تعرف على سر أطول مغامرة تحت الماء

تعرف على سر أطول مغامرة تحت الماء

يعد كهف أوردا أكبر كهف تحت المياه في العالم  فهو يملك العديد من الصخور الجبس ، فهو يعد كهف الكهف فريد من نوعه يجذب عدد كبير من الغواصين حول العالم لإكتشاف المزيد من المشاهد الخلابة بداخله .

اكتشافات تحت المياه

فكهف أوردا  يقع في “جبال الأورال الروسية”، حيث يبلغ   14,435 أقدام طويلة والبالغ 141 أقدام. فداخل الكهف ممرات تحت الأرض تبلغ 3,067 أقدام طويلة.إضافة إلى العجب، تقع أيضا فتحات أصغر من الممرات والكهوف التي لا يزال يجري اكتشافها داخل الكهف.

فكتشاف كهف أوردا أمر ليس سهل لتتراوح درجة حرارة المياه ما بين -3 مئوية  إلي -20 مئوية  ولكن لحسن الحظ قام مجموعة الباحثين بإصدار كتاب يوثق صور الكهف بالإضافة إلي تقنيات الغوص والمعرفة اللازمة لإستكشاف المنطقة وتوفير الراحة للسياح.

حيث يقع مدخل كهف أوردا  والذي  يمتلك عرض يصل إلي  5 أمتار وارتفاع 2 متر علي المنحدر الجنوبي من التلة شديدة الانحدار . ولا يزال حتي الأن اكتشاف الممرات التي لا نهاية لها ولكن طول أوردا الحالي 4,500 كيلو متر منها 4200 متر تحت الماء بعمق 43 كيلو متر .فقد تشكلت الصخور من الجبس وهو معدن من الكبريتات لينة جداً لونه ابيض نقي يذوب الجبس الماء مع مرور الوقت.

ما وراء أوردا

يعد كهف أوردا من إحدى أكبر الكهوف الواقعة تحت الماه في العالم ، بل هو واحد من أكبر ثلاثين كهف جبسي في العالم ولكنه هو أكبر كهف جبسي تحت الماء ففي  الأصل يتكون أوردا من عدداً من الصخور الجبسية حيث يبلغ طول الكهف  تحت الماه ما يقرب من 5150 متراً ، وهذا ليس الرقم النهائي بل ما زال البحث عن المزيد في فالكهف يشبه المتاهة ، و يوجد به عدداً من الكهوف الكبيرة الأخرى إذ يصل حجم بعضها إلى ما يعادل حجم ملعب كرة القدم ، ولهذا فإن الكهف هو أكبر كهف جبسي في العالم علاوة على كونه أطول كهف في روسيا.

مغامرة تحت المياه

 عجائب تحت المياه

فعلى الرغم من أن عملية اكتشاف الكهف قد أتت قبل بضعة عقود فقط إلا أنه يتمتع بشعبية كبيرة حول العالم ، فهذا الكهف مخبأ في جبل الأورال ، حيث يوجد جزءاً منه تحت المياه  بينما الجزء الأخر بالإمكان النظر إليه من إحدى المداخل العديدة المتاحة له . فهو يعد أحد عجائب الدنيا الطبيعية في أوربا وازدادت هذه الشهرة بسرعة فائقة .

فعندما يدخل الفرد الكهف من المدخل الرئيسي يمكنه ملاحظة الجدران الجبس الخفيفة مع أشكال فريدة من نوعها فهذه الأشكال واضحة وضوح الشمس . فهي أحد الجوانب المثيرة للاهتمام، فالتكوينات الطبيعية تتغير  بشكل مستمر مع مرور الوقت. كما أن الجبس يمكن تعديله  بسهولة عن طريق العوامل الطبيعية مثل الماء والهواء. لذلك يحتوي الكهف أوردا   علي جوانب مختلفة وجديدة من الجبس  مما كانت عليه في العقود الماضية . وعلاوة علي ذلك فإن هذه الصخور تتواجد منذ أكثر من 300  مليون سنة كانت جبال الأورال مغطاة بالكامل تقريباً بالمياه .

كما يتواجد جزء من طول الكهف علي بعد  5 كم  في المياه الباردة النظيفة، مما يجعل من السهل للغاية إكتشاف الغواصين للكهف. فالمياه هادئة جداً وواضحة  لتوفر علي للناس بوضوح أكثر من 46 متر . حيث تبلغ درجة حرارة الكهف حوالي 23 درجة مئوية  ولكن بالرغم من هذه المميزات يبقي هناك عيب وحيد في كهف وهو أنه من الصعب علي الباحثين أو الغواصين قضاء بعض الوقت في إستكشاف هذه الأعجوبة الطبيعية .

مغامرة تحت المياه

أساطير الكهف

فالذي يجعل المكان اكثر إثارة للإهتمام هو أسطورة تواجد ( سيدة الكهف ) حيث  تتجسد روح  في شكل سحري تحمي الكهف سواء إذا كانت القصة حقيقة أم كاذبة فإن المكان الروسي مختبأ بشكل جيد بين زوايا الجبال ويعطي لزواره تجربة مثيرة .

كما يوجد داخل الكهف العديد  من الكائنات الطبيعية الفريدة حيث اظهرتها من خلال التصوير الفوتوجرافي وبالرغم من أن الشخص العادي غير قادر علي الوصول إلي أعماق الكهف المائي المظلم من أجل الوصول، حيث يخضعوا لتدريب الأفراد تدريب مكثف ليعرف أن موقع كهف أوردا مكان للرواسب المعدنية الغنية قد تكون مرتبطة بسبب الجبس الموجود في الكهف وذلك لأن الماء لديها شفافية عالية وتمكن الغواصين من رؤية الكهف بسهولة .

سياحة بالكهف

فالكهف يتل مكانة سياحية بارزة إذ يقوم الكثيرين من السائحين من جميع أنحاء العالم بزيارته من أجل التمتع بعالم ما تحت الماء ، و خصوصاً أن الكهف يوجد به عدداً كبيراً من الكائنات الطبيعية الفريدة.

.و بالرغم من أن الشخص العادي ليس بإمكانه الوصول إلى أعماق الكهف المائي المظلم إلا أن تلك الصور التي قد التقطها الغواصين ، و الباحثين للكهف بعد خضوعهم للعديد من أشكال التدريب المكثف تمكن المشاهد لها من تخيل عالم ما تحت الماء بشكل رائع ، فقد تم إنشاء هذا الكهف تحت الماء . نظراً لأن الكهف يعكس جمال ساحر وأهمية طبيعية، تم إدراجه إلي قائمة التراث الطبيعية العالمية في منظمة اليونسكو نظراً لأهميته الكبيرة.