5 أخطاء شائعة في تربية الأطفال

5 أخطاء شائعة في تربية الأطفال
تربية الأطفال

يمكن أن يكون كونك أبًا تجربة مزعجة للأعصاب خاصة إذا كنت قلقًا من أنك لن تفعل كل شيء بشكل صحيح. لكنك مجرد بشر ، وارد أن ترتكب أخطاء في تربية الأطفال.

ذكّر نفسك أنك لست وحدك كل والد يخطئ ويصيب .يمكنك تجنب بعض أخطاء الأبوة والأمومة الشائعة إذا كنت تعرف ما الذي تبحث عنه وهدفك الحقيقي ، من خلال تعلم كيفية التغلب على هذه الأخطاء الأبوية الشائعة ، ستكون على بعد خطوة واحدة من أن تصبح والدًا مثالياً أكثر فاعلية صديق لأطفالك.

5 أخطاء شائعة في تربية الأطفال

توقعات غير واقعية

إذا كان لدى الوالدين توقعات غير واقعية لما يجب أن يفعله أطفالهم ، من هنا تخلق المشاكل. حيث  يشعر الآباء بالإحباط ونفاد صبرهم مع طفل يبلغ من العمر 1_2 عامًا لا يزال غير قادر على استخدام الحمام ،  أو مراهق متقلب المزاج. تأكد من أن تكون توقعات مناسبة  مع مستوى نمو طفلك و اختلاف قدرات كل طفل عن الآخر .

يرغب معظم الأطفال في الشعور بالقبول خاصة من قبل والديهم،  فإن وجود توقعات غير واقعية لأطفالك يمكن أن يتسبب أيضًا في شعور الأطفال بالضيق إذا كانوا غير قادرين على نيل إعجاب والديهم. يعتقد الأطفال أنهم ليسوا جيدين بما فيه الكفاية ويشعرون دائماً بالقلق وعدم الثقة.

 

حل مشاكل أطفالهم

يخطئ معظم الآباء في تربية الأطفال عندما يحلون مشاكل أطفالهم ، فإن ذلك يعلمهم أنه ليس لديهم صوت و يمنعهم من تعلم كيفية التفاعل مع الآخرين . يجب على الآباء أن يكونوا قدوة لكيفية التعامل مع النزاع ، يجب على الآباء تشجيع الأطفال تدريجياً على تعلم حل مشاكلهم  بـأنفسهم وإيجاد الحلول المناسبة .

عدم الإستماع للأطفال

في معظم الأوقات ، يريد الأطفال فقط أن يُسمع صوتهم كل ما يريدونه هو التعبير عن مشاعرهم وعواطفهم. نحن لا ندرك ذلك ، لكن هذا أحد أخطر الأخطاء التي يرتكبها الآباء فى تربية الأطفال  ويجب أن يتوقفوا عنها فورًا.

  • خصص بعض الوقت للاستماع إلى ما يقولونه، إنه جزء أساسي من جعل الأطفال يشعرون بالتقدير والأمان . إذا كان هناك شيء ما يزعجهم حقًا  فخذ الأمر على محمل الجد ، بغض النظر عن مدى تفاهته.
  •  استمع أولاً عندما يأتون ويتحدثون إليك ، بدلاً من توجيه النصائح واللوم ع أفعالهم . نعلم جميعًا أن العلاقة هي أساس التعاون والاحترام والثقة وحل المشكلات والمسؤولية.
  • انتبه إذا كنت تسمع لمجرد الإصلاح والنقد والتعليم والحل ، فسوف يدرك أطفالك أنه لم يتم سماعهم بصدق و سيغلقون أبوابهم، بدلاً من ذلك اعترف بمشاعرهم واسمح لأطفالك بالتنفيس عن مشاعرهم والتحدث بحرية عن أخطائهم سيشعرون بتحسن أكبر.   .

المثالية الزائدة في تربية الأطفال  

هذا هو أحد الأخطاء الأبوية الأكثر شيوعًا التي يرتكبها كل والد لأول مرة . يسعى الوالدين دائما لتربية طفل مثالي  فيضعون  قيود كثيرة عليهم و قواعد صارمة  ، يشعر اطفالهم أنهم تحت المراقبة باستمرار.

أضرار المثالية الزائدة فى تربية الاطفال الاتى :

  • العزلة : يعيش الطفل الذي تربى بمثالية زائدة حياة انطوائية ومنعزلة خوفا من التعامل مع أصدقائه الذين يخطئون.
  •  الارتباك :يشعر الطفل أنه تحت المراقبة دائماً وأنه غير مسموح له بالخطأ مما قد يسبب له الارتباك في المواقف .
  • التردد :تربية الطفل علي المثالية وعدم الوقوع في الخطأ تجعله متردد دائماً قبل إتخاذ أي قرار .

 عدم وجود قدوة جيدة

الأطفال مرآة ما يرونه إذا أراد الوالد أن يكبر طفله ليكون سعيدًا ومحبًا ومحترمًا ، فعليه إظهار السلوك الذي يريد لأطفاله . ينتهك بعض الآباء بانتظام قواعد المنزل ويفقد العديد من البالغين أيضًا أعصابهم مع أطفالهم أكثر من أي شخص آخر. يحتاج البالغون إلى تعلم كيفية التزام الهدوء والتحكم فى مشاعرهم حتى يستطيعوا إدارة سلوك أطفالهم. إذا لم يتمكن الآباء من التحكم في غضبهم ، فلن يكسبوا احترام أطفالهم أبدًا.

 نصائح ذهبية لتربية الأطفال

وضع حدود وقواعد في التعامل

الانضباط ضروري في كل بيت. الهدف من الانضباط هو مساعدة الأطفال على اختيار السلوكيات المقبولة وتعلم ضبط النفس. يحتاج الأطفال إلى تلك الحدود ليصبحوا بالغين مسؤولين و قد تتضمن بعض القواعد: عدم وجود تلفاز حتى انتهاء الواجب المنزلي ، وعدم السماح بالضرب أو الشتائم أو المضايقة المؤذية بين الاخوة ونوم الأطفال مبكرًا .

التواصل الفعال مع الأطفال

تربية الأطفال والتواصل الجيد معهم حجر الأساس ف العلاقة الصحية بين الآباء والأبناء .لا تتوقع من الأطفال أن يفعلوا كل شيء بصفتك أحد الوالدين ، إنهم يريدون ويستحقون التفسيرات بقدر ما يفعل الكبار. الآباء والأمهات الذين يتفكرون مع أطفالهم يسمحون لهم بالفهم والتعلم بطريقة صحيحة .

أحبوا أطفالكم دون شروط

الطريقة التي توجه بها الأوامر والتعليمات تحدث فرقًا كبيرًا في كيفية تلقي الطفل لها. تجنب إلقاء اللوم عليه أو انتقاده  مما يضر باحترام الذات بدلًا من ذلك ، حاول أن ترعى وتشجع ، حتى عند تأديب أطفالك. تأكد من أنهم يعرفون أنه على الرغم من أنك تريد وتتوقع أفضل في المرة القادمة ، فإن حبك موجود مهما كان الأمر.

قل لا للمقارنة في تربية الأطفال

من أهم النصائح في تربية الأطفال لاتقارن طفلك بغيره وتقبل شخصيته كما هي فكل طفل له مميزات ومواهب مختلفة عن الباقى .

من مخاطر مقارنة الطفل بغيره التالي :

  1. حرص الطفل دائماً أن يكون نسخة من غيره ويتجاهل مهاراته ومواهبه المميزة .
  2. انعدام الثقة بالنفس .
  3. تكون مشاعر عدوانية ولرغبة في الإنتقام تجاه كل من يتفوق عليه .
  4. التعرض للإجهاد النفسي الذي قد يتسبب ف مشاكل نفسية خطيرة .