تفاصيل عن رقم الدفاع المدني السعودي وما هي أشهر أرقامه؟

تفاصيل عن رقم الدفاع المدني السعودي وما هي أشهر أرقامه؟

يعتبر رقم الدفاع المدني السعودي وكما يعرف عنه في المرسوم الملكي الصادر بالسعودية هو يستخدم في مجموعة من الأعمال والإجراءات التي يقوم بها الدفاع السعودي لحماية الإنسان والممتلكات العامة والخاصة من أخطار الحريق والحوادث والكوارث والحروب وإنقاذ المنكوبين وتأمين سلامة المواصلات والاتصالات وسير العمل في المرافق العامة وحماية مصادر الثروة الوطنية في زمن الحرب والسلم.

أشهر وسائل التواصل

لكي يتواصل الشعب مع الدفاع المدني السعودي فيوجد الكثير من الطرق هي يمكن التواصل عبر ذلك الرقم ٠١١٤٩٢٥٥٠٣٣، ولكن التواصل عبر الفاكس فسوف يختلف الرقم ليبقي ٠١١٤٩٢٥٠٤١ وكما أيضًا لمن يحب التواصل مع مكتب الإدارة العامة فالرقم هو ٠١١٤٩٢٥٠٣٢.

وللتواصل مع معهد الدفاع فيجب الإتصال على ٠١١٤٤٣٥٤٢٠ ورمز البريد لهذا المعهد هو ١٥٤٢١،٢٩٣٧.

أرقام الدفاع المدني بالسعودية

-في مكة المكرمة للتواصل مع مديرية الدفاع  في هذه المنطقة فيجب الإتصال على ٠١٢٦٧٣٧٠٠٠، وعند الإتصال على الدفاع المدني فالرقم هو ٠١٢٧٤٤٠٥٢٠.

-في مدينة الرياض للتواصل مع مديرية الدفاع  فيجب الإتصال على ٠١١٤٦٤٣٨٨٥، وعند الإتصال على الدفاع  فالرقم هو ٠١١٤٨٧٠٦١٤.

-في مدينة المنورة للتواصل مع مديرية الدفاع المدني فيجب الإتصال على ٠١٤٨٣٦٢٥٤٢، وعند الإتصال على الدفاع المدني فالرقم هو ٠١٤٨٦١٠٢٣٩.

-في مدينة القصيم وحائل فبالنسبة إلي مدينة القصيم فرقم مديرية الدفاع المدني هو ٠١٦٣٨١٨٤٥٤ وبينما مدينة حائل فرقم مديرية الدفاعي هو ٠١٦٥٣٣٢٤٤٤.

-في المنطقة الشرقية والجوف فبالنسبة إلى المنطقة الشرقية فرقم الدفاع المدني هو ٠١٣٨٤٣٤٦٦٦ ولكن مدينة الجوف رقمها هو ٠١٤٦٢٤٧٦٨٤.

-في منطقة الحدود الشمالية والباحة فكان رقم الدفاع المدني في هذه منطقة الحدود الشمالية هو ٠١٤٦٦٢٠٤٢٠، ولكن في الباحة فكان الرقم ٠١٧٢٢٢٥٠٥٥٢.

-في منطقة نجران وجزران فكان الرقم في نجران هو ٠١٧٥٥٢٢١٠٩٨، ولكن في منطقة جزران فكان ٠١٧٣١٧٠٥٥٢.

خدمات الدفاع  الالكترونية

وتنقسم خدمات الدفاع المدني الالكتروني إلي قسمين وهما (خدمات فردية، خدمات موظفي الصناعة)، فمن حيث خدمات الفردية (خدمات الترخيص الأمني، خدمات تطوعية، خدمات الجريب لاقتراحات والشكاوي، خدمات وظائف الدفاع، خدمات التوظيف واتفاقية المستوي التشغيلي).

ولكن بالنسبة إلى خدمات موظفي الصناعة فيختلف الأمر بعض الشئ فيستخدم في (الترخيص الإلكتروني، البريد الإلكتروني، الجريب لاقتراحات الشكاوي، منصة الدعم للدعم الفني، تحديد الهوية الالكترونية، نظام التدريب والإعداد).

ومع العلم أن حدثت تكوين أول فرقة للإطفاء في مكة المكرمة عام 1346هـ الموافق1927م.

وكما انضمت هذه الفرقة الى جهاز الأمن العام وسميت رئاسة عموم المطافئ، وفي 1376/7/15هـ الموافق 1948/5/23م تم إحداث فرقة إطفــاء المدينة المنورة.

وكذلك تم إحداث فرقتين أيضًا في كل من الرياض وجدة، وفي عام 1380هـ الموافق 1960م سميت هذه الرئاسة بالمديرية العامة للإطفاء وانفصلت عن الأمن العام وارتبطت بوزارة الداخلية.

وفي 1385/3/24هـ الموافق 1965/7/22م صدر الأمر السامي الكريم رقم 6858 بتغيير ذلك المسمـى إلى المديرية العامة للدفاع.