دعم السياحة البيئية

دعم السياحة البيئية

تقرير / أميمة حافظ

دعما للسياحة البيئية، (سياحة المحميات الطبيعية ) ، الحكومة تضع خطة لتسويق المحميات الطبيعية ، فى اكثر من 30 موقعا بمختلف محافظات الجمهورية .
وخبراء : يؤكدون أنها تضع مصر على خريطة المقاصد العالمية السياحية .

والمحميات الطبيعية والحدائق العامة عبارة عن مناطق تخصصها الدولة لحماية التراث الطبيعى بصورة مختلفة والمحافظة على المقومات الطبيعية لعدم الإخلال بمنظومة هذه المحميات مثل عدم الصيد ومنع قطع الأشجار أو النباتات وتحديد حركة وسائل النقل داخل هذه المحميات.

وتعتبر المحميات الطبيعية والحدائق الوطنية من العوامل الهامة للجذب السياحى ،حيث تتم بها بعض الأنشطة السياحية التى تجذب العديد من الزائرين ،مثل مراقبة الطيور والحيوانات البرية ، ورياضة الغطس و كذلك مراقبة الأحياء البحرية ، وأيضاً ممارسة رياضة التجوال فى الغابات أو تسلق الجبال وأرتياد الصحراء أو ممارسة السياحة العلمية مثل التعرف على التكوينات الجيولوجية والصخرية الشاهدة على تعاقب العصور المختلفة .

من أجل ذلك تولى الدولة إهتمام كبير بهل فى الآونة الأخيرة فتلتزم المحميات الطبيعية بالضوابط التي طالبت بها وزارة الصحة بالتجمعات من شروط صحية وذلك لأنها تتميز بالهواء الطلق ومساحتها الشاسعة التي تعطي أمانا ومتعة للزائرين، حسبما صرح الدكتور أيمن حمادة، رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة.

و قد دعت وزارة البيئة مجموعة من المدارس لزيارة المحميات الطبيعية لرصدها ومشاهدتها والعمل على تنظيفها بمختلف المحافظات لخلق روح العمل والنشأة والدعم والثقافة بين الطلاب لرفع الروح المعنوية، فضلا عن معرفة ثروات البلاد وذلك بعد أسلوبا جديدا لنشر ثقافة المحميات والحفاظ عليها نظرا لأن مصر تمتلك منظومة حديثة في تطوير المحميات الطبيعية، وتقليل التكدسات من خلال الترفية بتلك المحميات التي تتميز بهوائها النقي والمتعة التي ترفع الروح المعنوية للتخلص من العناء والضغط النفسي التي يتعرض له المواطنون بسبب جائحة كورونا، ولذلك فتحت وزارة البيئة الباب للتنمية بالمحميات الطبيعية واستخدام الموارد بما يناسب طبيعتها البيولوجية ولا يمس الحساسية البيئية لديها.

و يأكد أيمن حمادة، رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة، أن وزارة البيئة تحرص على قيام الشباب بعمل تطوعى داخل المحميات، بالاضافة الى أن كافة المشروعات القومية المتعلقة بالبناء والإنشاءات لها آثار على البيئة، لذلك تسعى الحكومة إلى وضع خطة وعمل دراسات مستوفية الاشتراطات والالتزامات وكافة الضوابط والمعاييرالبيئية بتلك المشروعات، ولم ولن تكن عائقا أمام التنمية والمشروعات القومية الكبرى، فضلا عن أن هناك نحو ١٢٠٠ كيلو متر مربع مخصصة لإنتاج أحد أهم وأكبر المشاريع القومية بالبلاد في إنتاج الطاقة بمنطقة خليج السويس، بالإضافة إلى رأس غارب، ولضمان استدامة أي محمية طبيعية لا بد من غلق من ٢٠ إلى ٢٥٪ من مساحتها نهائيا أمام أى استخدامات بشرية.

و يقول الدكتور صالح عزب، أستاذ اقتصاد بيئي، أن طبيعة المحميات الطبيعية لا تختلف عن أي حديقة مفتوحة، ولاتتضمن أي نشاط ضار بالبيئة، مشيرا إلى أن القانون يحميها من إنشاء أي مصانع أو مباني عليها.

ولفت أيضا في تصريحات عرضها على لـ”البوابة نيوز”، إلى أن الهدف من الدعوة إلى زيارة المحميات الطبيعية في ظل أزمة كورونا الحالية، هو السعى نحو جذب السياحة، للمحميات الطبيعية، لاسيما وأنها لاتمثل ضررًا لكونها مكان مفتوح، يلتزم بكافة الإجراءات الاحترازية التي تقرها الدولة المصرية.

قد أوضح عزب، أن مصر تمتلك 30 محمية طبيعية موزعين في مختلف محافظات الجمهورية، بمساحة تقدر بنحو 15% من اجمالي مساحة مصر، مضيفًا أن الحكومة سعت إلى الاهتمام بها بعد صدور قانون البيئة عام 1994، خاصة وأنها مصدر للثروات الطبيعية، فتمتلك نباتات طبيعية وأعشاب طبية تستخدم في إنتاج الأدوية وكذلك كائنات حية دقيقة وحيوانات كثير منها مهدد بالانقراض.

وذكر أستاذ الاقتصاد البيئي، أن السياحة البيئة تعطي للزائرين نوع من الرفاهية والاعتدال النفسي للخروج من الازمات المستمرة ومنها أزمة كورونا التي أثرت بشكل سلبي على المواطنين ومنها إعطاء قوة نفسية للأشخاص للقدرة على الاستمرار والتغلب على المرض لأن العامل النفسي هام جداً، فضلا عن مد الإنسان بالاكسجين النقي والمتعة.
واستنكر الدكتور مجدي علام، رئيس اتحاد خبراء البيئة العرب، الدعوات الخاصة بأن تنظيم زيارات إلى المحميات الطبيعية يسهم في زيادة انتشار فيروس كورونا، موضحًا أن الالتزام بالاجراءات الوقائية والحفاظ على التباعد بين الزوار يحمي من الفيروس.

ولفت علام، في تصريحات سابقة كانت ايضا خاصة لـ”البوابة نيوز ، إلى أن المحميات الطبيعية تأثيرها إيجابي على الزوار في ظل أزمة كورونا الحالية، فالمناظر الطبيعية والهواء النقي عامل لزيادة القوة النفسية ما قد يكون له دور إيجابي على مواجهة الأزمات النفسية والاكتئاب النفسي المرتبط بالفيروس، خاصة وأن مصر تمتلك ثروات طبيعية لا توجد في أي دولة في العالم ما يجعلها على خريطة المقاصد العالمية، وجاذبة للسياحة العالمية.

ولفت رئيس اتحاد خبراء البيئة العرب، إلى أهمية التزام القائمين على الرحلات باشتراطات التعامل مع المخلفات، و الالتزام بالضوابط والاشتراطات الوقائي من الفيرس المستجد .