمكانية عيش كوفيد-19 على عبوات الأطعمة المجمدة لفترة طويلة من الزمن.

 

فيما تتعارض دراسة المركز الصيني مع بيان لمنظمة الصحة العالمية قالت فيه إن الفيروس يمكن أن “يعيش لفترة طويلة في ظروف التخزين البارد” إلا أن ذلك يحدث في “حالات نادرة وخاصة”.

 

وواصلت الصحيفة سرد البيانات التي تدعم فرضية المنشأ الخارجي لكورونا، إذ قالت إن بيانات الجمارك أظهرت أن مقاطعة هوبي التي تحتوي على ووهان، شهدت زيادة بنسبة 174 في المئة بواردات المنتجات المجمدة في عام 2019، مقارنة بالعام الذي سبقه.

 

وكانت “جلوبال تايمز” أن نشرت تقريرا في نفس السياق عن أصل الفيروس، حيث نقلت في نوفمبر الماضي عن تسنغ غوانغ، كبير علماء الأوبئة السابق في المركز الصيني للسيطرة على الأمراض، قوله إنه من المحتمل أن يكون الفيروس قد نشأ في مناطق أخرى، إلا أن قوة نظام الرقابة والكشف المبكر في الصين والذي تطور بفضل خبرتها في التعامل مع “سارس” بين عامي 2002 و2003، جعل بكين ترصد الفيروس قبل غيرها، وتبلغ عن تسجيل إصابات بالمرض.

 

كذلك استشهدت وسائل إعلام صينية في وقت سابق من العام الحالي بورقة نشرها المعهد الوطني الإيطالي للسرطان، قالت إن الأجسام المضادة لكوفيد-19 تم العثور عليها في عينات من مرضى السرطان أخذت في أكتوبر من 2018.

 

وزعمت ورقة أنها وجدت آثارا لـ”سارس-كوف-2″ في نظام الصرف الصحي بمدينة برشلونة في عينات مأخوذة في مارس 2019، أي قبل شهور من ظهور الفيروس بووهان.

 

ويعتبر باحثون وعلماء غربيون أن ادعاءات الصين بشأن مصدر فيروس كورونا “عارية من الصحة”، وتستند إلى لتخمينات وفرضيات وأبحاث محدودة دون التدقيق والنظر في مجموعة أوسع من الأدلة المتاحة التي تثبت عكس ذلك.

آياتي خيري

Recent Posts

لقاء سويدان تظهر بفستان الزفاف..فما السبب؟

في خطوة مفاجئة ومثيرة، قررت الفنانة لقاء سويدان أن تجذب الانتباه إليها بشكل مختلف هذه…

5 ساعات ago

الدبلومات الفنية تتأهب استعدادًا للامتحانات النهائية

أتاحت المدارس الفنية أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الفنية في معظم محافظات الجمهورية وذلك استعداداً لبدء…

6 ساعات ago

ترامب يحسم مصير نيكي هيلي قبل الانتخابات

أكد  الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب المرشح مجددا للبيت الأبيض، السبت أن منافسته الجمهورية السابقة…

6 ساعات ago

موعد مباراة ليفربول القادمة ضد أستون فيلا في الدوري الانجليزي الممتاز 2024

موعد مباراة ليفربول القادمة  ضد أستون فيلا و المنتظرة فى الدوري الانجليزي الممتاز وذلك يقومون…

6 ساعات ago

رئيس مصلحة الضرائب: نهدف لرفع الحصيلة الدولارية للموازنة

تسعى مصلحة الضرائب  للوصول الى مستوى كبير في معدل النمو للموازنة العامة للعام المالي الجديد…

6 ساعات ago

أرباح السعودية للكهرباء( SEC) ترتفع لـ 897 مليون دولار

سجلت  السعودية للكهرباء اليوم، نمواً بنتائجها المالية للربع الأول من 2024م، بنسبة 19% في الإيرادات…

6 ساعات ago

This website uses cookies.