خطوة جديدة لأمريكا قد تكون أستفزازا لايران

خطوة جديدة لأمريكا قد تكون أستفزازا لايران

كتبت / أميمة حافظ

صرح اليوم معهد البحرية الأمريكي، في تقرير له ، أن السفينة الهجومية البرمائية الأمريكية “ماكين آيلاند” مصحوبة بقوات مشاة البحرية وطائرات “إف -35” المنتشرة على متنها، دخلت وتعمل الآن في مياه الخليج.

و جاء فى التقرير نقلا عن الأسطول الخامس الأمريكي أن “مجموعة يو إس إس ماكين آيلاند البرمائية المجهزة بعناصر من الوحدة البحرية الخامسة عشر أبحرت عبر مضيق هرمز… وهي الآن في الخليج الفارسي”

وأوضح التقرير أن السفينة تحمل على سطحها مجموعة بحرية من المقاتلات الضاربة من طراز “إف 35 لايتينغ 2”. وأضاف المعهد أن طائرات “إف -35” استخدمت لدعم إعادة تمركز نحو 700 جندي أمريكي من الصومال إلى أجزاء أخرى من أفريقيا .

و ايضا ذكر التقرير أن طراد الصواريخ الموجهة “يو إس إس بورت رويال” وناقلة الأسطول “يو إس إن إس كارل براشير” دخلتا أيضا إلى الخليج.

و حيث تعد “ماكين آيلاند” أول سفينة أمريكية تعمل في الخليج منذ مغادرة حاملة الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية “يو إس إس نيميتز”، وفقا لمعهد البحرية الأمريكي.

و يذكر ان في الأسبوع الماضي، قد أعلنت و زارة الظفاع الأمريكية (البنتاغون ) مغادرة حاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس نيميتز”، من الخليج بعد أشهر من عملها هناك، مؤكدا أنه لا يعتزم إرسال حاملة أخرى بديلة، فيما اعتبره مراقبون رسالة تهدئة بين الإدارة الجديدة وطهران.

و جدير بالذكر ان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد انسحب من الاتفاق في 2018 ونفذ حملة “ضغوط قصوى” ضد الجمهورية الإسلامية، وحاز على إشادة من المؤسسة الأمنية الإسرائيلية.

و فى هذا الأسبوع، أكدت إدارة الرئيس جو بايدن عزمها الانضمام مرة أخرى إلى الاتفاق ولكن بشرط عودة طهران إلى الامتثال بالشروط، فيما تقول إيران إنها تنتظر عودة واشنطن أولا لأنها هي من انسحب من الاتفاق.