تركيا تنتهك (خفض التصعيد ) فى سوريا

تركيا تنتهك (خفض التصعيد ) فى سوريا

كتبت : أميمة حافظ

مدينة إدلب السورية شهدت دخول تعزيزات عسكرية تركية جديدة، عبر معبر كفرلوسين الحدودي مع لواء اسكندرون، انتهاكا لاتفاق مناطق خفض التصعيد مع روسيا.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى أنه رصد مساء السبت، دخول رتل عسكري تركي جديد يضم 15 آلية محملة بمعدات عسكرية ولوجستية نحو الأراضي السورية، وتوجه إلى نقاط المراقبة المنتشرة في جبل الزاوية جنوبي إدلب.

كانت قد دفعت تركيا بقوات عسكرية جديدة الى منطقة (خفض التصعيد) فى سوريا الخميس الماضى .

ومع استمرار تدفق التعزيزات العسكرية التركية، فإن عدد الآليات التي دخلت سوريا منذ بدء وقف إطلاق النار الجديد في مارس الماضى ، بلغ نحو 8140 آلية، بالإضافة لوجود نحو 10 آلاف جندي تركي داخل الأراضي السورية.

وارتفع عدد الشاحنات والآليات العسكرية التركية التي وصلت منطقة “خفض التصعيد” خلال الفترة الممتدة من الثاني من شهر فبراير/شباط 2020 وحتى الآن، إلى أكثر من 11640 شاحنة وآلية عسكرية تركية دخلت الأراضي السورية، تحمل دبابات وناقلات جند ومدرعات وكبائن حراسة متنقلة مضادة للرصاص ورادارات عسكرية.

ورغم اتفاقية خفض التصعيد في الشمال السوري مع روسيا، إلا ان اردوغان مستمر فى تمادية فى إنتهكاته، حيث لا تزال الفصائل الموالية لتركيا تواصل انتهاكاتها بحق المواطنين وممتلكاتهم في مناطق عمليات “نبع السلام”، من خلال سرقة المتاجر والمنازل وإرغام المواطنين على دفع إتاوات.