بيتكوين.. نشأته ومراحل تطوره

بيتكوين.. نشأته ومراحل تطوره

انتشرت في الأعوام الأخيرة عملة رقمية في جميع أنحاء العالم، وأصبحت مصدر دخل شهري لملايين الأشخاص في العالم، وتدعى هذه العملة بإسم بيتكوين.

ونعرض لكم اليوم في “المحايد الإخباري” كل ما تريد معرفته من تعرف ونشأة وبعض التفاصيل الأخرى عن تلك العملة.

ما تعريف البيتكوين؟

هي عملة يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو أو الجنيه الإسترليني، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود شئ ملموس لها.

كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

حيث قام المدعو ساتوشي ناكاموتو بدمج العديد من الأفكار الموجودة في مجتمع سايبربانك عند إنشاء هذه العملة.

نشأة البيكوين

تقول الأسطورة أن “ساتوشي ناكاموتو” بدأ العمل على مبدأ العملة في عام 2007 في اليابان، وفي شهر أغسطس من عام 2008، تم تسجيل موقع bitcoin.org وتم إطلاق النسخة الأولى من العملة في شهر يناير 2009.

وكان سعر صرف الإصدار الأول من bitcoin حدد قيمتها ب 1309.03 Bitcoin لكل دولار أمريكي، بإستخدام المعادلة التي تتضمن تكاليف الكهرباء لتشغيل الكمبيوتر الذي يصدر وحدات Bitcoin.

وتأسس سوق بتكوين كبورصة للعملة في شهر فبراير لعام 2010 وأول تعامل عالمي حقيقي بإستخدامها حدث عندما تم دفع 10,000 بيتكوين مقابل بيتزا على منتدى بيتكوين، عند ذلك الوقت سعر الصرف لشراء البيتزا كان حوالي 25 دولار أمريكي.

الأمر الذي كان هاماً هو أنه يمكن شرائها عند سعر متدني جداً ولم يكن هناك مجال لترتفع.

وفي نوفمبر 2008، تم نشر ورقة في قائمة بريدية مشفرة تحت اسم ساتوشي ناكاموتو بعنوان: نظام النقد الإلكتروني ند لند.

وتناولت هذه الورقة طرقا مفصلة لاستخدام شبكة ند لند لخلق ما وصف بأنه “نظام للمعاملات الإلكترونية دون الاعتماد على الثقة”.

وفي يناير 2009، خرجت شبكة بيتكوين إلى حيز الوجود مع ظهور أول عميل بيتكوين وإصدار العملات الأولى.

وأحد أوائل المؤيدين والمتبنين والمساهمين فيه، وأول من تعامل به كان المبرمج هال فيني.

قام زفيني بتحميل برمجيات الموقع في نفس اليوم الذي صدر فيه، وتلقى 10 عملات من ناكاموتو في أول معاملة بيتكوين في العالم.

وكان من أوائل المؤيدين الآخرين وي داي، منشأ الموقع التالي بعده وهو موقع b-money، ونيك زابو منشئ موقع bit gold.

وفي الأيام الأولى، يقدر أن ناكاموتو كان يمتلك مليون بيتكوين، قبل أن يختفي من أي تورط فيه، ناكاموتو قام بتسليم المقاليد إلى المطور غافن أندرسن، الذي أصبح بعد ذلك مطور بيتكوين الرائد في مؤسسة بيتكوين.

مراحل تطور البيتكوين بالتفصيل

كانت الصفقة الأولى لعملة بيتكوين في عام 2009، وكانت بين ساتوشي ناكاموتو وهال فيني والمبلغ كان 100 بيتكوين، وبعدها تم الإعلان عن إنشاء موقع جديد وتم نشر النسخة الأولى من البرنامج P2P Foundation.

وفي عام 2010 تم إنشاء منصة لتبادل البطاقات التجارية الذي أصبحت فيما بعد أكبر موقع لتبادل هذه العملة، وبعدها تم إرسال رسالة تخبر أن ساتوشي ناكاموتو ترك المشروع أي أنه سينتقل لمشروع آخر.

ارتفعت قيمة البيتكوين في 2011 لتكافئ الدولار ثم اليورو، واهتمت وسائل الإعلام بهذه العملة وارتفعت قيمة البيتكوين الواحد بعدها إلى 31 دولار.

وفي 23 ديسمبر 2011، قدم دوغلاس فيغيلسون من شركة بيتبيلز طلبا للحصول على براءة اختراع من أجل “إنشاء واستخدام العملة الرقمية” في مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية.

تم إنشاء مؤسسة لتوحيد هذه العملة وحمايتها في عام2012، وقام البنك المركزي الأوروبي بنشر تقرير مفصل عن العملات الافتراضية، وتم وضع مكافئة لشعبة التعدين تتراوح بين 25-50 بيتكوين.

وفي عام 2013 تعدتوالعملة الألف دولار في الولايات المتحدة. ومفاجأة صعود هذه العملة والبنوك المركزية في الصين وفرنسا وموريشيوس والهند أصابت الناس بالذعر.

أصبحت شركة (أوفر ستوك) في 2014، أكبر شركة تقبل البيتكوين لبيع التجزئة على الشبكة، ولكن البنك المركزي في الاتحاد السوفيتي أصدر تحذيراً ضد البيتكوين، وتم إغلاق (إم تي جوكس) أقدم منصة تبادل عملة البيتكوين، ثم أعلنت رسميا إفلاسها.

وتلا ذلك أن المنصة التاريخية (فيركوريكس) قامت بتعليق عملياتها، وأصبح مزود الأقمار الصناعية بالولايات المتحدة أكبر شركة في العالم لقبول البيتكوين.

رفعت شركة coinbase تمويلها في يناير 2015 إلى 75 مليون دولار أمريكي، محطمة بذلك الرقم القياسي السابق لشركة بيتكوين.

وأعلنت شركة غوكس التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها (بيتستامب) أن تبادلها سيتم استمراره دون اتصال أثناء التحقيق في الإختراق الذي أدى إلى فقد حوالي 19,000 بيتكوين (أي ما يعادل حوالي 5 ملايين دولار في ذلك الوقت).

هبط سعر بيتكوين خلال الأسبوع الأول من السنة الجديدة 2015 وخسر حوالي 51 دولار في يومين فقط، ووفقا لمؤشر كوين ديسك فان السعر افتتح على 314.59 دولار وأغلق في اليوم التالي على 263.63 دولار، وتم فتح ألاف المواقع لجمع وتعدين البيتكوين.

أصبحت أغلب مواقع الربح والاستثمار تتعامل به وذلك بحلول عام 2016، وأصبح سعره يتراوح ما بين 600 دولار إلي 610 دولار.

ولا يزال عدد الشركات التي تقبل بيتكوين في الزيادة. في يناير 2017، وبعدها زاد عدد المخازن على الشبكة التي تقبل البيتكوين في اليابان 4.6 مرات خلال عام 2017.

وكسبت المزيد من الشرعية بين الشركات المالية القديمة، فعلى سبيل المثال أصدرت اليابان قانونًا لقبول بيتكوين كطريقة دفع قانونية، وأعلنت روسيا أنها سوف تقنن استخدام العملات مثل بيتكوين.