“جو بايدن”:”حان الوقت لمواجهة الأجحاف العنصري العميق..

“جو بايدن”:”حان الوقت لمواجهة الأجحاف العنصري العميق..

 

 

كتبت: هالة حنفي ابوالريش

 

صرح الرئيس الأمريكى “جو بايدن” مؤكدا أن ادارته ملتزمة بمواجهة العنصرية التي تشهدها الولايات المتحدة، وغرد “بايدن” عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، في إشارة إلى ذكرى إحياء شهر تاريخ السود، قائلا: “لم نرتقي مطلقًا إلى مستوى المبادئ التأسيسية لهذه الأمة ، لكن إدارتنا ملتزمة بإنهاء العمل الذي لم يتم إنجازه، لقد حان الوقت منذ وقت طويل لمواجهة الإجحاف العنصري العميق والعنصرية المنهجية والوفاء بوعد أمريكا للجميع”.

 

ويعد شهر تاريخ السود هو ذكرى متعلقة بالأحداثِ المهمةِ في تأريخ الشتاتِ الأفريقيِ، ويُحتفل به سنوياً في الولايات المتّحدةِ الامريكية و كندا في شهرِ فبراير بينما في المملكة المتحدة يحتفلون به في شهرِ أكتوبر، ويذكر أن الاحتفال بهذه الذكرى بدأ في عام 1926 مِن قبل المؤرخِ كارترج وودسون وسماها “أسبوع تاريخ الزنوج”.

 

وكان قد قال الرئيس الأمريكي” جو بايدن”، أن العنصرية تمس كل جوانب الحياة فى الولايات المتحدة الأمريكية وأن الجميع سيستفيد عندما يتم بناء امريكا على أسس المساواة ، وغرد “بايدن” على حسابه الرسمى بموقع “تويتر” ، قائلا: ” الحقيقة هي أن العنصرية المنهجية تمس كل جوانب الحياة الأمريكية ، وأن الجميع بغض النظر عن عرقه أو عرقها – سيستفيد عندما يتم جعل أمريكا أكثر إنصافًا”.

 

وقد قام الرئيس الأمريكى “جو بايدن”، بالتوقيع على 4 قرارات تنفيذية هدفها تعزيز المساواة بين جميع أبناء الشعب الأمريكى بغض النظر عن لونهم أو دينهم أو خلفيتهم العرقية، وقال جو بايدن فى كلمة أثناء إعلان “أجندة المساواة العرقية”، إن وفاة “جورج فلويد” على يد شرطى كانت نقطة تحول تجاه العدالة العرقية فى الولايات المتحدة.

 

فكان قد توفى جورج فلويد بعد أن ركع ضابط أبيض من مينيابوليس بركبته على عنقه لأكثر من 9 دقائق، مما أسفر عن دخوله المستشفى ووفاته بعدها، الأمر الذى تسبب فى مظاهرات عارمة فى مختلف الولايات الأمريكية، وإطلاق حركة “حياة السود تهم”.

 

وقال الرئيس الامريكى “جو بايدن” عن وفاة فلويد، إنها كانت بمثابة الركوع بـ “ركبة على عنق العدالة ولن تنسى، لكنها كانت بمثابة نقطة تحول في موقف هذا البلد تجاه العدالة العرقية”.