اسباب تورم الاصابع في الشتاء وطرق علاجه

اسباب تورم الاصابع في الشتاء  وطرق علاجه

تورم الاصابع عبارة عن بقع جلدية مؤلمة وملتهبة تتطور بعد التعرض لدرجات الحرارة الباردة، يمكن لأي شخص أن يصاب بتورم الأصابع، لكنه أكثر شيوعًا عند النساء. 

أنت أيضًا أكثر عرضة للإصابة بتورم الاصابع إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك منخفضًا أو تعيش في مناخ بارد ورطب، بالنسبة للعديد من الأشخاص يزول تورم الأصابع دون علاج أما إذا استمر تورم الأصابع في الظهور فقد يصف لك الطبيب الأدوية لمنعها من العودة بشكل متكرر، بالنسبة لمعظم الناس لا يؤدي تورم الأصابع إلى مضاعفات صحية طويلة الأمد، وفي هذا المقال سوف نعرف أكثر عن تورم الاصابع، وأسبابه، وعلاجه، وكيف يمكنني تجنب الإصابة به.

ما هو تورم الاصابع؟

تورم الأصابع عبارة عن بقع من الجلد متغير اللون (أحمر، أزرق، أبيض)، منتفخ ومثير للحكة  يُعتقد أنه ناتج عن مزيج من الطقس البارد وضعف الدورة الدموية.

 أصابع القدم معرضة للخطر بشكل خاص و لكن الأطراف الأخرى التي يمكن أن تتطور إلى تورم الأصابع تشمل الأصابع وشحمة الأذن والأنف كما يمكن أن تساهم الأحذية الضيقة في تقليل الدورة الدموية في أصابع القدم.

على الرغم من الانزعاج فإن معظم تورم الأصابع لا يسبب أي ضرر دائم للأنسجة لكنه في الحالات الخطيرة ، يمكن أن يؤدي إلى حدوث القرحة.

من الذي قد يصاب بتورم الأصابع؟

تورم الاصابع

يمكن لأي شخص أن يصاب بتورم الأصابع لكن الإناث والأشخاص الذين يعانون من انخفاض مؤشر كتلة الجسم (BMI) يكونون أكثر عرضة للإصابة بها، أنت أيضًا أكثر عرضة للإصابة بتورم الأصابع إذا كنت:

  • تعيش في مناخ رطب بارد.
  • مدخن.
  • ترتدي أحذية ضيقة أو قفازات في الطقس البارد الرطب.

يمكن أن يصاب الأطفال بتورم الأصابع إذا لم يرتدوا الملابس المناسبة (بما في ذلك غطاء الوجه) في الطقس الرطب أو البارد.

ما هي أعراض تورم الاصابع؟

تورم الأصابع عبارة عن بقع جلدية مؤلمة ومنتفخة على الرغم من أنها يمكن أن تظهر في أي مكان، إلا أنها عادة ما تظهر على أصابع يديك أو أصابع قدميك و قد تظهر أيضًا على أذنيك أو أنفك و في بعض الأحيان تبدو هذه البقع الجلدية لامعة

وقد يكون لديك أيضًا:

  • بثور.
  • الشعور بالحرقة.
  • الحكة.
  • تغير لون الجلد مع ظهور بقع حمراء أو زرقاء.

ما هي مدة استمرار تورم الاصابع؟

عادةً ما يُشفى تورم الأصابع في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بشرط تجنب الطقس البارد أو الرطب وارتداء الملابس المناسبة، إذا كنت معرضًا لخطر كبير، فقد يعود تورم الأصابع كل عام عندما يتغير الطقس، قد يصف طبيبك العلاج لمنع تورم الأصابع المتكرر.

ما الذي يسبب تورم الأصابع؟

يتشكل تورم الأصابع بعد التعرض المتقطع أو المطول للهواء البارد أو الرطب حيث يتسبب الهواء البارد في شد الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد أو انقباضها مما يؤدي إلى انخفاض الأكسجين وحدوث التهابات في هذه المناطق المكشوفة.

السبب الدقيق لحدوث هذا التفاعل غير معروف، يعتقد بعض الخبراء أن تورم الاصابع يتطور بسبب:

التغيرات الوراثية.

التغيرات الهرمونية.

الأمراض مثل أمراض النسيج الضام.

كيف يتم تشخيص تورم الأصابع؟

في كثير من الأحيان، يمكن للطبيب الخاص بك تشخيص تورم الأصابع من خلال النظر إلى جلدك، قد تخضع أيضًا لاختبارات الدم أو خزعة الجلد حيث تساعد هذه الاختبارات في تحديد ما إذا كان لديك حالة تزيد من خطر إصابتك بتورم الأصابع أو لديك حالة أخرى تحاكي تورم الأصابع.

 علاج تورم الأصابع

في كثير من الأحيان، يختفي تورم الأصابع من تلقاء نفسه طالما أنك تتجنب الظروف الجوية الباردة والرطبة أما إذا كنت لا تزال تعاني من أعراض تورم الأصابع بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، فقد ترى مقدم الرعاية الصحية لتلقي العلاج.

قد يصف الطبيب الأدوية التي يمكن أن تهدئ الألم أو الحكة كما أن بعض الأدوية تقلل من فرص عودة تورم الأصابع، وإليك أمثلة لهذه الأدوية:

  • الأدوية عن طريق الفم (التي تؤخذ عن طريق الفم): تشمل الأدوية مثل نيفيديبين (Adalat®) التي ستساعد في توسيع الأوعية الدموية أو البنتوكسيفيلين (Trental® ، Pentoxil®) التي من شأنها تحسين الدورة الدموية.
  • الأدوية الموضعية (توضع على بشرتك): تشمل الأدوية مثل النتروجليسرين (Nitrol® ، Nitro-Bid®) أو الستيرويد الموضعي مثل بيتاميثازون فاليرات (Beta-Val® ، Valisone®).

كيف يمكنني تجنب الإصابة بـ تورم الأصابع أو تخفيف حدة الإصابة؟

تورم الاصابع

في حين أنه من الأفضل عادةً ترك تورم الأصابع يأخذ مجراه، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل لتخفيف الأعراض.

  حاول تدفئة المنطقة المصابة عن طريق وضعها تحت بطانية، تجنب التدليك أو فرك المنطقة في حين أن هذه قد تبدو طريقة جيدة لتدفئة المنطقة ببطء، إلا أنها قد تزيد من التهيج والالتهاب.

 أثناء شفاء تورم الأصابع ضع غسولًا لطيفًا غير معطر على المنطقة للحفاظ على ترطيب بشرتك، هذا مهم بشكل خاص إذا كان تورم الأصابع لديك يحتوي على بثور حيث أنه يحافظ على بشرتك نظيفة ورطبة ويقلل من خطر الإصابة بعدوى.