بعد تعذر رؤية هلال رمضان.. ماهو اول أيام الشهر المبارك في السعودية ؟

بعد تعذر رؤية هلال رمضان.. ماهو اول أيام الشهر المبارك في السعودية ؟

أعلنت المملكة العربية السعودية تعذر رؤية هلال رمضان مساء  اليوم الثلاثاء الموافق ميلاديا 21 من شهر مارس، وهجريا 29 شعبان، ليكون غداً الأربعاء مكمل شهر شعبان، والخميس أول أيام شهر رمضان المبارك.

وكانت المحكمة العليا في المملكة السعودية، قد دعت عموم المسلمين في المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء الثلاثاء، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».

السعودية تعلن تعذر رؤية هلال رمضان 2023 

تحرت المملكة العربية السعودية وأغلب الدول العربية هلال رمضان يوم 29 شعبان الموافق اليوم الثلاثاء 21 من شهر مارس الحالي، تأسيًا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في تحديد دخول شهر الصوم بالتحري والرؤية الشرعية.

وكشف الباحث الفلكي السعودي ملهم بن محمد هندي، عضو رابطة التلسكوبات السعودية، وفق صحيفة “سبق السعودية”، أن الحسابات الفلكية تشير عن استحالة رؤية الهلال مساء الثلاثاء.

واضاف ملهم، أن تعذر رؤية هلال رمضان في المملكة، هو بسبب عدم توفر شروط الرؤية المعروفة، وهي اقتران القمر بالشمس أو ما يسمى بـ “ولادة الهلال” قبل غروب الشمس.

وأكد الباحث الفلكي السعودي ملهم، أن الهلال يولد الساعة 8:25 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية، ويغرب القمر قبل الشمس بنحو 11 دقيقة، مما يعني لن يكون جرم القمر موجوداً فوق الأفق بعد غروب الشمس وقت الترائي الشرعي لرؤية الهلال.

واوضح الباحث الفلكي “هندي”، أنه بعد تعذر رؤية هلال شهر رمضان، تتوفر بذلك قرينة على النفي وسيكون من المستحيل رؤية الهلال بكل الوسائل لعدم تولده وعدم وجوده في السماء، وتطبيقًا للسنة النبوية عند تعذر رؤية هلال رمضان، سيكون الأربعاء المكمل لشهر شعبان وتكون غرة رمضان يوم الخميس المقبل الموافق 23 من شهر مارس الجاري.

وأكد هندي، أن رمضان سيبدأ هذا العام مع بداية فصل الربيع لذلك سيكون طول اليوم تقريباً مساوياً مع طول الليل ومتوسط حرارة في الثلاثينيات المئوية وتكون عدته 29 يومًا فقط.

وأشار الفلكى السعودى، إلى أنه سيتوحد كافة المسلمون تقريبًا ببداية شهر رمضان، فالدول التي تأخرت بدخول شعبان سيكون الترائي عندهم يوم الأربعاء وفيه الرؤية ممكنة على أغلب الدول الإسلامية، وأوروبا والأمريكتين، وقد تتأخر بعض الدول إلى الجمعة مثل دول شرق آسيا مثل باكستان وأفغانستان.

رؤية هلال رمضان
صورة أرشيفية

موعد بداية شهر رمضان في بعض الدول العربية

كشف عدد من الدول العربية بينها مصر والسعودية وقطر والكويت والبحرين والإمارات والعراق وفلسطين، أن أول أيام شهر رمضان المبارك سيكون بعد غد الخميس الموافق الثالث والعشرين من شهر مارس.

وصرحت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، إن يوم غد الأربعاء الموافق 22 مارس 2023، هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان والخميس غرة شهر رمضان  المبارك 1444هـ.

وأعلنت لجنة تحري رؤية هلال رمضان، بوزارة الأوقاف القطرية، في بيان، أن غداً الأربعاء هو المتمم للثلاثين من شهر شعبان 1444هـ، والخميس هو الأول من شهر رمضان، في إشارة لتعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في دولة الكويت تعذر رؤية هلال رمضان، مساء اليوم الثلاثاء، ليكون الخميس أول أيام الشهر الكريم، وفق ما أفادت صحيفة القبس المحلية.

وكشفت وكالة أنباء إماراتية بأن غداً هو المتمم لشهر شعبان وأن الخميس سيكون أول أيام شهر رمضان في الإمارات، وذلك بعد تعذر رؤية هلال رمضان.

وصرح مفتي القدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، في بيان بثه تلفزيون فلسطين الرسمي أنه تعذر رؤية هلال شهر رمضان في الأراضي الفلسطينية مساء الثلاثاء، مشيرا إلى أن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، والخميس هو أول أيام شهر رمضان.

وبالنسبة للعراق، أعلن الوقف السني أن الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك، مع تعذر رؤية هلال الشهر الكريم.

والجدير بالذكر كالة الأنباء السورية  نقلت عن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف أن يوم الخميس أول أيام شهر رمضان بعد تعذر رؤية الهلال اليوم الثلاثاء.