“رئيس الوزراء” : تيسير وحدات سكنية للجميع

“رئيس الوزراء” : تيسير وحدات سكنية للجميع

كتب: محمد ممدوح

شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تنفيذ تكليفات الرئيس بشأن تيسير إجراءات التمويل العقاري، عبر زيادة عدد السنوات تمويل الوحدة، وتخفيض قيمة الفائدة، لتكون هذه النسبة أقل من النسبة العادية للاقتراض، تشجيعاً شراء العقارات.

وجاء ذلك في اجتماع له اليوم، لمتابعة توفير التمويل المطلوب لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية “سكن كل المصريين”، بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومشاركة الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ورامى أبوالنجا، نائب محافظ البنك المركزى، ومى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى، ومسئولو ” المالية” والبنك المركزى، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وقال رئيس مجلس الوزراء، إن الاجتماع يأتى فى إطار متابعة إنشاء عدد كبير من وحدات الإسكان ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، ” سكن كل المصريين”.

وأوضح مدبولى أنه تم طرح 125 ألف وحدة سكنية ضمن المبادرة، وتقدم لحجزها نحو 300 ألف مواطن، مشيراً إلى تكليف الرئيس بتوفير وحدات للجميع ما دامت تنطبق عليهم الشروط.

وكلف رئيس الوزراء بسرعة العمل على توفير التمويل المطلوب للتنفيذ، وكذا برنامج التمويل العقارى المطلوب لهذه الوحدات وغيرها، كما كلف بدراسة طرح مبادرة جديدة للتمويل العقاري، وتقديم النتائج لعرضها على رئيس الجمهورية بحضور محافظ البنك المركزي، لإتاحة الوحدات السكنية لمختلف الشرائح.

ووجه، فى الوقت نفسه، بتسجيل كافة الوحدات المُنشأة حديثا فى المدن الجديدة فى الشهر العقارى، مع ضرورة تيسير هذه الإجراءات حتى يسهل التعامل عليها.

والجدير بالذكر أن المبادرة التي اطلقها رئيس الجمهورية، تهدف لتوفير وحدات سكنية لمنخفضى الدخل، ووحدات أخرى تلبى مطالب فئات أعلى دخلا من شريحة محدودى أو متوسطى الدخل، وتمت الموافقة على رفع سقف الدخل لمن يستفيد من هذه الوحدات حتى 10 آلاف جنيه للأعزب، و14 ألف جنيه للأسرة.