تناول الفيتامينات منتهية الصلاحية

تناول الفيتامينات منتهية الصلاحية

تناول الفيتامينات منتهية الصلاحية

يتجه الكثير في الآونة الأخيرة إلى تناول الفيتامينات، لغرض الحفاظ على نضارة البشرة، أو الحد من تساقط الشعر، أو لتقوية الذاكرة، كذلك يمكن أن يتناولها أحدهم بعدما اكتشف نقص في بعض العناصر الأساسية للجسم فوصفها له الطبيب، وتتناولها الحامل طوال فترة الحمل، ويأتي السؤال الأهم هنا: هل للفيتامينات مدة صلاحية كبقية الأدوية والعقاقير؟ وماذا يحدث بالجسم إذا تناول الإنسان الفيتامينات منتهية الصلاحية؟

تناول الفيتامينات منتهية الصلاحية يعد آمناً

هل للفيتامينات مدة صلاحية كبقية الأدوية والعقاقير؟

لا تطلب منظمة الغذاء والدواء العالمية FDA من الشركات أن يحددوا تاريخاً بعينه لانتهاء صلاحية الفيتامينات، ذلك لأن الفيتامينات لا تنتهي صلاحيتها بالمعنى التقليدي، ولكن بحلول التاريخ المدرج على العبوة تصبح الفيتامينات أقل فعالية، لأنها تتحلل تَدْرِيجِيًّا مع مرور الوقت، ولا يوجد إجماع على موعد انتهاء الصلاحية، لأن كل فيتامين تنتهي صلاحيته بمعدل مختلف وكل تركيبة فيتامينات هي فريدة بنوعها. تقوم بعض الشركات طواعية بكتابة (من الأفضل تناولها قبل) وتحدد تاريخ بعينه من أجل إجراءات السلامة.

 

قد يهمك أيضاً: الجريب فروت..فوائده للبشرة والجسم وطريقة تحضيره وأضراره

 

هل يمكن تناول الفيتامينات منتهية الصلاحية؟

نعم لا يزال تناول الفيتامينات منتهية الصلاحية آمنًا، ولا تعد الفيتامينات منتهية الصلاحية سامة، كما أنه من المستبعد أن تلحق الضرر بالإنسان بعد انتهاء صلاحيتها، لكن تقل فعالية الفيتامينات منتهية الصلاحية مع مرور الأيام، فيظن الإنسان أنه يأخذ عدد المليجرامات المحددة المكتوبة على العبوة لكن في الحقيقة تصله نسبة أقل فأقل مع مرور الوقت، ومن الجدير بالذكر أن الفيتامينات على شكل الأقراص والحبوب تدوم وقتًا أطول من الفيتامينات المصنعة في هيئة سوائل أو الأقراص القابلة للمضغ، وذلك لأن الأقراص الصلبة تقاوم الرطوبة وتتحمل تقلبات درجة الحرارة، بينما الأشكال الدوائية الأخرى كالسوائل والأقراص القابلة للمضغ لها قابلية على امتصاص الرطوبة، وبالتالي تتحلل بشكل أسرع.

قد يهمك أيضاً: فوائد الترمس.. يساعد على تعزيز المناعة وتخفيض السكر والكوليسترول

ما هي الآثار الجانبية عند تناول فيتامينات منتهية الصلاحية؟

تناول الفيتامينات منتهية الصلاحية غير سام كما ذكرنا سابقًا، لكن قد يعد مضيعة للوقت والمال في حال فقدت الفيتامينات فعاليتها، فعلى سبيل المثال: يحتاج الشخص الذي يتبع نظامًا نَبَاتِيًّا إلى تناول فيتامين ب 12 بمعدل مناسب، في حالة تناول الفيتامينات منتهية الصلاحية تقل فعالية العنصر المطلوب، ويمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 مضاعفات مثل ضيق التنفس، والاكتئاب، ومشاكل عصبية.

إذا تواجدت رائحة كريهة، أو تغير اللون عن اللون المعروف فلا بد من التخلص من العبوة وشراء أخرى جديدة، إذ قد تشير هذه العلامات على أن الفيتامينات أصابها العفن.

كيف أمنع الفيتامينات منتهية الصلاحية من فقدان كفاءتها؟

  • توجد عدة عوامل تساهم في أن تفقد الفيتامينات فعاليتها منها: الحرارة القصوى، الرطوبة، التعرض للأكسجين، التعرض للضوء، مستوى الرقم الهيدروجيني، فعلى سبيل المثال يتأثر حمض الفوليك والبيوتين بضوء الشمس والأكسجين، ويتأثر فيتامين ج وفيتامين د بالرطوبة.
  • في حالة مراعاة العوامل المذكورة أثناء التخزين، فهذا يضمن امتداد فعالية الفيتامينات منتهية الصلاحية لعدة سنوات، كما أن الفيتامينات منتهية الصلاحية (الأقراص الصلبة) التي لم تزل محفوظة في عبوتها المغلقة تعد الأكثر فعالية حيث أنها لم تتعرض للعوامل المذكورة.

 

فيما يلي بعض النصائح لتخزين الفيتامينات بشكل صحيح

  • تحفظ بعض الفيتامينات في درجة حرارة الغرفة (25 درجة سيليزي).
  • تخزن بعض الفيتامينات في الثلاجة حيث أنها تصبح غير مستقرة في درجة حرارة الغرفة مثل فيتامين هـ، وزيت السمك، وبذور الكتان، والبروبيوتيك.
  • ابحث عن مكان مظلم للحماية من أشعة الشمس.
  • لا تقم بتخزينها في الحمام لأن الرطوبة الناتجة عن الاستحمام يمكن أن تلحق الضرر بالفيتامينات.
  • احتفظ بها في العبوة الأصلية.
  • تجنب التخزين في المطبخ إذا كانت الخزائن زجاجية وتتعرض لأشعة الشمس المباشرة.

 

قد يهمك أيضًا: فيتامين (هـ) وأهمية للشعر والبشرة

الفيتامينات منتهية الصلاحية والحامل

لا يجب على المرأة الحامل أن تتناول الفيتامينات منتهية الصلاحية، حيث أنها تكون بحاجة كبيرة للفيتامينات بنسبتها الصحيحة أثناء فترة الحمل، حيث أن التهاون  في تناول الفيتامينات الأقل كفاءة وفعالية قد يلحق ضررًا كبيرًا بالجنين، فعلى سبيل المثال: تحتاج الحامل في الأشهر الأولى إلى حمض الفوليك، وإن نقصه قد يسبب تشوهات خلقية للأنبوب العصبي للجنين، فعندما تتناول الحامل الفيتامينات منتهية الصلاحية فإنها لا تحصل على القدر نفسه من حمض الفوليك كما تظن.

لا يجب أن تتناول الحامل الفيتامينات منتهية الصلاحية

قد يهمك أيضاً: مخاطر المسكنات على المرأة الحامل

ما هو أفضل وقت لتناول الفيتامينات؟

قد لا يستفيد الإنسان تمامًا من الفيتامينات إذا تناولها بطريقة غير صحيحة، أو في وقت غير صحيح، وفيما يلي سنذكر أهم الفيتامينات وأفضل وقت لتناولها.

  • الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء: تشمل ب 12، حيث أن لها قابلية للذوبان في الماء، فينصح بتناولها صباحًا مع كوب من الماء على معدة فارغة.
  • الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون: تشمل فيتامينات (أ، د، هـ، ك)، يفضل تناولها مع الوجبات الغنية بالدهون كالطعام المطبوخ بالزيت أو الحليب كامل الدسم أو حتى قليل الدسم.
  • الفيتامينات المتعددة (مالتي فيتامين): تحتوي الفيتامينات المتعددة على الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، والقابلة للذوبان في الدهون، ويعد أفضل وقتاً  لتناولها أثناء تناول الوجبة الرئيسية، حيث تحتوي الوجبة على الدهون اللازمة لامتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان بالدهون، كذلك ينصح بتناول كوب من الماء من أجل امتصاص الفيتامينات القابلة للامتصاص في الماء. لكن المشكلة تكمن في أن الجسم لا يستطيع امتصاص نوعي الفيتامينات معًا، لذا من المفضل الفصل بين نوعي الفيتامينات، وتناول كل نوع على حدة بتوقيت مختلف.
  • حمض الفوليك: يجب على من تخطط للحمل أن تتناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يَوْمِيًّا أثناء التخطيط للحمل (قبل ثلاثة أشهر من الحمل)، حيث أنه ضروري لنمو الأنبوب العصبي للجنين، ويعد تناوله مع الماء على معدة فارغة مفضلًا حيث أنه من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.
  • الكالسيوم: على عكس الشائع يعد الكالسيوم من المعادن فهو ليس فيتاميناً، لذا يجب تناوله بحذر دون إفراط. يمكن الحصول على الكالسيوم من الطعام، لكن إذا كان المريض يعاني من مشاكل الهشاشة في العظام، أو مرحلة ما بعد انقطاع الطمث فيجب على المريض أن يستشير الطبيب ويتناول الكالسيوم حسب إرشاداته، ويعتمد توقيت تناوله على نوع الكالسيوم.
  • كربونات الكالسيوم: لكي يتم امتصاصه بشكل صحيح، يحتاج هذا النوع إلى حامض في المعدة. يجب تناوله مع وجبة لأن المعدة تنتج أحماضاً عند تناول الطعام.
  • سترات الكالسيوم: يمكن تناولها مع الطعام أو بدونه لأن الجسم يستطيع امتصاصه مع أو بدون أحماض. غالبًا ما يوصي الأطباء باستخدام سترات الكالسيوم للمرضى الذين يتناولون مضادات الحموضة.

 

الإفراط في تناول الفيتامينات دون داع

لا يجب تناول الفيتامينات بدون حاجة لها، بل يجب إجراء التحاليل أولاً لمعرفة هل هناك نقص يستدعي تناول الفيتامينات أم لا، كما أنه بالإمكان الحصول على الفيتامينات اللازمة من الطعام فمثلاً الطبق الذي يتكون من ربع فاكهة، وربع خضار، وربع بروتين مثل (الأسماك والدواجن)، وربع حبوب، هو أفضل مصدر للفيتامينات، ويجب تناوله مرة كل يوم.

قد يهمك أيضاً:  أفضل 10 أطعمة غنية بالفيتامينات المختلفة

يوصي الأطباء أيضًا بتناول الفيتامينات في الحالات التالية:

  • اتباع نظام غذائي نباتي.
  • تناول أقل من 1200 سعرة حرارية يَوْمِيًّا.
  • إذا كان المريض يعاني من حالة طبية، مثل السرطان، فمن الصعب أن يتناول المريض الطعام المغذي.
  • إذا كان المريض يشتكي من حالة معوية مزمنة تسبب سوء الامتصاص، بما في ذلك مرض الاضطرابات الهضمية، والتهاب القولون التقرحي، ومرض كرون، ومتلازمة القولون العصبي.
  • الخضوع لعملية جراحية في المعدة.
  • الخضوع لاستئصال جزئي للقولون، خاصة إذا قام الأطباء بإزالة جزء من الدقاق (حيث يتم امتصاص فيتامين ب 12 في الأمعاء).

قد يهمك أيضاً: اعراض سرطان الامعاء

 

References

https://www.healthline.com/health/food-nutrition/do-vitamins-expire#disposal

https://www.medicalnewstoday.com/articles/do-vitamins-expire#storage

https://www.prevention.com/food-nutrition/a25606962/do-vitamins-expire/

https://www.insider.com/guides/health/diet-nutrition/do-vitamins-expire

https://health.clevelandclinic.org/the-best-time-to-take-vitamins/