بقرار جديد تصدم شركة فورد منافستها تسلا

بقرار جديد تصدم شركة فورد منافستها تسلا

تقرير / أميمة حافظ

قرار جديد من شركة إنتاج السيارات الأمريكية العملاق فورد “فورد”، يصدم شركة “تسلا” الأمريكية، بتحويل كامل إنتاجها في أوروبا لكهربائي بحلول 2030.

حيث أعلنت الشركة الأمريكية العملاقة المصنعة للسيارات “فورد” اليوم الأربعاء، استثمار مليار دولار في ألمانيا بهدف تحويل سياراتها المباعة في أوروبا إلى كهربائية كليا و ذلك بحلول عام 2030.

وفى بيان لها أكدت الشركة المصنعة في أنها “ستلتزم بأن يكون 100% من عرض سيارات فورد في أوروبا، بحلول منتصف عام 2026، مكهربة –هجينة، أو كهربائية كليا، أو كهربائية بالكامل، بحلول عام 2030”.

وكما أوضحت الشركة الأمريكية “فورد”، أن مبلغ مليار دولار سيُخصص “لتحديث مصنع كولونيا في ألمانيا” ، وسوف يحافظ قطاع المركبات التجارية على تخصيص جزء من إنتاجه المعتمد على العصر الحراري؛ فإذا كان بالإمكان كهربة جميع العربات بحلول عام 2024، ستشكل تلك الخيارات ثلثي المبيعات في عام 2030.

وفى وقت سابق كانت قد أعلنت الشركة العملاقة، فى أوائل فبراير الجارى ، والتى يوجد مقرها في ديربورن بالقرب من ديترويت، أنها ستضاعف استثماراتها في الكهرباء إلى أكثر من 22 مليار دولار بحلول عام 2025.

في هذه الحاله سوف تعتزم الشركة المنافسة جنرال موتورز التخلي عن إنتاج السيارات ذات الانبعاثات الملوثة بحلول عام 2035، والتي لا تزال تمثل الغالبية العظمى من إنتاجها.

و قد أعادت فورد هيكلتها في أوروبا على نطاق واسع خلال العامين الماضيين، مع إلغاء 12 ألف وظيفة وإغلاق 6 مصانع ،و ذلك بعد مرورها بمرحلة صعبة

ومن حانبه قال ستيوارت رولي، رئيس شركة فورد أوروبا، في بيان إلى أن “الإعلان عن تحول موقعنا في كولونيا هو الأهم بالنسبة لفورد منذ أكثر من جيل”.

و يذكر ان صانعو السيارات يتجه إلى القيام بانعطاف كبير نحو التحول إلى إنتاج سيارات كهربائية، أمام الطلب المتزايد والتوعية بشأن تغير المناخ وتحت ضغط الالتزام بمعايير الانبعاثات التي تزداد صرامة.

و فى المقابل تعتزم مجموعة فولكسفاجن الألمانية طرح 70 طرازا من السيارات الكهربائية بحلول عام 2030، وبيع 26 مليون سيارة في غضون 10 سنوات للحاق بالركب وتجاوز شركة “تسلا” الأمريكية الرائدة التي يرأسها إيلون ماسك وتحظى بشعبية في الأسواق المالية.

و ذكرت الشركة انها تنتج أول سيارة أوروبية كهربائية بالكامل في كولونيا اعتبارا من عام 2023 ، وسوف تتعاون الشركة المصنعة الأمريكية في مجال الكهرباء مع شركة فولكسفاجن في إطار اتفاقية تم الإعلان عنها في عام 2019، تمنح بموجبها الشركة المصنعة الأمريكية القدرة على استخدام القاعدة التقنية الكهربائية “أم أي بي” التي طورها العملاق الألماني.

و و ايض استثمرت فولكسفاجن، بالمقابل، ما مجموعه 2.6 مليار دولار، في “آرغو إيه آي”، لتطوير إنتاج السيارات ذاتية القيادة للشركة المنافسة الأمريكية.