ديزنى ﻻند “المدينة الساحرة”

ديزنى ﻻند “المدينة الساحرة”

تقرير / أميمة حافظ

مدينة الأحلام أرض السحر التى شيدت لتذهل عقول الصغار ، فسلبت عقول الكبار ، أرض الأحلام .
فمن اللحظة التي تطأ فيها قدماك حجارة الشارع الرئيسي لحديقة «ديزني لاند»، تأخذك الدهشة إلى عالم من الأحلام، لكنك لن تستطيع إغماض عينيك، فما تراه فى عالم «ديزني لاند» يعيدك إلى عالم الطفولة والاستكشاف في خمسة من عوالم تغمرها الحكايات والقصص الخيالية التي ابتدعتها أنامل «والت ديزنى ”

نبذة عن المدينة الساحرة :

ديزني لاند ‏ هي مدينة ألعاب افتتحت لأول مرة في 17 يوليو 1955 في كاليفورنيا ، وتملكها شركة والت ديزني الأمريكية. تقع ديزني لاند في أماكن كثيرة في العالم منها: كاليفورنيا و فلوريدا و طوكيو و باريس و هونغ كونغ و شنغهاي و الجزائر.

ديزني لاند كاليفورنيا : أفتتحت لأول مرة في 17 يوليو 1955 ، وهو المنتزه الوحيد الذي صمم وبني تحت إشراف من والت ديزني.

ديزني لاند فلوريدا : أفتتح لأول مرة في 1 أكتوبر 1971. وهو أكبر منتجع ومنتزه ترفيهي في العالم.

طوكيو ديزني لاند : افتتحت لأول مرة في 15 أبريل 1983 هو أول منتزه ديزني يبنى خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

باريس ديزني لاند : افتتحت لأول مرة في 12 أبريل 1992. هو ثاني منتزه ديزني يفتتح خارج الولايات المتحدة بعد طوكيو ديزني لاند.

ديزني لاند هونغ كونغ : أفتتح لأول مرة في 12 سبتمبر 2005 ، هو الفرع الخامس لمتنزهات ديزني لاند.

ديزني لاند شنغهاي : افتتحت لأول مرة في 16 يونيو 2016 ، هو الفرع السادس لمنتزهات ديزني لاند.

ديزني لاند الجزائر : مشروع انطلق في بداية عام 2018. هو الفرع السابع لمنتزهات ديزني لاند

شركة ديزنى لاند

جاءت فكرة ديزني لاند بعد زيارة والت ديزني عدة أماكن ترفيهية مع بناته في الثلاثينيات والأربعينيات الميلادية. مبدئياً أنشأ مكاناً ترفيهياً في الاستديو الخاص به في بربانك، بعد ذلك أدرك أن المكان صغير جداً لمشروعه فوصّى مستشاراً لمساعدته في إيجاد مكاناً مناسباً لذلك. بدأ تشييد البناء في أنهايم عام 1954 م وكُشف عنه في 17 يوليو عام 1955 خلال حدث صحفي وتم بثه في التلفزيون.

تذاكر المدينة :

تباع التذاكر في فنادق الدرجة الأولى وبعض مكاتب السفريات ، تفتح المدينة أبوابها كل يوم من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 6 مساء صيفا ، ويعتبر يوما السبت والأحد من الأيام التي تزدحم فيها المدينة بصورة كبيرة
، ولذلك لا ينصح بزيارتها في هذين اليومين لأن الوقت سينتهي بالأطفال وهم ينتظرون دورهم عند الألعاب المختلفة بسبب الزحام الشديد. أما أفضل أيام الزيارة فهي من الإثنين إلى الخميس. حيث يمكن للاطفال أن يقضوا فيها وقتًا جميلًا وممتعا.

مطاعم المدينة الساحرة :

هناك مطاعم كثيرة منتشرة في المدينة الترفيهية، منها مطاعم خاصة بالوجبات السريعة، ومنها ما يقدم قائمة طعام يمكن اختيار المحبب منها؛ ولكن الكثير من الزوار يفضلون مطاعم الوجبات السريعة.

اسرار المدينة الساحرة :

تشتهر مدينة الملاهي ديزني لاند بأنها المكان الذي يصنع السحر والخيال ولكن هناك الكثير من الأسرار التي تساعد الموظفين على تحقيق ذلك. نبوح لكم هنا عن بعض الأسرار المذهلة و معلومات عن ديزني لاند ربما لم تعلموا بها من قبل.

ومن ضمن هذه الأسرار الأنفاق الخفية التي يتنقل فيها الموظفون والمائتي قطة التي تتجول في الحديقة ليلا لصيد الفئران، وهناك الروائح الخاصة التي يتم ضخها في الهواء لتجعل الضيوف يشعرون بالسعادة.

اهمية الأنفاق السرية:
هل لاحظت انه لا يوجد أي موظف يتجول في الحديقة هذا لأن هناك أنفاق تحت المنتزه تتيح للموظفين التنقل من مكان إلى أخر دون الحاجة للتعامل مع الحشود.

الشوارع ذات الرائحة العطرة :
رائحة شوارع ديني لاند أفضل من معظم المتنزهات في العالم ذلك لان لديها فتحات تضخ الروائح الحلوة مثل الفانيليا وفي وقت عيد الميلاد تضخ رائحة النعناع.

أجرت كوداك وديزني دراسة ساعدتهم على اكتشاف أنه إذا وضعوا الخرسانة الملونة على الأرضيات في الحديقة فإنها تعكس الضوء بطريقة من شأنها أن تخلق صورا حية وأكثر جاذبية.

هناك طبق سري في قائمة الطعام:
إذا قمت بزيارة مطعم الجميلة والوحش هناك طبق سري عليك أن تسأل عنه.

ميكي وميني لديهم خزانة ملابس اكبر مما تتصور :
ميكي ماوس لديه مجموعة ملابس كبيرة تضم أكثر من 136 زي مختلف بدءا من بدله الغوص إلى ملابس السهرة ،
و خزانة مبني ماوس تحتوي على أكثر من 100 زي بما في ذلك ملابس فرقة المشجعات وثياب السهرة .

الزوار يفقدون الكثير من الأشياء في ديزني لاند :
عالم والت ديزني واحد من أكثر الأماكن ازدحاما في العالم كل يوم يتم فقد ما معدله 210 زوجا من النظارات الشمسية، ومنذ عام 1971 تم جمع ما يقرب من 1650000 زوج من النظارات.
وعلى أساس سنوي يجمع أعضاء فريق عمل المفقودات أكثر من 6000 من الهواتف المحمولة، و3500 من الكاميرات الرقمية و18000 من القبعات و7500 كتاب.

القطط للحفاظ على المتنزهات نظيفة:
يتم الاحتفاظ بـ 200 قطة من القطط الضالة في ديزني لاند للتأكد من عدم تطور مشكلة الفئران، ويسمح للقطط بالتجول ليلا ﻷصطياد الفئران

شركة والت ديزنى :

شركة والت ديزني ‏ والمعروفة باسم ديزني هي أكبر شركات وسائل الإعلام والترفيه في العالم. تأسست الشركة في 16 أكتوبر، 1923، من قبل الأخوان والت وروي ديزني في شكل إستوديو لفن التحريك (الأنيمايشن)، وكما أنه أصبح واحداً من أكبر إلاستوديوهات في هوليوود، وأصحاب أو مرخص لأحد عشر حدائق ملاهي والعديد من شبكات (التلفزيون) مثل هيئة الإذاعة الأمريكية (ABC) وإي إس پي إن. مقر شركة ديزني الرئيسي ومرافق الإنتاج الأولي تقع في إستديوهات والت ديزني (Walt Disney Studios) في بربانك، كاليفورنيا. الشركة هي من العناصر المكونة لمؤشر داو جونز الصناعي.

من هو والتر ديزنى :

و ُالتر إِلياس “والت” ديزنى كان رجل أَعمال، و‌منتج، و‌مخرج ، و‌ سيناريست ، و اختصاصى رسوم متحركة أمريكى ولد فى 5 ديسمبر 1901 ، يعد ديزنى هو الشخصية المحورية لتاريخ سينما الرسوم المتحركة للاطفال ، كما يعتبر أيقونة ثقافية فى هذا المجال بفضل مساهماتة الهامة فى صناعة الترفيه خلا القرن العشرين ، و الذى اشتهر بشخصيات مثل / ميكى كاوس و بطوط .
اسس والت و أخوه روى وليفر ديزنى شركة والت ديزنى ، ز بإعتبارهما قطبة ؤبادة الاعمال فى هوليوود ، و التى تحولت فيكا بعد إلى شركة الإنتاج الاضخم فى مجال الريوم المتحركة ، و اصبحت فى الوقت الحالى عملاق صناعة الترفيه فى العالم و التى تقدر بعائدات سنوية تصل إلى عشران المليارات من الدولارات .

ديزنى تنتج أفلام :

بالرغم من كبر إيرادات الاستوديو، إلا أنها كانت تزال غير كافية لديزني، والذي بدأ عام 1934 التخطيط لإنتاج فيلم طويل. حين انتشر الخبر في مجال صناعة الرسوم المتحركة عن نية ديزني إنتاج فيلم طويل عن بياض الثلج. اعتُبِرت الفكرة” جنون ديزني”، وكان الجميع على يقين من أن هذا المشروع سيدمر الاستوديو بالنهاية، وحاول كل من ليليان وروي ردع ديزني عن تلك الأفكار. استعان ديزني بالبروفيسور دون جراهام من معهد كونيارد الفني لتشكيل قالب للإستوديو، واستخدم الأفلام القصيرة بسلسلة سيلي سيمفونياس كمعمل للتجارب حول الرسوم المتحركة الواقعية للبشر، ابتكار شخصيات كرتونية بسمات محددة، المؤثرات الخاصة، واستخدام العمليات المتخصصة والأجهزة مثل الكاميرا متعددة الاستخدام.

و جهت كل تلك الجهود لرفع المستوى التقنيّ للاستوديو بحيث يكون قادراً على إنتاج فيلم بالجودة المطلوبة لديزني. استمرت عملية إنتاج فيلم سنو وايت والأقزام السبعة منذ 1935 وحتى منتصف 1937 حتى نفذ المال من الإستوديو. ولضمان استمرارية جمع الأموال الضرورية لاستكمال الفيلم، اضطر ديزني لعرض مونتاج سابق عن الفيلم لبنك لمدراء البنك الأمريكي، والذين قدموا المال لإنهاء عملية الإنتاج. بلغت الميزانية الأولية للفيلم 250.000 دولار، وانتهت إلى 1.488.000 دولار، وتم عرض الفيلم بمسرح كارثاي سيركل في الحادي والعشرين من ديسمبر عام 1937 حيث استُقبِل بحفاوة بالغة عند انتهاء العرض.

تم توزيع فيلم بياض الثلج، أول فيلم رسوم متحركة طويل بالإنجليزية وأول فيلم استخدم تقنية التصوير بالألوان، عن طريق شركة راديو-كيت-أورفيم عام 1938، وكان الفيلم الأكثر نجاحاً على شباك التذاكر، وبلغت إيراداته 8 مليون دولار خلال عرضه الأول

مكن نجاح هذا الفيلم ديزني من افتتاح استوديوهات جديدة في بوربانك في الرابع والعشرين من ديسمبر 1939، وفي 1940، أنتجت الاستوديوهات أفلام طويلة جديدة: بينوكيو وفانتازيا. كان فانتازيا تحديداً رهان محفوفٌ بالمخاطر، حيث كان بدون حبكة موحدة، بالإضافة أنه كان يحوي في البداية صوراً متحركة مع ثمان مقطوعات موسيقية كلاسيكية(من بينها مقطوعات لبيتهوفن، باخ، سترافينيسكي) على نفس غرار سيلي سيمفونياس، وكانت النتائج متفاوتة جداً.

في نفس الوقت، استمروا بإنتاج أفلام قصيرة جديدة للنجوم (ميكي ماوس، دونالد، جوفي وبلوتو)، وسلطوا الضوء على أفلام مثل الخياط الشجاع(1938) والمؤشر(1939)،[96] حيث لعب دور البطولة في كلا الفيلمين الفأر ميكي ماوس. انتهى إنتاج الأفلام القصيرة لسلسلة سيلي سيمفونياس في 1939.