جوجل .. كروم 110 يطيل عمر بطارية الكمبيوتر

جوجل .. كروم 110 يطيل عمر بطارية الكمبيوتر
جوجل

جوجل .. وداعًا لاستهلاك ذاكرة الوصول العشوائي RAM الزائد..

جوجل كروم يعتبر متصفح الويب الأكثر استخدامًا في العالم، إلا أن له عيوبه، لا سيما ميله إلى استهلاك موارد ذاكرة نظامك. لحسن الحظ، مع إصدار كروم 110 لمستخدمي اللابتوب، قد يتم حل هذه المشكلة أخيرًا.

إذا كنت من مستخدمي كروم – ومع شعبيته الهائلة، فمن المحتمل جدًا – أنك واجهت مشكلة ان المتصفح يستهلك جزءًا كبيرًا من ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر، خاصةً عند فتح علامات تبويب متعددة على مدار فترة زمنية.

يمكن أن يؤثر ذلك على أداء جهازك، وبالنسبة لمستخدمي الكمبيوتر المحمول، فقد يؤدي ذلك إلى استنفاد البطارية بشكل أسرع.

جوجل كروم 110 .. ميزات الإصدار الجديد
جوجل كروم 110

 

أقرأ أيضًا كتابة المحتوى – 12 خطوة لنجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني

جوجل كروم 110 .. ميزات الإصدار الجديد

وفقًا لـموقع أندرويد بوليس، يتميز آخر تحديث لـكروم بوظيفة حفظ الذاكرة Memory Saver، والتي تم الكشف عنها في البداية في ديسمبر 2022. تحدد هذه الميزة علامات التبويب غير المستخدمة وتزيلها من الذاكرة، وتضعها في وضع غير نشط بشكل فعال حتى إعادة تنشيطها بالنقر فوق علامة التبويب الخاصة بها، ووقتها سوف يتم تفعيلها وإعادة تحميل الموقع.

يعطيك التحديث الجديد خيار إضافة مواقع ويب معينة إلى قائمة علامات التبويب النشطة دائمًا، حتى في حالة عدم استخدامها حاليًا، لضمان عدم تصنيفها على أنها غير نشطة. ويكون هذا مفيدًا بشكل خاص عند إيقاف مقطع فيديو مؤقتًا على علامة تبويب، والتبديل إلى علامة تبويب أخرى، ثم العودة إلى علامة التبويب الأصلية. من خلال منع التحول إلى الوضع الغير نشط ومن ثم إعادة تحميل الموقع، مما يمكنك تجنب فقد مكان المشاهدة الذي أوقفت الفيديو مؤقتًا عنده.

يشتمل آخر تحديث لـكروم أيضًا على خافض استهلاك الطاقة Energy Saver، الذي يحد من نشاط الخلفية ويقلل من التأثيرات المرئية، مثل التمرير السلس والرسوم المتحركة لموقع الويب، فضلاً عن خفض معدلات إطارات الفيديو. هذه الميزة لديها القدرة على إطالة عمر بطارية الكمبيوتر المحمول الذي يُستخدم متصفح الكروم عليه. نظرًا لأن هذه الميزة لها تأثير كبير على تجربة تصفح الويب لديك، فقد لا ترغب في استخدامها طوال الوقت، خاصة إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر مكتبي. والخبر السار هو أنه يمكنك تفعيل Energy Saver فقط عندما يكون مستوى البطارية أقل من 20٪، أو عند فصل الكمبيوتر المحمول عن مصدر الطاقة.

الاصدار الجديد ومميزاته
الاصدار الجديد

 

أقرأ أيضًا تداول الفوركس – توازن سيكولوجية السوق والتاجر للتداول المربح

كيف تستفيد من الميزات الجديدة

تحظى هذه التعديلات بتقدير كبير من مستخدمي جوجل، وبمجرد أن تقوم بالترقية إلى Chrome 110، يجب أن تكون متاحة ضمن علامة التبويب الأداء “Performance” في إعدادات Chrome. ومع ذلك، لن تكون خاصية Energy Saver مرئيًة إذا كنت تستخدم كمبيوتر سطح المكتب.

في حالة تعذر تحديد مكان تشغيل خاصية Energy Saver، ما عليك سوى كتابة ما يلي في شريط عناوين Chrome، وتأكد من ضبطها على مفعّلة “Enabled”:

chrome://flags/#high-efficiency-mode-available

أقرأ أيضًا الفاتورة الإلكترونية.. آخر موعد للتسجيل

يسعدنا أن نشهد جوجل وهي تحسن خصائص متصفح كروم. لأنه مع هيمنتها في صناعة متصفح الويب، فهناك دائمًا احتمال أن تصبح الشركة راضية عن نفسها وتتغاضى عن معالجة شكاوى المستخدمين وسوف يكون هذا مدعاة للقلق.

وعلى الرغم من استمرار كون جوجل متصفح الويب الأكثر شيوعًا، لا يزال يتعين على الشركة توخي الحذ. حيث يكتسب متصفح مايكروسوفت ادج شيئًا فشيئًا جزء كبير من المستخدمين نظرًا لانتقاله إلى نفس محرك كروميوم Chromium الذي يستخدمه كروم، مما يسهل عملية التبديل إلى هذا المتصفح، بالإضافة إلى ما تم الإعلان عنه على نطاق واسع من تضمين ChatGPT.

مايكروسوفت ادج وتكنولوجيا الذكاء الصناعي
مايكروسوفت ادج

 

أقرأ أيضًا التسويق الرقمي .. 10 أخطاء يجب تجنبها في 2023

ختامًا

لقد تأثرت سمعة جوجل بميله إلى استهلاك قدر كبير من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) عند استخدامه، جهود عملاق التصفح لمعالجة هذه المشكلة جديرة بالثناء. الوقت وحده هو الذي سيكشف ما إذا كانت هذه الخصائص الجديدة ستثبت فعاليتها.

ستكون هذه الميزات متاحة لمستخدمي متصفح كروم على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوزWindows، كروم بوك Chromebook، ماك Mac، وماك بوك MacBook. ومع ذلك، من غير الواضح حاليًا ما إذا كان سيتم تنفيذها لمستخدمي Android وiOS أم لا.