خامنئي هذا هو شرط إيران

خامنئي هذا هو شرط إيران

كتبت / أميمة حافظ

أعلن اليوم الأحد الزعيم الإيرانى آية الله علي خامنئي، إن “الولايات المتحدة يجب أن ترفع جميع العقوبات إذا كانت تريد من طهران العدول عن خطواتها النووية”.

وصرح خامنئي، عبر حسابه بموقع “تويتر” إن “إيران أوفت بجميع التزاماتها بموجب الاتفاق النووي لعام 2015، والطرف الذي يحق له فرض الشروط في الاتفاق النووي هو إيران لأنها أوفت بجميع التزاماتها وليس الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث، إذا كانوا يريدون من إيران العودة لالتزاماتها، فيجب على الولايات المتحدة أن ترفع جميع العقوبات أولا .

​وكان قد أعرب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، بلأمس السبت، عن استعداد بلاده للتفاوض مع أمريكا بإطار 5+1 بعد عودتها للاتفاق النووي. وقال في تصريحات مع صحيفة “همشهري” الإيرانية، “إن مماطلة إدارة بايدن بالعودة للاتفاق النووي تعود لظروف داخلية تعيشها أمريكا بعد ترامب”، مؤكدا استعداد بلاده للتفاوض مع أمريكا بإطار 5+1بعد عودتها للاتفاق.

و من جانبها المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين باساكي، قالت يوم الجمعة الماضية، إن “الولايات المتحدة سترد بالمثل إذا استأنفت إيران التزامها بالاتفاق النووي الذي قد يكون بمثابة أساس لمزيد من المفاوضات”.

و أكد كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن بلاده مستعدة لاعتماد سياسة الدبلوماسية القصوى، مشددا على أنه لا بديل عنها في المرحلة الحالية.

عراقجي اللذى أبدى ترحيبه بتصريحات الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل، مضيفا: “نرحب بأي تغييرات في النهج الأمريكي لصالح الاتفاق النووي ورفع العقوبات .