قبل إنطلاقه بساعات.. ماهو مهرجان إيزيس لمسرح المرأة ؟

قبل إنطلاقه بساعات.. ماهو مهرجان إيزيس لمسرح المرأة ؟

تقرير: رانيا السيد عوني

مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة هو مهرجان سنوي نوعي متخصص في عروض المسرح المرتبطة بقضايا المرأة والتي لا تنفصل عن قضايا المجتمع محليا ودوليا، وكذلك العروض التي من إبداع النساء وتعكس خصوصية هذا الإبداع النسوي. والمهرجان هو تظاهرة تُعنىَ بطرح قضايا وإشكاليات المسرح المعاصر، بمعني أنه مهتم أساسا بالتجارب الحداثية والمختلفة والمتطورة، وليس مجرد مهرجان نسوي تنموي لعروض تخص التوعية بمشكلات المرأة، ولكنه مهرجان فني بالأساس يتخذ من النسوية إطاراً دون أن تصبح هي الهدف.

لماذا نقيم مهرجان لمسرح المرأة؟

بخلاف الصورة النمطية التي لدى الكثيرين عن أن كل ما هو معنى بالمرأة وقضاياها هو بالضرورة منحاز ضد الرجل. فإن إبداع المرأة هو طرح لحساسية إبداعية مختلفة، ومعالجة قضاياها تنعكس بالضرورة بآثاره الإيجابية على المجتمع ككل.

تحفيز النساء المبدعات على التعبير عن ذواتهن فى إطار فني وفكري وجمالي كالمسرح

إقامة جسور ثقافية بين النساء المبدعات من مختلف أنحاء العالم وتشجيع التفاعل الثقافي

بناء وعى مجتمعي مغاير بقضايا وهموم المرأة

دعم وتشجيع صناع المسرح على معالجة ومناقشة قضايا المرأة.

أهداف مهرجان إيزيس لمسرح المرأة

أولاً:يعتبر تأسيس المهرجان الدولي لمسرح المرأة هو محاولة لكسب أرضية جديدة في خريطة المهرجانات الدولية المعنية بالمسرح، وتعزيزاً لآليات التفاعل والشراكة وتبادل الخبرات الفنية والتقنية فى مجال المسرح

ثانياً: بخلاف بعض التظاهرات التي تتضمن سياقاً نَسوياً هامشياً فإن المهرجان الدولي لمسرح المرأة سوف يؤسس لتظاهرة لن ينازع قضايا المرأة فيها أية عناصر أو مدخلات أُخرى، مما سوف يعطي المهرجان فرصة لتجاوز القشور، وتوسيع قاعدة الإشكاليات والرؤى النسوية الاجتماعية ومفارقة القضايا النمطية التقليدية لما هو أكثر غوصا في لُبّ الأزمات النسوية على المستوى النفسي والإنساني ككل، إنه مهرجان مسرحي يُعنَي بإلقاء الضوء على علاقة المرأة بالعالم وهي القضية الكُبرى بالنسبة له.

ثالثاً: يتطلع المهرجان للقيام بدوره فى تحقيق قدر أكبر من التنوع الثقافي والعدالة الثقافية واللا مركزية.

رابعاً :ترسيخ سياقات ثقافية واجتماعية وانسانية أصيلة في شرائح المتلقين فيما يخص قيم قبول الآخر المختلف عرقيا ودينيا والتماس مع القضايا الإنسانية الكبرى عبر التماس مع الأزمات النسوية والتي هي أزمات إنسانية قبل أي شيء. بالإضافة إلى اختيار عروض تعني أساساً بمنطلقات السلام العالمي، ومبادئ حقوق الإنسان، ونبذ الفكر المتطرف وتسهيل تلقي المعطيات الفلسفية والوجودية الكبرى التي تساهم في الرقي الحضاري وزيادة الوعي ونمو الذات بصورة سوية وناضجة، بعيداً عن أي خطابات عنصرية أو فئوية تعمل على إذكاء روح التمييز أو الحضّ على الفصل العنصري أو الاعلاء من شأن شريحة دون أخرى حتى داخل السياق النسوي نفسه.

معايير وشروط اختيار العروض المسرحية المشاركة بالمهرجان:

أن يكون العرض معنى على نحو إيجابى بقضايا المرأة فى متنه

ألا يكون العرض المشارك من خارج مصر قد سبق تقديمه داخل جمهورية مصرالعربية من قبل .

فى حالة قبول العرض وقدومه للمهرجان لا يحق له الامتناع عن تقديم العرض وإلا سيحظر مشاركة الفرقة فى المهرجان للأبد.

مدة العرض لاتقل عن ٤٥دقيقة ولاتزيد عن ۹۰ دقيقة

يلتزم كل عرض عند التسجيل علي موقع المهرجان بإرسال سي دي او لينك للعرض بجودة عالية وملف كامل يحتوي على ( مادة صحفية، صور بجودة عالية، بيان السيرة الذاتية للمخرج والفرقة )

يقبل المهرجان جميع أشكال التعبير المسرحي  مونودراما، تعبير حركى.

ضرورة التزام العرض المشارك بمحتوي المادة المرسلة عند التسجيل وفي حال وجود اختلاف جوهري في الشكل أو المضمون يحق لإدارة المهرجان حرمان العرض من التنافس على الجوائز ومن تعامل المهرجان مع الفرقة ونشر الحدث في وسائل الإعلام.

يمنح المهرجان جوائز عينية عبارة عن تمثال الآلهة ايزيس المصرية وشهادات تقدير لأفضل العناصر بالعروض المشاركة (أفضل مخرج، أفضل نص، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل سينوغرافيا )

يتحمل المهرجان تكلفة إقامة وإعاشة الفرق المشاركة من خارج مصر بالإضافة إلى الانتقالات الداخلية بحد أقصى ۱٥ فرد للفرقة .

يتحمل المهرجان تكلفة سفر وإقامة وإعاشة ضيوفه من الشخصيات العامة ولجان التحكيم والباحثين بالإضافة إلى الانتقالات الداخلية.