خطوات لتنسيق ديكور المنزل ..ونصائح مهمه لكل منزل جديد

خطوات لتنسيق ديكور المنزل ..ونصائح مهمه لكل منزل جديد

تقرير: هالة حنفي ابوالريش

نعلم أن التصميم والديكور هو علم ودراسة قائمة بحد ذاتها تدرّس كفرع منفصل في الجامعات، وجميعنا نحلم بمنزل مبهر وأنيق للغاية، حيث يرغب الكثير من الأشخاص في تغيير ديكور المنزل أو إضفاء الحيوية إلى التصميم الداخلي، ولكن في ذات الوقت قد لا تتوفر الأفكار المناسبة والمبدعة والنابضة بالحياة، بهدف الحصول على منزل متجدد بميزانية قليلة.

قبل إختيار الأثاث أيضاً عليك تحديد الغرض من كلّ غرفة موجودة في المنزل، حتّى تستطيع أن تحضر أثاثاً يتناسب مع كلّ أبعاد الغرفة. وبنفس الوقت، لا تكثر من الأثاث الموضوع في الغرفة مهما كان حجمها، مع الأخذ بعين الإعتبار عدد الأشخاص الذين سيستعملون الغرفة، والهدف منها، وحجمها. وعند ترتيب الأثاث نفسه في الغرفة عليك الحرص جيّداً على الإستفادة من الزوايا في الغرفة وعدم إضاعتها بدون فائدة.
الفرق بين الأثاث الكلاسيكيّ والعصريّ
يُعدّ أثاث المنزل من الأمور التي تعكس ذوق وشخصية مالكه؛ ومن المهم التأني وعدم التسرع عند اختياره، وذلك من أجل انعكاس جمال وروعة وأناقة المنزل على القاطنين فيه، حيث إن هناك عدة أنواع من أثاث المنزل منها الكلاسيكي الذي يغلب عليه طابع الرقي والفخامة، ومنها ما يكون عصري متميز بألوانه المختلفة والجذابة، وغالبًا ما يشكل اختيار الأثاث وكيفية ترتيبه في المنزل مشكلة خاصةً للأشخاص المقبلين على الزواج، إذ يُعدّ اختياره من الأمور المهمة التي تضيف جمالًا للمنزل، وفيما يأتي سيتم توضيح كيفية ترتيب أثاث المنزل ونصائح لاختيار الأثاث بشكل صحيح.
خطوات تنسيق ديكور المنزل
1- إضفاء الروح الشخصية للأثاث
يعتبر المنزل الملاذ الآمن الذي نلجأ إليه بعد يوم طويل مليء بالأشغال والمصاعب، وهو المكان الذي يشعرنا بالهدوء والانتماء، ولذلك وعند التفكير في تغيير الديكور يجب التمعن بشكل جدي باختيار القطع التي تتماشى مع شخصية القاطنين في المنزل.
2-اختيار الألوان
تعتبر الألوان العنصر الهام الذي يحي المكان ويبعث النشاط فيه، وكل لون له مدلولاته وتأثيره النفسي، لذلك قبل الشروع باختيار ألوان الجدران أو الأثاث، سنعرفكم على أنماط اختيار الألوان.
• ألوان متباينة
العمل بهذه النقطة يتطلب الجرأة والشجاعة، تقوم على فكرة اختيار ألوان متقابلة في دائرة الألوان مثل الأحمر والأخضر مع إمكانية إضافة ألوان متممة لهم من خلال مزجهم مع بعضهم البعض بنسب متفاوتة، أو اختيار مبدأ التناغم الثلاثي الذي يقوم على مفهوم اختيار ثلاثة ألوان متقابلة مثل الأخضر، البرتقالي والبنفسجي.
• ألوان متدرجة (هرمية)
لا تحتاج هذه العملية للكثير من الجرأة والشجاعة مثل الفكرة السابقة، بل تقوم على مبدئين وهما؛ ألوان متجاورة كاختيار الأزرق لون أساسي ولونين مجاورين له هما الأخضر المزرق والبنفسجي المزرق. أما المبدأ الثاني فهو اختيار لون حيادي ثم لونين مشتقين منه مثل اختيار اللون الأبيض ودمجه مع الأسود والرمادي.
3- الوحدة
الوحدة هي نقطة أخرى من أساسيات الديكور الداخلي للمنزل وهي لا تعني بالضرورة التماثل أو التناسق في قطع الأثاث أو النقشات واللوحات في نفس المكان، ولكن يجب أن يوحي المنظر العام بالاستمرارية وأن يكون هناك نقاط مشتركة تنتقل خلالها العين من مكان إلى آخر، كطلاء الجدران بلون واحد، أو تكون الأرضيات نفس نوع الخامة المستخدمة في الأثاث في جميع الغرف.
وهنا يجب مراعاة نقطة أخرى وهي تناسب قطع الأثاث مع الفراغ الذي تشغله، كاختيار قطع أحجامها متناسبة مع مساحة الغرفة، لعدم خلق أجواء غير مريحة ومكتنزة بأغراض كثيرة غير ضرورية.
4- التوازن
تنقسم فكرة التوازن كأحد أساسيات الديكور الداخلي للمنزل إلى عدة فروع.
هو أسلوب خال من الابتكار، يقوم على مبدأ تصميم الغرفة وكأنها مقسومة إلى قسمين متماثلين تماماً، وكأنما هناك خط وهمي يمر بينهم. يعتبر هذا المبدأ جذاب ومريح ولكن لفترة زمنية قصيرة جداً، حيث ما يلبث أن يشعر الشخص بالملل، بسبب تواجد عنصر الروتين والتكرار في ترتيب اللوحات والمفروشات وغيرها من المواد المستخدمة.
• توازن غير متماثل
يسمى بالتوازن النشيط ومن مميزاته أنه يتيح استخدام قطع مختلفة الأحجام والأوزان في الحجرة الواحدة، كما أنه يوحي بالاتساع، مثل المزج بين الألوان الدافئة كالأحمر، البرتقالي والأصفر مع الألوان الباردة مثل الأزرق، الأخضر والبنفسجي، أو المزج بين قطع الأثاث، حيث يلعب الوزن البصري للقطعة دور كبير في هذا المبدأ، كاختيار كرسي من الساتان أو الخشب مع طاولة من الزجاج، حيث أن الوزن البصري للزجاج أخف من الوزن البصري للخشب والساتان مما يجعل المزج بينهم يخلق حيزاً غير متماثل ولكن في ذات الوقت غير ممل وجذاب للغاية.
• توازن مشع
يقوم على فكرة اختيار نقطة وهمية وعلى أثرها يتم ترتيب قطع الأثاث حولها وهو ما نجده غالباً في مداخل المنازل الواسعة.
5- خلق مساحات تخزين مناسبة
هناك العديد من أفكار التخزين للعقارات الصغيرة والمهمة لدى الكثير من الأفراد مثل تركيب أرفف مرتفعة على الجدران، للمساعدة في تخزين الكثير من المستلزمات اليومية وعدم جعلها أمام أعيوننا مسببة كركبة في الحجرة.
6- الإضاءة
تعد الإضاءة في المنزل من أهم عناصر وأساسيات الديكور الداخلي للمنزل ، فهي تحي وتنعش الأجواء الداخلية في المكان. وهناك ثلاثة أنواع من الإضاءة الصناعية؛ الإضاءة الموجهة، الإضاءة المهمة والإضاءة المزاجية.
يمكن استخدام الإضاءة المهمة لطاولات الطعام ومصابيح طاولة السرير الجانبية، أما الإضاءة الموجهة فهي تلك المستخدمة في تسليط الضوء على الأعمال الفنية والمنحوتات وغيرها. أما الإضاءة المزاجية فتعمل على تحسين الرؤية وإضفاء الحيوية إلى المكان.

بعض النصائح لاختيار أثاث المنزل
هناك بعض النصائح التي تجعل الأثاث مريح ويبدو بشكل أجمل، وتساعد في عدم الحاجة إلى إعادة ترتيب الأثاث، ومن ضمن هذه النصائح ما يأتي:
• اختيار أحجام الأثاث المناسبة لحجم الغرفة، حيث يفضل اختيار أحجام الأثاث التي تتصف بالنعومة لكي لا تأخذ حيزًا كبيرًا في الغرفة وخاصةً إذا كانت الغرفة صغيرة الحجم.
• اختيار أسلوب التصميم المناسب سواء كان كلاسيكيًا أو عصريًا، وذلك حسب رغبة وذوق صاحبة وصاحب المنزل.
• عدم الإكثار من شراء الأثاث واختيار ما سيؤدي الوظيفة المطلوبة، لأن ذلك سيجعل من الغرفة غير المريحة.
• إضافة الإكسسوارات الخاصة مثل الوسائد والأغطية والزخارف واللوحات لما تضيفه من جمالًا للغرفة.