خدمات ومميزات محرك البحث جوجل

خدمات ومميزات محرك البحث جوجل

يعتبر محرك البحث جوجل المحرك الرائد والنتصدر في وقتنا هذا، حيث قامت الشركة المبرمجة لجوجل باعتماد أساسيات قوية وتفاصيل دقيقة في صناعة هذا المحرك، كما نلاحظ أن اسم “googling” هو عبارة مرادفة لمعنى محرك البحث.

اعتمدت شركة (Google) على محرك البحث كمنتج رئيسي للشركة، ولكنها لم تكتفي بل بدأت بالتخصص في العديد من المجالات الاكترونية، كصناعة الحواسيب والأجهزة الاكترونية، وصولاً إلى مساهمتها في تطوير الذكاء الاصطناعي واعتماده في مختلف صناعاتها وبرامجها.

سنقدم لكم في هذا المقال شرحاً شاملاً عن محرك البحث الفريد والأكثر شعبية، كما سنتحدث عن آلية العمل وطريقة الاستخدام، بالإضافة إلى المزايا والخدمات التي يقدمها هذا المحرك الفريد.

تعريف محرك البحث جوجل

يعرف جوجل بأنه أحد أفضل محركات البحث عبر الانترنت، يعتمد في عمله على خوارزمية معلوماتية تتيح له البحث عن مختلف المعلومات، وإظهار نتائج بحث ملمّة ووافية بالعنوان المطروح.

يعتمد محرك البحث جوجل في سيرفاراته على تنظيم المعلومات وفق نسق معين بحيث يعتبر الوصول لأي نوع من المعلومات متاح للجميع والفضل يعود لطريقة التنظيم القائمة.

تم اعتماد اسم “Google” بطريقة ذكية، أي أن الاسم يعني 100 رقم من الأصفار، بمعنى آخر يوحي الاسم بأن أي عملية بحث تتم على هذا المحرك ستقدم لك عدد هائل من النتائج بما يعادل واحد وبجانيه 10 أصفار، وذلك مباشرةً بعد وضع العنوان المراد والضغط على البحث.

تعتبر شركة “Google” واحدة من الشركات ذات التخصصات المتعددة، لذلك فهي شركة ضخمة وواسعة وتحوي العديد من الوكالات في مختلف أصقاع الأرض، فهي شركة متعددة الجنسيات تختص بمحركات البحث والحواسيب والبرمجة والألعاب، وحتى أنظمة التشغيل أيضاً.

آلية عمل محرك البحث جوجل

تعد عملية البحث وإيجاد المحتوى عملية سهلةً جداً، فهي تعتبر شئ بديهي بالنسبة لمحرك البحث، ولكن تأتي الصعوبة أو الدقة في آلية عرض النتائج ومطابقة الكلمة المراد البحث عنها مع البياتات الموجودة بهدف حصر نطاق البحث ضمن العنوان، ففي هذا السياق تصب مهمة الخوارزمية البرمجية للبحث.

يعتمد محرك البحث جوجل في عمله على ثلاثة خطوات رئيسية، وهي كالتالي:

عملية الزحف

وهي العملية التي يقوم بها روبوت المتصفح بالبحث والتنقيب عن كافة أنواع وتصنيفات المحتوى التي تم إضافتها بشكل جديد، ومن ثم تتم عملية ترتيب هذه الإضافات وتنسيقها للحصول عليها في حالة الطلب.

تعتمد عملية الزحف على تنزيل روابط (URL) للمحتوى الجديد ومن ثم استكمال كافة العمليات التنظيمية التي تم اتباعها مع مختلف البيانات والمعلومات الموجودة مسبقاً.

التحليل والمعالجة

بعد الانتهاء من عملية الزحف والتنقيب يقوم محرك البحث جوجل بمعالجة البيناتات التي تم استخراجها بشكل جديد من الصفحات المختلفة، ومن ثم دراسة آلية استعراض الصفحة للمستخدم.

يتم جمع كافة المعلومات المتعلقة بالمحتوى وتخزينها لتنتقل هذه المعلومات بعدها إلى عملية الفهرسة.

الفهرسة

بعد تنزيل المعلومات المتعلقة بالمحتوى الجديد يتم تنظيمها وفق نسق معين ضمن فهرس الكتروني، حيث أن هذا الفهرس هو عبارة عن مكتبة منظمة يتم تنسيق مختلف البيانات والمعلومات ضمنه، وهنا تكمن أهمية الفهرس لأن أي محتوى مهما كان خارج الفهرس لا يمكن الحصول عليه باستخدام محركات البحث.

طريقة استخدام محرك البحث جوجل

محرك البحث جوجل

استخدام محرك غوغل للبحث بسيط للغاية، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى

اذهب إلى أيقونة محرك البحث جوجل، وادخل إليها، أو يمكنك الوصول إليها عن طريق استخدم رابط جوجل وإدخاله في أي متصفح آخر حيث سيحولك تلقائياً إلى محرك غوغل

الخطوة الثانية

انتقل إلى مربع البحث وقم بإدخال الكلمة المفتاحية أو العنوان الذي تبحث عنه، كما سيظهر لك مربع الاقتراحات حيث سيعرض لك العديد من العناوين المرادفة لعنوانك فمن الممكن أن تكون مساعدة أي تمكنك من الإحاطة بعنوانك المراد بصورة أكبر، بعدها اضغط على بحث، عندها ستظهر لك الكثير من نتائج البحث يمكنك زيارة أياً منها، كما سيقدم لك جوجل العديد من البيانات المدرجة ضمن عنوان البحث المراد مثل الصور، ومقاطع الفيديو، والأخبار، وغيرها.

يمكن أيضاً أن تحصل على إجابة مباشرة من جوجل دون الحاجة للضغط على الروابط أو التنقيب في النتائج، وهي خاصية (One Boxes) حيث تظهر الإجابة في بداية النتائج في حال كان بحثك معين ومباشر.

الخطوة الثالثة

قم بزيارة المواقع المدرجة كنتائج بحث لعنوانك بالضغط عليها، ومن ثم ستظهر لك كافة المعلومات التي تريدها، كما يمكنك الضغط أعلى الصفحة على خيار الصور أومقاطع الفيديو لتدعيم المعلومات التي تريد الاستفادة منها.

ميزات محرك البحث جوجل

يقدم محرك البحث جوجل العديد من المزايا التي تساعد المستخدمين في عمليات البحث، سنناقش بعضاً منها وهي:

جودة المحتوى

من الممكن أن تتسائل عن مدى جودة النتائج التي يتم تقديمها لك، أو أياً منها هو الأفضل، هنا يقدم لك جوجل معاينة شاملة لمختلف البيانات الموجودة من دقة ومصداقية وقابلية للقراءة، ومن يتم ترتيب نتائج البحث بشكل منظم بحيث تكون نتيجة البحث التي تصدرت هي ذات الدقة الأعلى والمحتوى المنظم، والأقرب إلى العنوان الذي قمت بالبحث عنه.

يقدم محرك البحث جوجل نتائج ذات صلة

يعتمد جوجل في إظهار النتائج على الدقة في انتقاء النتيجة التي تندرج تحت عنوانك المراد، ولكن يقدم أيضاً العديد من نتائج البحث التي من الممكن أن تكون ذات صلة بعنوانك الرئيسي، وذلك بهدف الإحاطة الشاملة بالمعلومات في حال كان عنوانك عام أو غير محصور بمدى معين، أو أنك تبحث عن شئ ليس لديك معرفة بمجالاته أو أبعاده، بهذه الحالة يساعدك ليس عليك انتقاء عنوان مدروس جداً للحصول على نتيجة بحث سليمة، كل ما عليك هو إدراج تلميح وجوجل سيتولى الأمر بعد ذلك.

مصادر رسمية

عند البحث عن أي معلومات تخص جهة رسمية معينة أو قطاع خاص أو غيرها، سيظهر لك في نتائج البحث معلومات أساسية من المصدر رأساً، هذه الطريقة تساعد كثيراً في الاحتكاك المباشر مع مصادر المعلومات المختلفة، كما يقدم لك محرك البحث جوجل نتائج بحث تقوم بشرح وتفصيل معلومات الجهات الرسمية بصورة واضحة يفهمها الجميع، وذلك في حال كان المصدر الرئيسي يناقش معلومات غير مفهومة أو في مجال ما غير اختصاصك.

خدمات محرك البحث جوجل

يقدم غوغل العديد من الخدمات لمستخدميه، والتي تساعدهم في مختلف المجالات، سنناقش بعضاً منها وهي:

خرائط جوجل

خدمة خرائط جوجل لها العديد من الميزات التي ساعدت بصورة كبيرة، خصوصاً بعد إضافة المزايا الجديدة لها وهي الأشخاص القريبون، والعرض الجغرافي الشامل، والعرض المباشر أيضاً.

حيث تعتبر خرائط جوجل بمثابة نظرة جوية تتيح لك الوصول لأي مكان في العالم، ومعاينة مختلف الأشياء، كما أتاحت نمط ثلالثي الأبعاد لجعل عملية الاستكشاف التي تقوم بها أكثر وضوحاً ومتعةً.

مكنت خرائط جوجل بمزاياها من المشاهدة الجغرافية المباشرة، والتي ساعدت على معرفة ظروف الحركة المرورية مثلاً، والاطلاع على ظروف الطقس، كما تعتبر طريقة رائعة جداً لاستكشاف المدن الجديدة، ومختلف المناطق حول العالم.

البحث العلمي

خدمة البحث العلمي هي أحد أفضل الخدمات التي يقدمها محرك البحث جوجل، حيث يتيح للباحثين والعلماء الاطلاع على مختلف الأبحاث الجارية والتي تتم في وقتها، كما تؤمن القدرة على التواصل والمساهمة العلمية أيضاً، بالإضافة إلى تأمين منح للبحث العلمي عن طريق الوسيط جوجل.

بريد جوجل

هو عبارة عن واجهة بسيطة يتم من خلالها تنظيم مختلف الواردات التي تأتي على بريدك الاكتروني من رسائل ووسائط وصور وبيانات، وعرضها بطريقة منمقة، كما تقدم خدمات رسمية مثل اشعارات البنك، ومواعيد الطيران، والحجوزات التي أجريتها، وغيرها من الأنشطة التي تقوم بها.

تنبيهات جوجل

خدمة تنبيهات جوحل هي خدمة مثيرة ورائعة يقدمها محرك البحث جوجل، حيث تتيح لك تعقب العديد من المستجدات التي تتطال بيئتك من تطورات في العمل أو أحداث فريدة، أو أي نوع من التنبيهات التي تريد الاطلاع عليها وقت حدوثها، كانتظار حدث معين مثلاً، حيث أن تنبيهات جوجل تقوم بإعلامك بحدثك المنتظر حال ما يتم استئنافه.