من هو حمزة يوسف.. أول رئيس مسلم في اسكتلندا

من هو حمزة يوسف.. أول رئيس مسلم في اسكتلندا

أصبح حمزة يوسف حديث مواقع التواصل الاجتماعي منذ أيام، فهو أول مسلم يتولى منصب رئيس وزراء اسكتلندا في التاريخ، ويخلف يوسف رئيسة الوزراء السابقة نيكولا ستيرغون التي استقالت من منصبها طوعًا.
فما هي قصة حياة الباكستاني حمزة يوسف، وكيف تمكن من الوصول الى هذا المنصب.

من هو حمزة يوسف؟

يبلغ رئيس وزراء اسكتلندا الجديد من العمر 37 عاماً، وهو من الجيل الثالث لأبناء المهاجرين، حيث جاء جده لأبيه من باكستان قبل نحو 70 عاماً مصطحبا زوجته إلى إسكتلندا.

بعد نحو ربع قرن تزوج هارون أحد أبناء ذلك المهاجر، من فتاة تنحدر أصولها إلى جنوب شرق آسيا، لكنها ولدت في كينيا، ثم رزق بعد فترة من الوقت بطفل سماه حمزة.
تربى حمزة في “غلاسكو” ثاني أكبر المدن الاسكتلندية، وتلقى تعليمه في مدارس خاصة، ثم انتقل الى الجامعة وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة المدينة.
بعدها انخرط الشاب في سوق العمل لكسب المال، لكن السياسة كانت في أولى اهتماماته، حيث انخرط في العمل السياسي بعد أن أصبح مساعداً لبشير احمد، عضو البرلمان الاسكتلندي السابق أليكس سالموند خلال عمله نائباً برلمانياً.
وسرعان ما حصل الشاب المثابر على دعم سالموند لخوض الانتخابات البرلمانية عن الحزب الوطني، ليصبح عضواً في البرلمان في العام 2011.


في العام 2019 عين سالموند حمزة يوسف في منصب وزير التعاون الأوروبي بالحكومة الاسكتلندية.

في العام 2014 تعرض يوسف لهجوم اعلامي حيث تم اتهامه بتفادي التصويت في البرلمان على قانون يبيح زواج المثليين، بسبب خضوعه لضغوط من شيوخ مسلمين كبار كما اتُهم.
لكن الشاب الطموح سرعان ما تجاوز ذلك، وأثبت قدراته السياسية والاقناعية، حيث تمكن من الفوز بمقعد مهم في الإنتخابات البرلمانية عام 2015.

شغل يوسف منصب عضو في البرلمان الاسكتلندي عن غلاسكو بولوك منذ العام 2016، وهو اول وزير مسلم وغير ابيض عمل في الحكومة الاسكتلندية.

وفاز يوسف في اقتراع حزبي الأسبوع الفائت بزعامة الحزب الوطني الاسكتلندي، وقد أعلن بعد فوزه انه يطمح لقيادة اسكتلندا نحو الاستقلال عن بريطانيا.

كما قال:” ان هذا النجاح بمثابة تتويج لقرار اجداده الذين جاؤوا إلى المملكة المتحدة في رحلة طويلة  من إقليم البنجاب الباكستاني، وهم يعرفون القليل عن اللغة الانجليزية” .

وأضاف يوسف:” مهاجرين، لم يكن بإمكانهم ان يتخيلوا في ابعد أحلامهم، أن حفيدهم سيكون يوماً ما على أعتاب ان يصبح الوزير الأول القادم في اسكتلندا”.

وفاز يوسف بنسبة 52 في المئة من الأصوات النهائية، التي تم الأداء بها في البرلمان، وهو يعمل على منصة مخصصة لتحقيق الاستقلال الاسكتلندي، ومكافحة أزمة تكلفة المعيشة، الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، والإنتقال إلى الطاقة المتجددة.

اول ليلة ليوسف في مقر رئاسة الوزراء
في أول ليلة في مقر رئاسة الوزراء، نشر حمزة صورة له لعائلته وهو يؤمها للصلاة بعد الإفطار، وقد انتشرت هذه الصورة بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي.

حمزة يوسف مع عائلته

وعلق حمزة يوسف على الصورة قائلاً:” قضيت انا وعائلتي ليلتنا الأولى في مقر رئيس الوزراء بعد التصويت البرلماني، لحظة خاصة مع عائلتي نؤدي فيها الصلاة، كما هو معتاد بعد الإفطار معاً.