حالات الطلاق في مصر تصل لهذا المعدل

حالات الطلاق في مصر تصل لهذا المعدل

 

تقرير: أميرة توفيق

لا تخلُ عائلة من حالة طلاق واحدة او أكثر بين أفرادها سواء من أقارب الدرجة الأولى أو غير ذلك، فقد كشف الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن ارتفاع كبير في حالات الطلاق في مصر بالعام الماضي، مقارنة بالعام 2018م.

حالة كل دقيقتين

فقد تعدت حالات الطلاق في مصر في العام الماضي فقط المائتي ألف حالة، بمعدل حالة كل دقيقتين وعشر ثوان.

في كل دقيقتين تقضي محكمة ما أو يتلفظ زوج ما بلفظ الطلاق منهيًا حياة أسرة كاملة بكلمة واحدة، وغالبًا ما يكون ذلك بعد محاولات عديدة للإصلاح.

مخاطر المسكنات على المرأة الحامل

تصدرت القاهرة قائمة أكثر 10 محافظات تسجيلاً لحالات الطلاق، حيث بلغت حالة كل 10 دقائق، تليها محافظة الجيزة في المرتبة الثانية بحالة كل 17 دقيقة.

أسباب الطلاق

وقد صرح الدكتور عادل مدني أستاذ الطب النفسي بأن هذه النسب المخيفة جعلت الطلاق أمرًا عاديًا في هذا الجيل، وليس شبحًا مرعبًا كما كان في الأجيال السابقة حيث لا يتم اللجوء إليه إلا للضرورة القصوى.

أشار كذلك إلى أن أسباب هذا الطلاق أن المرأة استقلت بنفسها ماديًا وصارت غير معتمدة على الرجل، أما السبب الثاني في رأيه فهو سوء الاختيار الذي يقوم على أسس خاطئة.

أضف إليها ما كشف عنه المركز القومي للبحوث الاجتماعية العام الماضي بعد دراسة أجراها، إذ أن من ضمن اسباب الطلاق المبكر هو تدخل الأهل بأي طريقة.

سواء في إجبار أحد الطرفين على الموافقة بالزواج من الآخر، أو التدخل بعد الزواج.

تشارك وسائل التواصل الاجتماعي في ارتفاع نسبة الطلاق في مصر بسبب مكوث الزوجين طويلاً أمامها، مع الابتعاد عن وسائل التواصل العادية من حوار وحديث وجلوس مع الشريك لبعض الوقت.