ذكرى افتتاح أول خط سكة حديد يربط بين القاهرة والإسكندرية

ذكرى افتتاح أول خط سكة حديد يربط  بين القاهرة   والإسكندرية

 

كتبت: سارة على

افتتحت مصر أول خط سكة حديد في تاريخها،  في 23 سبتمبر عام 1852،تم البدء في تنفيذ مشروع خط سكة الحديد، في يوم 23 سبتمبر، حيث تعتبر مصر ثاني دولة في العالم بعد إنجلترا في إنشاء خط سكة حديد على أرضها.

عرض المهندس الاسكتلندي توماس جالواي، فكرة إنشاء خط سكة حديد، علي محمد علي باشا، ولكنه رفض هذا العرض، صرف جالواي النظر عن هذه الفكرة.

في عهد الخديوي عباس الأول ظهر مخترع القطار روبرت ستيفنسون، وعرض الفكرة مره اخري علي الخديوي عباس، وقامت الحكومة الإنجليزية بدعم طلب الموافقة، لتسهيل وتسريع نقل البريد والمسافرين، خاصة المواصلات التي بين أوروبا والهند، فهي تمر عن طريق مصر، وتوصل السفن إلى ميناء الإسكندرية، ثم تنتقل الى القاهرة.

وافق الخديوي عباس وقام بإعطاء إشارة للبدء في العمل بالمشروع في 23 سبتمبر  ، على مساحة 209 كيلومتر تربط بين القاهرة والإسكندرية  فقد تم افتتاح 3 مكاتب أحدهم بالاسكندريه والثاني بالقاهرة والثالث وسط الطريق وتم  الانتهاء منه في عام 1854، ثم بدأ بعدها بالعمل في إنشاء الخط الثاني بين القاهرة والسويس وتم الانتهاء في عام 1856م، ثم بدأ إنشاء الخط بين القاهرة وبورسعيد بعد عامين آخرين.

في 2019/2018  قام الوزير كامل الوزير، وزير النقل، بتطوير سكك الحديد، حيث في 2019 حققت الشركة إيرادات 305 مليون  جنيه مقابل 272 مليون جنية عام 2018،  وحققت 12 مليون  جنيه ربح مقابل 6 مليون جنيه في عام2018