خدمات إنسانية جديدة تسعى لها العاصمة الرائدة “دبى”

خدمات إنسانية جديدة تسعى لها العاصمة الرائدة “دبى”

تقرير: أميمة حافظ

دبي العاصمة الإماراتية، و التى تلعب دورا عالميا في مواجهة جائحة كورونا ، حيث تواصل الإمارات دورها الإنساني المعهود دوما من خلال توفير الحلول والإمكانيات.

لمساعدة العالم أجمع على تجاوز أزمة كورونا والخروج السريع من تداعياتها المتفاقمة فى شتى انحاء العالم.

وتبعا لذلك ،أكد سلطان أحمد بن سليم ،رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة.

أن دولة الإمارات رائدة في تعزيز الجهود الإنسانية العالمية الرامية، إلى وقف انتشار فيروس كورونا منذ بداية جائحة كوفيد-19، وهي أكبر مزود للمساعدات في مكافحة الفيروس في المنطقة والعالم أجمع.

حيث قال بن سليم ،الإمارات سعت بجهود كبيرة لتصل مساعداتها إلى البلدان المحتاجة ،ووضعت دبي بنيتها التحتية المتطورة ،وخبرتها اللوجستية في خدمة تخزين وتوزيع لقاح “كوفيد 19″عالمياً”.

وفقا لما نشرتة وكالة أنباء الإمارات، أشار سلطان أحمد بن سليم إلى أن، ذلك يأتي بالتزامن مع الإرتفاع المتوقع في الطلب على الخدمات اللوجستية المخصصة لنقل اللقاحات.

وقد أوضح سلطان أحمد بن سليم، أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

وجه بتسريع وتيرة توزيع اللقاحات حول العالم مع التركيز بشكل خاص على البلدان النامية دعماً لمبادرة “كوفاكس COVAX”.

التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية وجهودها الرامية، إلى التوزيع العادل لنحو ملياري جرعة، من لقاحات “كوفيد-19” خلال العام الجاري.

و قال إن ذلك، جاء ذلك خلال زيارة رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك، والمنطقة الحرة لمطار دبي الدولي يرافقه أحمد محبوب، مصبح المدير العام لجمارك دبي وفريق القيادة في الدائرة بحضور مدراء مباني المطار.

أكد سلطان بن سليم، أن مبادرة دبي تحشد قدرات كل من “طيران الإمارات”، و”شبكة موانئ دبي العالمية” ومطارات دبي والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية ،يعد مثالاً بارزاً على ريادة دبي في مجال توفير الحلول والإمكانيات.

لمساعدة العالم على، تجاوز أزمة كورونا والخروج السريع من تداعياتها.

مؤكدا أن ذلك، يعكس أيضا التعاون المستمر مع منظمة الصحة العالمية، ومشاركتها في توزيع لقاح كوفيد19 ،بشكل عاجل عبر العاصمة دبي.

حيث وجه سلطان بضرورة الإلتزام، بأعلى معايير الأمن والسلامة في تنفذ المهام للمفتشين، والتي تعد من أولويات المرحلة.

و قد أشار إلى أن، جمارك دبي تمتلك أنظمة وأجهزة متطورة تقنياً ،تسرع من حركة المسافرين عبر مطار دبي الدولي.

و من جانبه ،أكد أحمد محبوب مصبح، أن جمارك دبي تضع كافة جهودها اللوجستية والتقنية، لتسريع عمليات الشحن الجوي للقاح كورونا وتعزيز جهود الإمارات للشحن الجوي .

ذراع الشحن التابعة لطيران الإمارات من الاستجابة السريعة، لتنسيق الطلبات من مختلف الجهات والهيئات المشاركة في النظام الدولي ،لتوزيع اللقاحات وتلبية متطلبات الناقلة لطلبات نقل اللقاحات.

و قد نجحت إدارة عمليات المسافرين، بجمارك دبي في عام 2020 ،من ضبط 820 قضية متنوعة والتعامل مع 13.4 مليون حقيبة و8.7 مليون مسافر في مطارات دبي.

ومن المتوقع أن يشهد العام الجاري، مزيداً من حركة السفر والسياحة ،مع تزايد وتيرة حملات التلقيح العالمية.

و قد أطلقت جمارك دبي ،تطبيق “الإفصاح المبكر الذكي،” ومتوفر حالياً على متجري جوجل بلاي وآبل ستور ويتيح التطبيق للقادمين إلى دبي الإفصاح، بشكل مسبق وقبل الوصول عن الأمتعة الشخصية والهدايا الواردة، و المبالغ المالية والعملات المعدنية بصحبة المسافر.

بما يختصر وقت عبورهم عبر المسار الأحمر لإنهاء الإجراءات الجمركية إلى أقل من 5 دقائق، من خلال تقديم بيانات الإفصاح إلكترونياً ودون الحاجة إلى المعاملات الورقية التقليدية.

كما يوفر قناة آمنة وسريعة، لنقل المعلومات إلى المسافرين حول الأنظمة والقوانين الجمركية، التي تعتمدها جمارك دبي.

وتسعى جمارك دبي ،من خلال هذا التطبيق الأول من نوعه عالمياً ،الذي يعتمد على الذكاء الإصطناعي إلى إحداث نقلة نوعية، في تحقيق سعادة المسافرين والمتعاملين .

كما طبقت إدارة عمليات المسافرين، مبادرة منظومة الضبط الذكي، والتي تهدف إلى رفع كفاءة العمليات التشغيلية وزيادة نسبة الضبط، في الإشتباهات والمخاطر المحتملة ،في ما يرد مع المسافرين وفي حقائبهم.

وبالتالي تقليل الوقت والجهد المستغرق، للتفتيش وكذلك خفض التكلفة المتعلقة بعمليات المعاينة والتفتيش.

وذلك باستخدام الأنظمة الإلكترونية المتطورة ،مثل نظام الإستعلام المبكر عن المسافرين، وأجهزة فحص الحقائب بالأشعة بالإضافة إلى الموارد البشرية المتميزة.