تعليم الفوركس للمبتدئين.. الطرق والمصطلحات الأساسية

تعليم الفوركس للمبتدئين.. الطرق والمصطلحات الأساسية

تعتبر الفوركس  من أنجح الأنظمة لتحويل العملات وخاصة العملات الأجنبية، فهي عبارة عن تحويل من عملة إلى  عملة أخري ويعتبر متوسط الحجم الفوركس ٥ تريليون دولار،  وهذه تُعتبر الوسيلة الأسهل التي يُحوِّل بها الأفراد والشركات والبنوك المركزية عملة ما إلى عملة أخرى وخاصة إذا كنت قد تسافر إلى الخارج،    وعلى الرغم من نجاح وشهرة الفوركس ولكنها  لا تستخدم كثيرا مثل الأسهم والسلع في البورصات وكما تدور شبكة الفوركس عبر شبكة عالمية من البنوك الموزعة على ٤مراكز رئيسة لتداول الفوركس في مناطق زمنية مختلفة لندن ونيويورك وسيدني وطوكيو، ونظرًا لعدم وجود موقع مركزي، فمن المُمكن تداول الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم، وإليكم طرق تعليم الفوركس للمبتدئين.

أنواع المختلفة من أسواق الفوركس

النوع الأول سوق الفوركس الفوري هو  عبارة عن التبادل المادي لزوج العملة والذي يحدث عند نقطة محددة لتسوية التداول وفي غضون فترة زمنية قصيرة.

النوع الثاني  سوق الفوركس الأجل هو عبارة عن اتفاق بيع أو شراء مقدار معين من العملة بسعر محدد لتسويته في تاريخ مُحدد في المُستقبل أو ضمن مجموعة من التواريخ المُستقبلية.

أما النوع الثالث  سوق الفوركس المستقبلي هو عبارة عن اتفاق على عقد لشراء أو بيع مبلغ مُحدد لعُملة مُعينة بسعر مُحدد وتاريخ مُحدد في المستقبل، على عكس العقود الآجلة، فإن العقود المستقبلية مُلزمة قانونيا.

تاريخ بداية الفوركس

صرح بعض الباحثين أن سوق تداول العملات يعود إلى فترة البابليين من ناحية أسسه ومبادئه.

وفي تلك الأوقات كان التجار يتبادلون بضائعهم مقابل مواد أخرى، وبسبب عدم وجود مكان مركزي واشتراك الحكومات فيه توسع السوق بشكل كبير مما أسهم في الأزمة الاقتصادية الأمريكية في سنوات العشرين والثلاثين من القرن العشرين.

وفي هذه السنوات (عام 1929 بالتحديد) ورغم مرور هذه السنين الطويلة (300 سنه تقريبا) ومازالت أسواق الصرف لا تعني الكثير عند بعض الأفراد في العالم.

فتعتبر البورصات موجودة في كل دول العالم، ولكل بورصة تخصصها ومجالها،   فبالإضافة إلى سوق العملات يوجد أنواعا أخرى من البورصات مثل: بورصات المعادن “كومكس” و”نيمكس”، بورصات الطاقة، أسواق رؤوس الأموال أو الأسهم أسواق الديون أو السندات، أسواق السلع ومنها عصير البرتقال والخنازير والبيض والحبوب والسكر والبن.

وهناك نوعان من البورصات: بورصات التبادل المباشرExchange بورصات التبادل عبر شبكات الاتصال.
وتعتبر الفوركس من البورصات التبادل عبر شبكات الاتصال فهي أسواق يتم فيها بيع وشراء السلع دون أن يكون لها مكان مركزي محدد بل تتم عمليات البيع والشراء بين الشركات والبنوك والأفراد عن طريق شبكات الاتصال والكمبيوتر (عن طريق الاتصال التلفوني والإنترنت بالحاسوب في وقت واحد بين مئات البنوك حول العالم).

وهذا هو السبب لضخامة سوق العملات، فهنالك مئات الملايين من الدولارات تباع وتشترى كل بضع ثوان.
وبينما بورصات العملات تتميز أيضاً بالمؤشرات المختلفة والتحليل الفني والتحليل الإخباري وسرعة الحصول على الأرباح.

وبالرغم من أن بعض المحللين منقسمين فالبعض ينظر فقط إلى مخاطرها والبعض الآخر ينظر إلى فوائدها، لكن سرعان ما وجد سوق تداول العملات طريقه إلى جانب القنوات الاستثمارية الأخرى من أسواق مال ومعادن وعقارات وسلع آجلة وغيرها.

طرق تعليم الفوركس للمبتدئين

ومن أسهل الطرق لتعليم الفوركس للمبتدئين هي معرفة المصطلحات الشاملة بنظام الفوركس وكانت أول هذة المصطلحات هي مصطلح أزواج العملات وهو عبارة عن تبسيط الأمر وضمن سياق سوق الفوركس، وأيضاً يعتبر أزواج العملات هي أداة مالية واحدة.

ويوجد أيضاً مصطلح الحجم أو اللوت وهو حجم الصفقة داخل السوق و يقاس بالعقود (لوت)، عندما يتوافق حجم التداول مع لوت واحد (100,000 وحدة من العملة الأساسية)، فإن النقطة الواحدة تساوي 10 وحدات من العملة المسعرة، على سبيل المثال، عند تداول لوت واحد من زوج EUR/US، تساوي النقطة الواحدة 10 دولارات أمريكية.

كما يوجد أيضاً مصطلح السبريد هو الفرق بين سعر الشراء و سعر البيع، و كما قرأت سابقًا، الاقتباس هو المقارنة بين هذين السعرين، سيكون سعر الشراء دائماً أعلى من سعر البيع، مما يجعل التداول المالي يتعلق بالتوقيت بقدر ما يتعلق بالأسعار.

وكما يعتبر السبريد هو السبب الرئيسي في وجود رصيد سلبي صغير عند فتح صفقة، أحد المفاهيم الأساسية لتعليم الفوركس للمبتدئين  هو أن الأسعار يجب أن تتحرك لصالح المتداول لتحقيق الربح.

وأيضاً مصطلح الهامش هو مقدار المال الذي يستثمره المتداول في صفقة، من غير المحتمل أن يكون لدى تاجر تجزئة الفوركس الهامش للتداول في السوق مباشرة، حيث أن الحد الأدنى هو 100,000 وحدة عملة، لهذا السبب، يتم استخدام الرافعة المالية على هامش الإيداع.

ويوجد أيضاً مصطلح وهو الرافعة المالية ويعتبر أنه مضاعف للمال فعلي سبيل المثال يمكن للرافعة المالية 1:100 تحويل حساب 100 يورو إلى حساب يتحكم في 10000 يورو لزوج عملات، مما يجعل حتى أصغر تقلبات الأسعار مربحة.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الرافعة المالية هي فرصة تنطوي أيضاً على مخاطرها، نظرًا لأن حجم الهامش المتاح يتناسب طرديًا مع التغيرات في أسعار العملات، لذلك إذا تحرك السوق ضدك، فسيؤثر في الوقت الفعلي على الهامش المتاح في حسابك، و إذا لم يكن لديك أموال كافية، فسيقوم الوسيط بتصفية صفقاتك، لأنه لن يتمكن من إبقائه مفتوحة.

وآخر تعريفات الهامة في تعليم الفوركس للمبتدئين هو التوقف وهو عبارة عن الحد الأدنى من مستوى الهامش الذي يبدأ منه الوسيط إغلاق صفقاتك المفتوحة. في حالة Admiral Markets يبلغ هذا المستوى 50٪ لعملاء التجزئة و 30٪ للعملاء المحترفين.

بناءًا على مثالنا السابق، إذا كانت الرافعة المالية للمتداول تبلغ 1:100. وهذا يعني أن المتداول يساهم بنسبة 100 مرة أقل، وبالتالي فإن هامش العملية نفسها سيكون 12.5 دولاراً.